إعــــلانات

عون: رفع العراقيل عن 90 بالمائة من طلبات الإستثمار في الصناعة الصيدلانية

عون: رفع العراقيل عن 90 بالمائة من طلبات الإستثمار في الصناعة الصيدلانية

كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أنه تم منذ سبتمبر 2022، رفع العراقيل عن 90 بالمائة من ملفات طلب الإستثمار. في مجال الصناعة الصيدلانية المودعة من قبل المستثمرين الخواص والتي بلغ عددها حوالي 585 ملف.

وقال عون خلال جلسة علنية خصصت للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، أنه تم منح الأولوية، منذ توليه القطاع في سبتمبر 2022. لرفع العراقيل أمام المستثمرين الخواص في هذا المجال. حيث تم إحصاء حوالي 585 ملف “طلب إستثمار” مودع على مستوى الوزارة دون رد. مبرزا أنه تم، بعد ثلاثة اشهر، تسهيل العملية لحوالي 90 بالمائة من هذه الملفات المتعلقة. خصوصا بإنتاج أدوية الحساسية وأخرى كانت تعرف ندرة في السوق الوطنية.

وأضاف عون أن رفع العراقيل عن الإستثمارات سمح للقطاع بتغطية حوالي 68 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية من الأدوية. مشيرا إلى أن 32 بالمائة المتبقية تتعلق خصوصا بأدوية معالجة السرطان.

وقصد توفير هذه الأدوية، أوضح أنه تم منح تسهيلات لبعض المستثمرين. ما سمح لمصنع بطرح أصناف من أدوية معالجة السرطان موجهة حصريا للمستشفيات دون الصيدليات.

كما أشار الى وجود 169 مصنعا خاص في مجال الصناعة الصيدلانية. بالإضافة كذلك إلى وجود 15 ملف استثمار للخواص، منذ الشهر الماضي، هي قيد الدراسة على مستوى الوزارة”.

كما ذكر ببعض التدابير المتخذة لتقديم التسهيلات للمستثمرين الخواص، على غرار تعليق الزامية دراسة التكافؤ الحيوي للأدوية المصنعة محليا. مؤكدا على مرافقة المستثمرين الجدد و توجيههم لإنتاج أدوية مطابقة لمعايير الجودة.

كما تطرق عون إلى موضوع الأدوية الجنيسة والأصلية، موضحا أن “الجدال مطروح فقط من قبل اللوبيات”. مؤكدا أن القطاع يركز في عمله على “تلبية احتياجات السوق الوطنية والأطباء وليس خدمة اللوبيات”.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/2eFTI
إعــــلانات
إعــــلانات