غوغل تطلق مكتبتها الرقمية بأسعار تنافسية

غوغل تطلق مكتبتها الرقمية بأسعار تنافسية

دخلت مجموعة “غوغل” العملاقة على الانترنت بدورها سوق الكتب الالكترونية مع موقع “بوكس.غوغل.كوم” الذي يقترح اكثر من ثلاثة ملايين كتاب بالتقنية الرقمية بعضها مجاني وتأمل غوغل الاستفادة من تقدمها في رقمنة الكتب بولوجها هذه السوق بعد شركة توزيع الكتب عبر الانترنت “امازون” التي تهيمن مكتبتها الالكترونية “كيندل” والجهاز الذي يحمل الاسم ذاته على السوق راهنا، وبعد “آبل” التي اطلقت مطلع السنة تطبيقها “آي بوكس” وقالت الناطقة باسم غوغل جايني هورنونغ “نعتبر انها ستكون اكبر مكتبة الكترونية في العالم. لدينا اكثر من ثلاثة ملايين كتاب بينها كتب مجانية”.

ويمكن تحميل الكتب المرقمنة على اي جهاز كمبيوتر موصول بالانترنت او بواسطة تطبيقات خاصة على اجهزة محمولة مثل الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد من تصميم غوغل او عبر اجهزة “آي فون” من انتاج “آبل وستكون عدة اجهزة قراءة الكترونية مخصصة لهذا الغرض متكيفة مع هذا البرنامح لكن ليس جهاز “كيندل” من انتاج امازون وقالت غوغل التي كانت تأمل اطلاق هذه الخدمة خلال الصيف الماضي ان غالبية الناس سيقدرون امكانية الوصول الى الكتب عبر اجهزة مختلفة وفقا للظروف. وقالت هورنونغ “بالامكان استخدام حسابكم على غوغل للوصول الى الخدمة اينما كان عبر الانترنت”.

ومن شركاء هذه المكتبة الالكترونية “مكتبة اليبريس” على الانترنت و جمعية المكتبات الامريكية (امريكان بوكسليرز اسوسييشن). وتشارك هذه الاطراف في بيع كتب غوغل وتضم المكتبة اصدارات حديثة من قائمة افضل المبيعات التي تضعها صحيفة “نيويورك تايمز” فضلا عن اعمال تقنية مرفقة بصور ورسوم بيانية يمكن الوصول اليها عبر صفحات افتراضية ومن المقرر اطلاق المكتبة على الصعيد العالمي العام المقبل.

واكدت “غوغل ان اسعارها ستكون “قادرة على منافسة” الاطراف الاخرى العاملة في هذا القطاع. واقامت الشركة شراكات مع اربعة الاف دار نشر مع تقاسم للعائدات حالة بحالة وتقيم المجموعة تعاونا مع موقع لمحبي القراءة باسم “غود ريدز” بغية اقامة “شبكة فرعية” لتوجيه القراء الى عناوين لشراء كتبهم وتؤكد غوغل التي تطمح الى وضع كل معارف العالم على الانترنت انها حولت الى التقنية الرقمية اكثر من 15 مليون كتاب مكتوب في 400 لغة في حوالى مئة بلد منذ العام 2004  و ياتى اطلاق هذه الخدمة في وقت قدرت دراسة اخيرة لشركة “فوريستر ريسيرتش” بحوالى مليار دولار مبيعات الكتب الالكترونية في الولايات المتحدة هذه السنة متوقعة ان يرتفع هذا الرقم ثلاثة اضعاف بحلول العام 2015 وراهنا يقرأ 7% من رواد الانترنت الامريكيين البالغين كتبا الكترونية وهي نسبة يتوقع ان تتضاعف العام المقبل على ما اوضحت دراسة فوريستر واطلقت مكتبة “غوغل” في حين لم يصدر القضاء رأيه بعد باتفاق ابرم قبل سنتين بين غوغل من جهة وجمعيات كتاب وناشرين اميركيين من جهة اخرى.

وينص الاتفاق على دفع تعويضات مالية للكتاب والناشرين الذين تمت رقمنة اعمالهم من دون اذن وينشئ صندوقا من 30 مليون دولار لدفع الاموال الى اصحاب الحقوق الذي يوافقون على رقمنة اعمالهم والاعتراض الرئيسي على هذا الاتفاق يتعلق بالاعمال التي نفذت من دون امكانية تحديد اصحاب الحقوق فيها. وهذه الاعمال لا توزع راهنا في مكتبة غوغل الالكترونية


التعليقات (1)

  • abdelouahab

    أعتقد أن تكنولوزجيا الورق لن تنفع إلا في عمل الصناديق و العلب من الآن فصاعدا…
    الآن حان دون pdf و مختلف أنواع الكتب الإلتكرونية بسبب ظهور ipad و غيرها من قارئات الكتب

أخبار الجزائر

حديث الشبكة