فاينانشال تايمز: الصين اصبحت الآن أكبر مستهلك للطاقة في العالم

فاينانشال تايمز: الصين اصبحت الآن أكبر مستهلك للطاقة في العالم

قالت صحيفة فاينانشال تايمز نقلا عن وكالة الطاقة الدولية إن الصين تخطت الولايات المتحدة العام الماضي لتصبح أكبر مستهلك للطاقة في العالم

وجاء صعود الصين إلي هذه المرتبة بخطى اسرع مما كان متوقعا فيما يرجع جزئيا إلي تفوق الولايات المتحدة على الصين في اجراءات تحسين كفاءة الطاقة على مدى الاعوام العشرة الماضية.

وقالت الصحيفة إن وكالة الطاقة الدولية اشارت الي ان ارقام استهلاك الطاقة في الصين العام الماضي ما زالت أولية لكن الاتجاه واضح.

ونقل التقرير عن فاتح بيرول كبير الخبراء الاقتصاديين في المنظمة قوله انه في العام 2000 استهلكت الولايات المتحدة -صاحبة أكبر اقتصاد في العالم- ضعفي ما استهلكته الصين لكن استهلاك الصين -وهي الآن ثالث أكبر اقتصاد في العالم- الآن يزيد عن استهلاك الولايات المتحدة.

وعلى مدى الاعوام العشرة الماضية حسنت الولايات المتحدة كفاءة استخدام الطاقة بمعدل 2.5 بالمئة سنويا بينما تمكنت الصين من تحقيق معدل سنوي قدره 1.7 بالمئة فقط.

وأبلغت وكالة الطاقة الدولية الصحيفة ان الصين استهلكت في العام الماضي 2.252 مليار طن من المكافيء النفطي من الطاقة من موارد تشمل الفحم والنفط والغاز الطاقة المولدة من المصادر المائية والطاقة النووية بزيادة حوالي 4 في المئة عن الولايات المتحدة.

ولم يتأثر الطلب على الطاقة في الصين الي حد كبير بالازمة المالية العالمية التي اصابت الولايات المتحدة واوروبا.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة