فتح المعبر الحدودي المشترك بين الجزائر وليبيا خلال سنة 2010

فتح المعبر الحدودي المشترك بين الجزائر وليبيا خلال سنة 2010

أعلن الوزير الأول أحمد أويحيى بطرابلس ان فتح المعبر الحدودي المشترك بين الجزائر وليبيا  من المنتظر ان يكون في غضون سنة 2010 تجسيدا لآفاق  التبادل التجاري بين البلدين .

وأشار أويحيى بمناسبة افتتاحه أشغال  الدورة ال13 للجنة المختلطة الكبرى الجزائرية- الليبية مناصفة مع أمين اللجنة الشعبية العامة الليبية الدكتور البغدادي علي المحمودي  الى جملة من الإجراءات الخاصة بتعاون البلدين منها “فتح المعبر المشترك على مستوى الدبداب في الجزائر وغدامس في ليبيا في غضون هذه السنة” وذلك في إطار آفاق “استكمال سلسلة  المشاريع التي نضجت على مستوى لجنة المتابعة المشتركة”.

كما أكد أيضا على اتخاذ جميع التدابير الضرورية لإعطاء دفع للمبادلات التجارية بين البلدين وذلك في القريب العاجل داعيا إلى ضرورة التوصل بفضل دراسات مشتركة الى جرد عدد من المشاريع التي تمكن  من الاستثمار فيها سواء في الجزائر أو في ليبيا  بغية التكفل بحاجياتنا من منتوجات وخدمات في وقت يقبل فيه البلدان على انجاز برامج تنموية ضخمة، وأبرز الوزير الأول في السياق ذاته أهمية “تجسيد فكرة تأسيس صندوق مشرك للاستثمارات في الخارج.

من جهة أخرى  أكد أويحيي ان الجزائر وليبيا بإمكانهما أن تجعلا من تكاملهما الثنائي “مساهمة في تجسيد صرح اتحاد المغرب العربي المنشود وفي بناء الاتحاد الإفريقي”.

على صعيد آخر نوه السيد أويحيى بعلاقات البلدين  التي “تميزت عبر مختلف الحقب بالتشابه الكبير في المواقف السديدة على الصعيد الدولي وبالتضامن الفعال على المستوى الثنائي والعزم الراسخ على المضي قدما  في التعاون والتكامل في جميع المجالات.

من جهته  أكد  المحمودي في كلمته على أهمية اتخاذ الخطوات العملية التي من شانها “التعجيل في رفع مستوى التبادل التجاري” مثل “التوقيع على اتفاقية إنشاء المنفذ الجمركي المشترك  الموحد الدبداب- غدامس  ومكافحة التهريب والتجارة غير الشرعية وتنشيط دور غرفة التجارة المشتركة  وتأسيس مجلس رجال الأعمال.

كما عبر المحمودي عن  ارتياحه لعمل  الخبراء  مؤكدا على أهمية  مواصلة انجازا عمالهم  “في مجالات الاستثمار والصناعة والسياحة والزراعة”.

وفي السياق ذاته أبرز المسؤول الليبي  “التعاون القائم  بين الجزائر وليبيا في مجال الطاقة خاصة بين شركة سوناطراك والمؤسسة الليبية للنفط” داعيا الى بذل المزيد من المجهودات لبحث فرص الشراكة في مجالات التنقيب وتكرير  النفط وإنتاجالأسمدة”.

 

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة