«فرنســا والمغــرب تعمــلان علــى إفشــال قمّـة الشراكــة بيـــن أوروبـــا وإفريقيـــا»

«فرنســا والمغــرب تعمــلان علــى إفشــال قمّـة الشراكــة بيـــن أوروبـــا وإفريقيـــا»

وزير خارجية الصحراء الغربية «محمد سالم ولد السالك» يؤكد:

قال وزير الشؤون خارجية الصحراء الغربية، «محمد سالم ولد السالك»، إنّ الحكومة الفرنسية تعمل جاهدة على مستوى الإتحاد الأوروبي لإبعاد الصحراء الغربية من المشاركة في قمة الإتحاد الإفريقي، أواخر شهر نوفمبر القادم، من خلال الضغط على رئيس ساحل العاج.

أوضح، «ولد السالك»، خلال ندوة صحافية عقدها بمقر سفارة الجمهورية العربية الصحراوية، إنّ الدولة الفرنسية تعمل على تسليح المغرب وتزويده بمختلف الأسلحة والذخائر، مشيرا إلى أنّها تعمل من داخل مجلس الأمن على عرقلة تنظيم الاستفتاء، كما تعمل على منع بعثة «المينورسو» من التكفل بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وإعداد تقارير عن الانتهاكات، في حين تدّعي بأنّها بلد حقوق الإنسان، كما أكّد ذات المتحدث، أنّ فرنسا تعمل الآن على مستوى الإتحاد الأوروبي للقفز على حكم محكمة العدل الأوروبية، الصادر في ديسمبر الماضي، القاضي بمنع المخزن من نهب ثروات الصحراء الغربية، مضيفا أنّ فرنسا تعمل بجهد إلى جانب المغرب من أجل إفشال قمّة الشراكة بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، المزمّع تنظيمه في «أبيجان» بـ«ساحل العاج»، أواخر شهر نوفمبر القادم، من خلال محاولة إقصاء الجمهورية العربية من المشاركة في هذه القمّة.

للإشارة، حذّر مرصد الموارد الطبيعية للصحراء الغربية الشركات الأوروبية من مخاطر التجارة غير الشرعية مع المغرب، فيما يتعلق بالمنتوجات القادمة من الأراضي الصحراوية المحتلة. وأكّد المرصد في آخر بيان له، أنّ الحكومة المغربية أعلنت، شهر سبتمبر المنصرم، عن توسيع المنطقة الفلاحية بمدينة الداخلة مساحة 5000 هكتار إضافية.

وأوضح المرصد أنّ ما يقارب 1000 هكتار مستغلة حاليا بصفة غير شرعية في الصناعات الغذائية، قرب منطقة الداخلة، في إنتاج يتراوح بين 20 و120 طن في الهكتار من مختلف المنتوجات الفلاحية الموجهة للتصدير، مذكرا أنّ أغلب الإنتاج في الداخلة تصدره هي خلال السنوات الأخيرة نحو أوروبا.

*********************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.

التعليقات (0)

الإستفتاء

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة