فضيل مغارية للنهار: لا أظن أن الخضر سيتأهلون إلى كاس إفريقيا

فضيل مغارية للنهار: لا أظن أن الخضر سيتأهلون إلى كاس إفريقيا

تحدث الدولي السابق فضيل مغارية في هذا الحوار عن مباراته الاعتزالية الذي سيحتضنه ملعب 20 أوت شهر ماي القادم و التي ستعرف حضور نجوم افريقية وعربية سابقة كما تطرق إلى حظوظ الخضر في تصفيات كاس إفريقيا.

دون أن ينسى  تجربته الاحترافية في تونس لكنه بالمقابل رفض التطرق إلى الحديث  عن نادي اولمبي الشلف  الذي تعلم فيه أبجديات الكرة.

ما هو جديد فضيل مغارية الذي يبدو و انه ابتعد عن ميادين الكرة ؟
أنا احضر في مباراة اعتزالي التي  سيحتضنها ملعب 20 أوت بالعاصمة في شهر ماي القادم ، لكنني لا أشاطرك الرأي فيما يخص ابتعادي عن ميادين الكرة فرغم أنني ارفض العودة كمسير أو مدرب إلا أنني أشارك باستمرار مع بعض الزملاء في الدورات الكروية داخل وخارج ارض الوطن.

إذن قررت أخيرا برمجة مباراتك الاعتزالية و التي ينتظر أن تعرف حضور عدد من النجوم الكروية السابقة ؟
بعد تفكير عميق  قررت تنظيم مباراتي الاعتزالية شهر ماي القادم وو وجهت الدعوة لألمع اللاعبين الأفارقة و العرب للمشاركة حيث سيحضر روجي ميلا ، بوكندي ، طارق ذياب ، بودربالة وآخرون .

إذن ستنظم مباراة بين الأفارقة و العرب ؟
لا وجهت أيضا الدعوة إلى لاعبي المنتخب الوطني المتوجين بكاس إفريقيا 1990حيث سنلعب مبارة أمام فريق مكون من النجوم الأفارقة و العرب كما ستلعب مبارة أخرى بين صحفيي التلفزيون و رجال الصحافة المكتوبة .

 هذا يعني أن لخضر بلومي سيكون غائبا بما انه لم يشارك في كاس افريقيا ؟
بلومي سيكون حاضرا لأنني لا يمكن أن العب مبارة اعتزالي دون نجوم المنتخب الوطني في الثمانينات بما فيهم عصاد و دحلب سندعم منتخب 1990 بلاعبين اعطو الكثير للكرة الجزائرية .

 و ماذا عن فريقي النادي الإفريقي و جمعية الشلف اللذان لعبت فيهما طيلة مشوارك الكروي ؟
لم أرد أن أوجه الدعوة لفريق معين حيث حاولت لن تكون مباراة اعتزالي حفلا يشارك فيه المع اللاعبين الأفارقة و العرب بما فيهم زملائي من النادي الإفريقي و جمعية الشلف .

بما انك قررت الاعتزال هل هذا يعني انك ستتوجه للتدريب أو الإدارة ؟
إلى حد الآن أفضل البقاء بعيدا عن عالم الكرة خاصة ما تعلق بالتسيير، خاصة و أن الكرة الجزائرية في الحضيض.

هل هذا يعني انك لن تعود إلى جمعية الشلف ؟
أفضل أن لا أرد على هذا السؤال لأنني لا أريد التطرق إلى جمعية الشلف ؟

هل لنا أن نعرف الأسباب ؟
أفضل أن نتطرق لأمور أخرى.

إذن سنتطرق إلى النادي الإفريقي التونسي الذي توجت معه بعدة ألقاب ، فهل مازلت في اتصال بإدارة هذا النادي ؟
لقد قضيت أحلى ذكرياتي في النادي الإفريقي التونسي الذي فتح لي أبواب التألق، وأنا في اتصال دائم بإدارة هذا الفريق التي لم تتنكر إلى لاعبيها، إضافة إلى أنني في اتصال دائم مع بعض اللاعبين التونسيين.

إذن أنت تؤكد بأنك أحسنت الاختيار لما لعبت للنادي الإفريقي ؟
بطبيعة الحال لن اندم على ذلك ففي النادي الإفريقي أدركت سبب تألق النوادي التونسية وعلاقة الأنصار بنواديهم إضافة إلى المكانة التي يحضى بها أي لاعب ممتاز في نادي كبير  .

لكن حتى في الجزائر هناك حب الأنصار لنواديهم وهناك بعض الأنصار من يغشى عليهم في المباريات فمثلا داربي العميد و الاتحاد معروف بحضور أنصار يحبون فرقهم إلى النخاع فهل يوجد هذا في تونس ؟
قبل أن أتنقل للعب في تونس كنت أفكر بنفس الطريقة التي يفكر بها الجزائريون الذين يؤكدون كل مرة أن الداربي العاصمي الجزائري هو الأحسن في إفريقيا لكنني لما تنقلت للعب في تونس أدركت أن ذلك خطا شائع فالداربي الذي يجمع بين النادي الإفريقي و الترجي التونسي هو الأحسن على الإطلاق سواء فيما يخص المستوى أو طريقة المناصرة .

وضح أكثر ؟
لما يحن موعد داربي العاصمة التونسية هناك حركة غير عادية في البيوت فهناك من الرجال من يطلق يتشابك مع زوجته وهناك من الإخوة من يتعادون لأيام بسبب هذه المباراة.
إضافة إلى أن الأنصار يصنعون صورا لا تشاهد إلى في مدرجات ملاعب أمريكا الجنوبية.

و هل صحيح انك كنت الشبح الأسود للترجي التونسي ؟
طيلة المدة التي لعبت فيها في تونس كنت بمثابة الشبح الأسود لمهاجمي فريق الترجي حتى أن الانتصار الأخير الذي سجله الإفريقي أمام الترجي بقيادة المدرب الجزائري بن شيخة أدى ببعض الصحف التونسية إلى التأكيد أن بن شيخة على خطى مغارية .

على ذكر المدرب بن شيخة فهل سمعته جيدة في تونس ؟
كل محبي ومسيري النادي الإفريقي يعترفون بكفاءة هذا المدرب فالمكالمات الهاتفية تهاطلت عليا بعد نهاية الداربي بين الترجي و الإفريقي و كل الذين كلموني من تونس أكدوا أن بن شيخة مدرب ممتاز.

نعود الآن إلى المنتخب الوطني فما هو تعليقك على المجموعة التي يلعب فيها التصفيات المؤهلة لكاسي إفريقيا و العالم 2010؟
من سوء الحظ أن القرعة أوقعتنا مع منتخبات قوية جدا ، مما يعني ان مهمة الخضر ستكون صعبة جدا حتى لا نقول مستحيلة .

لكن رابح سعدان أكد إمكانية المرور إلى الدور الثاني ؟
المشكل ليس في سعدان لأنه مدرب اثبت كفاءته لكن الإشكال في أننا لا نملك مجموعة جيدة من اللاعبين فلا يمكن أن نلعب الأدوار الأولى من التصفيات و المنتخب مشكلا من 95 بالمائة من المغتربين .

هل هذا يعني أن اللاعب المغترب محدود ؟
لا ليس هذا بالضبط فاللعب المغترب يأتي إلى التربصات التي أصبحت قصيرة جدا فمن غير المعقول أن نحضر منتخبا وطنيا بانتهاج طريقة تربصات مدتها اقل من أسبوع ، و هو الأمر الذي لن يتغير إذا لم نعتمد على اللاعبين المحليين .

لكنك تؤكد في كل مرة أن اللاعب المحلي محدود ؟
اللاعب المحلي متواضع المستوى لكنه في خدمة المنتخب في أي وقت حتى و لو اقتضى الأمر التربص لأشهر كما كان يحدث معنا في الماضي أما المحترفون فهم ملزمون بعقود مع نواديهم و من الصعب الاعتماد عليهم إضافة إلى أن معظم اللاعبين المغتربين محدودي المستوى ماعدا ربما زياني و بلحاج وبوقرة.

إذن أنت متشائم بمستقبل الخضر ؟
للأسف نعم لكنني أتمنى لهم المرور ولو للكأس الإفريقية .

نعود إلى البطولة الوطنية فهل تتابع مبارياتها ؟
قد افاجؤك أن قلت أنني لم أر مباراة في البطولة الوطنية منذ 4 سنوات فلا شيء يدعوا لمتابعة بطولة مستواها في الحضيض فانا من المدمنين على البطولات الانجليزية و الاسبانية و الايطالية .

إذن لا يوجد أي لاعب في البطولة الوطنية يصلح لان يتقمص الألوان الوطنية ؟
لا لم اقل هذا لكن أفضل أن نستعين بلاعبين محليين محدودين بإمكانهم تلبية نداء الواجب على أن نستعين بلاعبين محترفين محدودين يشترطون أمورا كثيرة لتقمص الألوان الوطنية .

لكن هناك من يؤكد أن مدافعي وفاق سطيف معيزة يملك تقريبا نفس مؤهلاتك ؟
معيزة لاعب جيد لهة نظرة جيدة فوق المنيدان لكن عليه ان ينقص وزنه لان منصب قلب دفاع حساس  حيث على المدافع الذي يلعب فيه ان يكون رشيقا وخفيفا .

وماذا عن بوقرة مجيد ؟
مجيد بوقرة يلعب في البطولة الانجليزية المعروفة باندفاعها البدني الكبير و أنا اعترف بأنه لاعب جيد لكن الإشكال كما قلت سالفا في الطريقة التي يتم من خلالها اختيار اللاعبين فمن غير المعقول أن يلعب بوقرة في كل مرة مع لاعب جديد في المنتخب ففي زمننا كان الجميع يعرف ال25 لاعب المشكلين للمنتخب و الذين لا يتغيرون إلا عند الضرورة.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة