فنانون يؤدون الواجب

فنانون يؤدون الواجب

تتزين جميع مقرات

أمن ولاية تيزي وزو في كل المناسبات الاحتفالية في الأعياد الوطنية   بالعشرات  من اللوحات الفنية, تمثل  ذروة في الفن الإبداعي التشكيلي  مجسدة فيها  جمال  الطبيعة و دلالات التعبير عن  رموزه, هي  نقل حي لهذا الجمال في جميع إشكاله أنها جرعة منه ومن السحر و دفق من الألوان ,تجلب انتباه ناظريها  لدقة  فنيات الإبداع  التي رسمت بها.

 مبدع هذه الأعمال ليس فنانا كرس حياته للفن ,  بل هو عون امن عمومي يعمل  بأمن الولاية… اسمه لعلامي عبيد  في الثلاثينات من العمر أب لابنتين أهدى امن الولاية العشرات من لوحاته الفنية رسمها بريشته المميزة  و ممضيها برقم الذاتي,  للدلالة فقط  ان من رسم الجمال  هو شرطي مستلهما تفاصيله  من الطبيعة  محيطه .. جبال جرجرة .. الخضرة .. و زهور الاوزو,  وبأسلوب تعبيري سردي مختزل في أشكاله وألوانه  أراد لعلامي  ضم  فضاء من الألوان على الرسم التجريدي الذي يطغى عليه الاصفر و الأخضر و الأحمر,  هي في الحقيقة الألوان التي استمدتها عيونه التي ترى الجمال في الطبيعة و نقلته يديه بريشته على لوحة الإبداع, فلم تعكس الا  صورة  جمالية رائعة لوحة يشم لون زهورها الصفراء في كل ربيع امازيغي

التقيت  الشرطي الفنان بالصدفة  في احدى المناسبات االاحتفالية, و كانت لي دردشة معه  نسيت  فيها تماما إنني أتحدث الى شرطي , ليس الا لانه كان فنانا فقط  بل من شدة  رقة التعابير الفنية التي كان يقرا لي  فيها تشكيلات  ما ابدعت ريشته و اسقاطاته على االلوحة على المساحة  الخشبية الصغيرة بيد تحمل الألوان  فلم يسقط إلا الجمال و لم  أرى فيه إلا الفنان  و هو يكشف لي عن أحلامه الواسعة في مجال الفن و الابداع التشكيلي و النحت,  و بالرغم من إمكانياته المادية المحدودة  قال انه يسعى الى اقامة معرض  لوحات الزهور; لوحات يرسم فيها الزهور بكل أنواعها وألوانها و في كل حالتها, يريده  فضاءا فنيا واسعا تكون فيه الزهرة البطلة الوحيدة في مسرحية الابداع التي يكتبها بالريشة  و ليس بالقلم   لان لا شئ اجمل من الزهرة  في عالمه الفني الذي يريد ان يستحدثه من بين ماهو موجود..  و بكل تواضع راح لعلامي يذكر لي اسما ء زملائه الاخريين قال انهم مواهب فنية فذة  يجب اكتشافها …. لعلامي عشق الفن فلم يطلقه  فتمردت  روحه الشفافة من اجل كل ما اهو ابداع و ارتبطت  بقداسة الواجب  فكان فنانا  لكنه يؤدي الواجب.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة