فوز الكاتب البريطاني هاورد جايكوبسون بجائزة بوكر الأدبية

فوز الكاتب البريطاني هاورد جايكوبسون بجائزة بوكر الأدبية

منح الكاتب البريطاني هاورد جايكوبسون في لندن جائزة بوكر إحدى اعرق الجوائز الأدبية في العالم عن كتابه “ذي فينكلر كويستشن” وجائزة بوكر تكافئ سنويا عملا تخيليا بالانجليزية لكاتب من دول الكومونوولث وجمهورية ايرلندا وزيمبابوي.

وحصل هاورد جايكوبسون (68 عاما) على هذه الجائزة الأدبية لعمله البحثي حول معنى ان يكون المرء يهوديا في العالم المعاصر يتناول كتاب “ذي فينكلر كويستشن” قصة صديقين تعود علاقتهما الى أيام المدرسة ومدرسهما ويتمحور على مواضيع الحب والجنس والانتماء الى المجموعة اليهودية.

وقد اجتمع أعضاء لجنة تحكيم الجائزة الخمسة لمدة ساعة لاختيار الفائز بالجائزة هذه السنة ، ووصف رئس الجلسة الشاعر اندرو موشن الكتاب بأنه “مضحك جدا إلا انه حذق أيضا وحزين جدا ومرهف”، وقال جايكوبسون من جهته خلال تسلمه الجائزة “لا يمكننا في أيامنا هذه التقليل من أهمية هذه الجائزة الرائعة” ، وقال متحدثا عن كتابه “أردت ان اجعل القارئ يضحك ويبكي في آن”.

ويحصل الفائز بالجائزة على مكافأة مالية قدرها 50 ألف جنيه إسترليني (77 ألف دولار) إلا ان هذه الجائزة تضمن له خصوصا شهرة عالمية ومبيعات قياسية ، وكانت الكاتبة البريطانية هيلاري مانتل فازت بجائزة العام 2009 عن روايتها التاريخية “وولف هال”.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة