إعــــلانات

فيضانات تيبازة.. قرابة 3 مليار دينار لتجسيد مشاريع قطاع الري

فيضانات تيبازة.. قرابة 3 مليار دينار لتجسيد مشاريع قطاع الري

خصصت السلطات العمومية بتيبازة قرابة 3 مليار دج لتجسيد مشاريع في قطاع الري و التطهير جراء الخسائر. التي خلفتها الفيضانات التي اجتاحت في 25 مايو الماضي البلديات الشرقية للولاية وأودت بحياة طفل.

وأوضحت خلية الإعلام لولاية تيبازة، أن العمليات التي استفاد منها قطاع الموارد المائية لمواجهة الفيضانات. ونقص المياه بالبلديات الشرقية شملت 22 مشروعا, أشرف الاثنين الماضي الوالي ابو بكر الصديق بوستة على انطلاقها. وهي موزعة على شقين, الأول خاص بمخلفات الفيضانات و الثاني يتعلق بتعزيز قدرات توزيع المياه.

وقد أكد الوالي في هذا السياق على ضرورة احترام دفتر الشروط. لاسيما في الجزء المتعلق بالعمل وفق نظام 3/8 أي ثلاثة فرق على مدار اليوم من أجل تسليم المشاريع في آجالها.

كما تشمل المشاريع انجاز عمليات بخمس بلديات تابعة لدوائر القليعة وفوكة وبواسماعيل “الأكثر تضررا” من الفيضانات. وتتعلق بإعادة الاعتبار للقنوات الصالحة للشرب بطول 24 كم، وإعادة الاعتبار لقنوات الصرف الصحي بطول 20 كم. وإعادة تأهيل مجمعات التطهير وتنقية الأودية وحماية محطات ضخ المياه الصالحة للشرب و تدعيم تزويد أحياء الجغلالي و بن نصاح بالحطاطبة بمياه الشرب.

غلاف مالي 10 مليار كتدابير استعجالية

وتأتي هذه المشاريع تجسيدا لقرارات رئيس الجمهورية،  عبد المجيد تبون، التي اتخذها عقب ترأسه لمجلس وزاري بتاريخ 28 مايو الماضي أي مباشرة بعد تسجيل تلك الفيضانات. تتعلق بتخصيص غلاف مالي يقدر بـ10 مليار دينار كتدابير إستعجالية للتكفل بضحايا الكارثة التي تسببت في خسائر معتبرة في الهياكل القاعدية لعدد من القطاعات, وتعويض الخسائر بما فيها الأثاث و التجهيزات و منحة للبحارة تقدر بـ30 ألف دينار.

كما شدد رئيس الجمهورية على إعادة إسكان العائلات المنكوبة خلال الـ24 ساعة. التي تلت صدور تلك القرارات حيث شمل القرار إعادة إسكان 121 عائلة.

وأكد مسؤول الهيئة التنفيذية في تعليمات موجهة لرؤساء الدوائر والبلديات ومدير قطاع الري. على ضرورة إعداد مخطط عمل خاص بكل مشروع بهدف متابعته. ومراقبة مدى تقدم الأشغال واحترام آجال انجاز العمليات التي استفاد منها القطاع لمواجهة مخلفات الفيضانات بغلاف مالي يقدر بـ2.3 مليار دينار و150 مليون دج لمواجهة نقص المياه وتعزيز قدرات التوزيع.

أهمية قصوى لإعادة تأهيل شبكات التطهير

ومن المشاريع التي شدد الوالي على منحها الأولوية نظرا لأهميتها. مشروع إعادة تأهيل شبكات التطهير وتركيب تجهيزات تقنية بدوائر القليعة وفوكة وبواسماعيل على مسافة قرابة 21 كلم بتكلفة تقدر 1.4 مليار دج مقسمة على 7 حصص.

في حين، تشمل الأشغال تنقية وتنظيف وتهيئة وإعادة تأهيل وتصليح منشآت جانبية لعدد من الأودية ببلديات القليعة وفوكة وبوإسماعيل وخميستي. بالإضافة إلى مشاريع تحديد وإعادة تأهيل مجمعات التطهير ورفع المياه المستعملة بتلك البلديات.

كما شكل مشروع إعادة تأهيل مجمعات التطهير لفوكة المدينة نحو فوكة البحرية عبر وادي بربوشة بما فيها تحويل قناة المياه الصالحة للشرب على مسافة 5 كلم بغلاف مالي يقدر بـ600 مليون دج, “أولوية قصوى” للسلطات العمومية بتيبازة, حسب نفس المصدر.

أما مشاريع إعادة تأهيل شبكات التزويد بالمياه الصالحة للشرب و تركيب التجهيزات التقنية بدوائر القليعة و فوكة و بواسماعيل التي تضررت من الفيضانات, فتشمل مد قنوات على مسافة 24 كلم بتكلفة 300 مليون دج مقسمة على أربعة حصص.

ويتعلق الأمر بعمليات إعادة تأهيل شبكات التوزيع بتسعة أحياء. عبر بلديات الحطاطبة و القليعة و خميستي و فوكة و بواسماعيل و بوهارون و الشعيبة. ومشروع إعادة تأهيل خزان مياه ببلدية عين تاقورايت.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/t9TqD
إعــــلانات
إعــــلانات