فيلم فرنسي‮ ‬بمساعدة مغربية‮ ‬يسيء إلى الشرطة الجزائرية‬

فيلم فرنسي‮ ‬بمساعدة مغربية‮ ‬يسيء إلى الشرطة الجزائرية‬

يرتقب أن تَعرض قاعات السينما في باريس، في فيفري من العام الداخل، فيلما سينمائيا جديدا يحمل عنوانحلال.. شرطة دولة، يتناول قصة ساخرة بطلاها شرطيان جزائريان.

الفيلم الذي أنتجته شركةأوروبا كورب، وجرى تصوير مشاهده ما بين فرنسا والمغرب، يتناول في طابع هزلي ساخر، قصة شرطيين جزائريين جرى إيفادهما إلى فرنسا للتحقيق في قضية مقتل زوجة دبلوماسي جزائري في حي شعبي بفرنسا معروف بكونه معقلا للإسلاميين.

ورغم أن قصة الفيلم تتناول بعض المشاهد التي يفترض أنها جرت في الجزائر، إلا أن تصويره لم يتم في أية منطقة بالجزائر، حيث جرت الإستعانة بمواقع في المملكة المغربية، على أساس أنها مناطق جزائرية، فيما تمّ تصوير بعض الممثلين في الفيلم على أنهم عناصر في الشرطة الجزائرية.

وجسّد بطلا الفيلم شخصيتي محققين في الشرطة الجزائرية، أحدهما تم تصويره على أساس نموذجهزليلعناصر الشرطة الجزائرية، والآخر يحمل اسمالقبايلي، نسبة إلى انحدار أصوله من منطقة القبائل، كما صوّره الفيلم على أنه يجهل تماما التحدث باللغة العربية، في رسالةٍ واضحة المعاني والدلالات، هدفها بالدرجة الأولى توجيه إيحاءات لإثارة مسألة الهوية الوطنية في الجزائر.

وبلغت درجة محاولة الفيلم الإساءة إلى الجزائر مؤسسات وشعبا، حد تصوير الشرطيين الجزائريين في بعض لقطات الفيلم على أنهما من فئةالجهلة، حيث تظهرهما لقطة في الفيلم يمسكان بصورة لبرج إيفل، معتقدان أنه كنيسة!.

وحسب مواقع لنقاد ومهتمين بالشأن السينمائي في فرنسا، فإن الفيلم مرشح لأن يكون حلقة جديدة من حلقات الجفاء والبرودة في العلاقات بين الجزائر وفرنسا، والجزائر والمغرب، كون الفيلم فرنسي فكرة وإنتاجا، وبسبب مشاركة السلطات المغربية في محاولة الإساءة إلى الجزائر، من خلال قيامها بتقديم الدعم الكامل لتصوير الفيلم على أراضيها، حيث قالت مصادر على إطلاع بكافة مراحل إنجاز الفيلم، أن السلطات المغربية فتحت ذراعيها لمنتجي وطاقم الفيلم، ووفرت كل ما طلبوه خلال إقامتهم بالمغرب لتصوير مقاطع من الفيلم.

كما يرتقب أن تثير مسألة تصوير الفيلم لعناصر شرطة جزائريين يرتدون زيّ الشرطة المغربية، ليس الكثير من التساؤلات فقط عن سر هذا الخلط، وإنما سر الإصرار الفرنسي دائما على محاولة اللعب على وتر العلاقات الجزائريةالمغربية!؟

وليست هذه المرة الأولى التي تقوم فيها أوساط محسوبة على السينما في فرنسا بمحاولة تشويه صورة الجزائر باستغلال تسهيلات مغربية، حيث سبق وأن أظهر الفيلم الفرنسيرجال وآلهة، الذي جاء كرد على الفيلم الجزائريخارجون عن القانون، ممثلين يؤدون أدوار عناصر في الجيش الجزائري، لكن بأزياء رسمية للجيش المغربي.

يشار في الأخير، إلى أن الشركة المنتجة للفيلم الجديد هي مجمّعأوروبا كورب، وهي رغم كونها شركة خاصة، إلا أن صلتها بإدارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لم تعد خفية عن الرأي العام في فرنسا، حيث تشغل المستشارة السابقة لساركوزي، إيمانويل مينيون في الوقت الراهن منصب الأمين العام بمجمّعأوروبا كورب، بعدما قضّت مشوارا طويلا في مناصب مختلفة في أعلى هرم مؤسسات رسمية فرنسية.

ويعرف عن إيمانويل مينيون، كونها كانت وما تزال إلى اليوم أحد أقرب المقربين من ساركوزي، حيث وُصفت من طرف العديد من الساسة في باريس، بأنهاأجمل عقل في مصالح إدارة ساركوزي، في إشارة إلى براعتها في إدارة مختلف الملفات.

وشغلت مينيون قبل أن تكون مستشارة خاصة لساركوزي مناصب هامة في قطاعات وزارية عدة، حيث رافقت ساركوزي في وزارات أشرف على تسييرها، قبل أن يعيّنها ساركوزي دقائق بعد إعلان انتخابه رئيسا لفرنسا في ماي 2007، مدير ديوان الرئاسة الفرنسية، لتشغل في وقت لاحق، منصبا في مجلس الدولة، ثم تعيّن على رأس هيئة رسمية مكلفة بمتابعة وتقييم أداء وسائل الإعلام الحكومية في فرنسا، بسبب براعتها في ميدان الدعاية.


التعليقات (48)

  • سلمى الجزائرية

    …….. كما قال موقع ويكيليكس كفى تطاولا على الجزائر —-تحيا الجزائر تحيا الصحراء الغربية —–

  • nourhane

    un pays qui a colonise l algerie et q u il reve que notre pays restera toujours un departement francais et un autre c est a dire le royaume cherifien a des intentions expanssioniste en algerie qui dit mieux

  • محمد الهامل

    المشكل ****نا نحن للآننا نعطو لهم القيمة أكثر من لازم حتى يدورو علينا ويهنونا

  • زكريا الجزائري

    المشكل في الممثل الجزائري الذي يقبل تصوير مواطني بلاده بالشاذ و كل شيء سيء للأسف كثرت هذه الظاهرة من فلاق إلى رمزي و لا ننسى الخونة الدذين يشوهون صورة الجزائر مثل كلب اليوتوب زيتوت و كلب دوزيم ماروك كريم طابو

  • SAMI

    ……….. موقع “ويكيليكس” المزعوم .. به عرفنا العدو من الصديق ولتحيا الجزائر … الصحراء الغربية تحيا

  • Algerienne

    Bien fait pour nous, nous n'avons personne pour défendre notre honneur. Tant que nos dirigeants restent silencieux devant toutes ces humiliations à notre égard, personne ne se gênera plus pour nous en faire subir des meilleures encore. La france,l'egypte,le maroc et demain le tour à la zambi peut être, qui sait?. “La vengeance trop faible attire un second crime”.

  • أحمد أبو الخير

    .****لم فرنسي وما دخل المغرب،……….

  • مسلم

    ربي يهديكم
    ……….

  • snaypeur

    hadou les idé ta3 el harka

  • رضا

    كل شيء ساهل خلاص هم عملوا ****لم على الشرطة الجزائرية بمساعدة المخزن واحنا تاني نصورو ****لم على كولومبيا افريقيا وكيف يمولوا الارهاب بالاسلحة والحشيش وهذا طبعا باوامر اميرهم والراس الكبير الجنيرال لفقير و الجنيرال بناني رئيس العصابة بكولومبيا الافريقية وكذلك نعملوا ****لم على مخيم كزيك بالعيون بالصحراء الغربية

  • mhd

    C'est du plagiat! a moins l'auteur des vacances de l'inspecteur Tahar ait vendu ces droits. C'est une copie conforme des vacance de l'inspecteur Tahar mais avec des uniformes marocains des décors marocains qu'ils veulent vendre en étant algérien!

  • مهاجر

    أنا أوافقكِ يانهار، فعلا هناك حملة ضد الجزائر من طرف فرنسا والمغرب وبصفتي أعيش في مدينة فرنسية أغلب مهاجريها مغاربة أي أكثر من الجزائريين لاحظت أن هناك تمييز بيننا و بينهم في عدة أمور كالتجمع العائلي le regroupement familial حيث طالبوني ب12كشف أجري bulletins de paie لمدار سنة كاملة وانتظار مايعادل سنة أخرى كي يَتَأَتَّى لزوجتي الإلتحاق بي، هذا إذا وافق رئيس الدائرة le préfet على طلبي ، وعندما سألت صديقا لي مغربي الجنسية كيف تم الموافقة على طلبه قال لي: إشترطوا عليّ 3كشوف أجرية وبعد الموافقة إنتظرت شهرين فقط كي تلتحق زوجتي بي . وزد على ذلك يجدون العمل بكل سهولة، أما نحن الجزائريين يجب أن تكون عبقري في تخصصك كي تظفر بمنصب شغل وهذا التمييز أو الكره لنـا راجع على ما أظن إلى سنين الجمر التي مرت على وطننا الحبيب فأصبح الجزائري يُنْعتُ بالإرهابي والعنيف ، حتى إخواننا العرب لم يرحمونا ويخافوننا. تجد في فرنسا كل الأجناس المغتربة تتكافل ****ما بينها من صينيين وهنود وأتراك ومغاربة إلا نحن نبغض بعضنا بعضا عوض مساعدة أخ لنا في إيجاد عمل أو مأوى مثلما تفعل باقي الجاليات نتفاخر ونتباهى أمامه، بل الأدهى والأمرّ إذا كان لدى جزائري شركة أو مناصب شغل يفضل إعطاءها للغرباء على أن يستر بها جزائريين مثله بل هذا واجب لأننا نمر بمرحلة عصيبة سببت لنا أزمات إجتماعية ونفسية وجب علينا على إثرها التكافل والتعاون . نحن لا نحب ولا نرحم بعضنا بعضا فكيف تريدون المحبة ورحمة الغرباء لنا ، لا أذهب بعيدا هذه الأمور تحدث حتى في الجزائر .

  • algerienne

    c'est ca les marocains ils font tout pour de l'argent prostitution drogue sorcellerie etc

  • الطاهر

    أقول للمغاربة سلطة وشعبا : إذا كان بيتك من زجاج …؟ أما الفرنسيون فصورهم مازالت تشهد عليهم ، واليتذكروا العصور الوسطى .

  • samir

    vive tout les algerienne par tout

  • mania qui aime son pays

    allah yastour fili djaye -l'algérie restera toujours l'algérie, tête haute debout , elle n'a pas besoin de répondre et baisser son niveau – elle est trop grande pour répondre à ces provocations que ce soit de la france ou du maroc – le problème est le sahara occidental. le peuple marocain est notre frère qu'on le veuille ou pas. la france restera toujours le pays qui a tué et colonisé notre pays pendant plus d'un siecle . comment voulez vous qu'elle oublie facilement que le peuple algériens a sacrifié le plus cher de ses enfants pour vivre l'algérie libre , indépendante . gloire à nos chouhada . vive l'algérie

  • el hak

    nass rahi tmout bel berd ou el jouue la faim et vous nous parler de film …. svp et alez voir l algerien sur terrain et aucuper vous de ses soussie ou lieu de faire de la pub au fr

  • mounia

    ce n'est qu'un film !!!123viva l'algerie

  • براضية عمر

    ===============================================
    اممممممممم
    وما موقف مسؤولي الطايوان في بلادنا
    هل تريدوننا بتعليقاتنا أن نؤثر في غيرنا
    أين أصحاب الفن والاعلام؟؟؟
    أين المستوردين وأصحاب المال؟؟؟
    أين مسؤولينا أصحاب القرار؟؟؟
    امممممممممم
    الكل يخاف على مصلحته
    لو تحركت حكومة الطايوان وغيرت وجهة استيراد السيارات من رونو وبيجو إلى دايو وهيونداي لأتى ساركوزي يبكي، لكن ما دمنا نتودد إليهم فلنقبل الذل ونحن فخورين بذلك.
    هذه ليست مسؤولية الشعب بل مسؤولية المسؤولين، فالتعليقات لا تسمن ولا تغني.
    ===============================================

  • simo

    أن السلطات المغربية فتحت ذراعيها لمنتجي وطاقم ال****لم، ووفرت كل ما طلبوه خلال إقامتهم بالمغرب لتصوير مقاطع من ال****لم.
    ………./kama todino todan

  • كمال

    يعني المغربية في مصر تمثل دور العاهرة ومع الجزائر تمثل دور الع****فة الع****فة.
    كل شيء يباع في المغرب فبدرهم تتمتع …….. ومن لا يعرف المغرب فهي بلد …. وبلد بيوت البغاء لك كل شيئ ممكن في المغرب من الزطلة الى ……….

  • Ou est le cinema algerien pour contre attaquer en produisant un film sur le makhzéne et la police raciste française.
    Vous preferez le film egyptien et syrien pour avoir L'AREGENT DE LA TCHIPA AWKILKOUM RABI ……..

  • احمد

    اعتقد ان الوقت حان للرد و لامجال لمزيد من الصبر المهين ,منذ ******ب ملكهم الصغير الذي امرهم بالتعبأة والأستعداد للهجوم على الجزائر وتشويه صورتنا داخليا عبر قنواتهم الرسمية والقناة المأجورة “med1tv”التى يعمل ****ها صح****يون جزائرييون الذين لا نلومهم لأن الانفتاح الاعلامي في الجزائر طال امده ,فاضطرت الصح****يون الى الاكتفاء بفتات التلفزيون وذهب البعض بكفاءته وموهبته لصقلها في الخارج و لو بشروط ربما قاسية .اذن لازم الحملة الاعلامية المضادة او حتى القوة العسكرية اذا تطلب الامر

    اخوكم الغيور على عزة وكرامة وطنه.

  • lila

    هادي كامل الغيرة من الجيش والشرطة الجزائرية تع وجهم يلحقونا كي فرنسا وكي لمروك

  • amine

    Tipaza
    Bonjour tous le monde,
    ……….. en plus si on avait des chaines privées et que on est ouvert un peu sur l'art, eh bein on aura nous aussi le droit de répondre par des films sur les marocains et égyptiens mais hna cilima on a rien , pas de films, pas de chaines, pas de chansons…..etc on est les derniers dans ce domaine et chaab tani habes et metaaseb,…………..voila le résultat

  • lakhdar

    ^123 vive algeria

  • جزائرية حرة

    المهم عندنا ما نحن في الحقيقة و من هو الشرطي الجزائري في لحقيقة أما في الأفلام هذه مشكلة أعداء الجزائر يفش غلهم بالأفلام تحيا الجزائر و تحيا الشرطة الجزائرية التي حيرت أمثال فرنسا و المغرب و أنا كجزائرية أفتخر بها كثير

  • LAREDJ 76

    هدا ال****لم ليس بغريب عن ما يكمن من أحقاد في أوساط فرنسا الساركوزيةو كدا في أوساط المخزن المغربي بمباركة من الدولتين تجاه بللادي الجزائر فبعد نجاح ****لم الخارجون عن القانون نجاحا باهرا و حصاده لألقاب عديدة و تشريفه للجزائر في المحافل الدولية و كشفه لممارسات الأستعمارالغاشم بشهادة الفرنسيين أنفسهم هاهي الآلة الفرنسية تنتج ****لما معاكسا للتيار يسيء إلى أبطـــال وطنــي قوات الشرطـــة و الأمن الوطني و الدي أقف تحية اكبار و اجلال لما قدموه اتجاهواجبهم الوطني و ما قدموه في سنوات الجمـــــر من أرواح و أسمـــاء لايسع المقام لدكرها. متأقوله كالمثل القائل :القافلة تسير و الدئاب تعوي .امضو في سبيلكم فحقد المخزن و عملائه لن يثنوعزمنا . و أقول لهم: لو تملكون ربع مايملك الشعبالجزائريم من أبطــال في الأمـــن الـــوطني لمــا أعماكم حقد كم الد****ن الدي يدفعكم وهدا ال****لم ماهو إلااعتراف ضمني بالشرطي الجزائري وما يقدمه في خدمة بلاده و لكنكم أغبياء لاتفقهون شيئا لأن دكـــر الشيءيحييهو يسكنه في النفوس

  • halim

    القصاص

  • gringo

    le silence de nos derigeants c'est le silence des agneaux ils n'osent pas parler parcequeils ont tant de chose a cacher

  • maya

    حاشاكم الى نتوما تضحكوا علينا فنحن يك****نا فخرا ان بلدنا تملك جيشا عتيدا وصلبا ويك****نا كذلك فخرا اننا بلد الثوار

  • safir

    ki 9oul wahd al ha9 cha3b ta wa3na may habche il fou asemi si tu de la par de maroc ou la franc ou;;;;;;;

  • امين

    الجزائر فور عليكم يا المخازنية ويا رعاة البقر الفرنسيين

  • احمد

    تحيا الجزائر اذا عزمة فتواكل

  • احمد

    صورة الجزائر مشوهة اصلا وبدون مقدمات

  • kamel25

    quand des moudjahidines prennent la nationalité française, ainsi que de hauts cadres de l état, qu attendez vous de ceux la, quand un président de fédération s engage devant des millions d algériens qu il ny aura pas de mouslaha qu après demande de pardon, et puis il a trahit tout une nation, qu attendez vous de ceux la.

  • bilel

    je me demande pourquoi se ont se casse la tête pour ……… nous valons mieux que sa et hamdoullah nous sommme en courbe croissante et notre situation s'amélior c'est sa qui leur fait peur

  • hamdene42

    c est simple plus simple encore coupez leur la route …….

  • Adello

    Je connais des francais ici aux usa, non ils ne sont pas mes amis, c est des relations de travail qui nous lient, a les voir je me demande comment ces etres humains nous ont colonises , c est des gens tellement debiles et stupides, ils se cachent derriere l'algerien pour ne pas affronter l'americain

  • فتيحة

    والله رأيت نشرة الإعلان الخاصة بال****لم على اليوتوب و لم ألاحظ أيت إهانة للجزائر ما عدا أن الفلم كوميدي ……….

  • sedik

    on a peur de la realite……..

  • سلام من سهل ان ان يهينوا الجزاءر انضر الى مصر كل ممثلين مصر هانونا اصلا و هانوا شهادءنا ابرار الدين حروا بلادنا ….تدعوهم لمهرجان وهران ,,من سيدافع على كزامتينا اين انت يا المجاهد بوتفليقة وصديق الرجل الراحل هواري بومدين .كن مثيل لو بقليل مثل كان مرحوم كان رجل عضيم

  • made in ana

    اين هي هيبة الدولة هنااو كي العادة عقلية الطائر النعامة الله يرحم بومدين لكان زندا في وجه فرنسا و اذناب البقر

  • carina

    la nahtam bma ya9oulouh alfarancyine aou cinema almouhim alha9ika fa chourta aljazayer ta9oum b3amalha wa la nahtam b al9il wa al9al fanahn jazayriene wa naftakhir wala lala aya 123 viva l'algerie

  • اسيا

    rabi yahdikom wala yadikom kir … w tahyyyyyyyyya dzayar

  • fouad

    il faut repondre aux…..par le silence et il ne faut surtout pas lui donner de l'importance car plus vous irez dans ce sens plus vous allez lui créer un buzz mediatique qui lui être utile pour dire qu'il a eu une grande fréquentation aux cinémas alors oublions ce minuis ce navet ou plus juste ces minus

  • تخيا الجزائر

  • حسبي الله ونعم الوكيل

أخبار الجزائر

حديث الشبكة