فيما تم طبع مليون نسخة ستوزع عليهم مجانا…كتابان جديدان في الرياضيات والتربية العلمية لتلاميذ التحضيري

فيما تم طبع مليون نسخة ستوزع عليهم مجانا…كتابان جديدان في الرياضيات والتربية العلمية لتلاميذ التحضيري

سيتدعم تلاميذ الطور التحضيري الذين بلغ عددهم 430 ألف تلميذ في الدخول المدرسي المقبل، بكتابين جديدين الأول في مادة الرياضيات والثاني في مادة التربية العلمية والتكنولوجية. وفي مقابل ذلك، تم طبع مليون نسخة من الكتابين ستوزع مجانا على التلاميذ.  
وقد أنجز هذين الكتابين وفق المنهاج الرسمية لوزارة التربية الوطنية والخاصين بالتربية التحضيرية والموجهين لأطفال السنة 5 و6 سنوات، حيث يحتويان على نشاطين، الأول للرياضيات بـ60 تمرينا والثاني للتربية العلمية والتكنولوجية ويضم 30 تمرينا. في حين تم إنجاز التمارين وفق إستراتيجية لحل المشكلات وإستراتيجية اللعب.
وعلى صعيد آخر، فإنه قد تم التركيز في كتاب الرياضيات على توظيف الألوان، الأشكال الهندسية، الأرقام والرسومات المحببة كثيرا لدى الأطفال والتي تحمل أشكالا ذات دلالات تأخذ بعين الاعتبار محيط الطفل الاجتماعي والثقافي مع تحديد وضعها على الصفحة بكيفية بيداغوجية هادفة، تمكنهم من التعرف عن قرب عن الأشياء ومكوناتها إلى جانب التركيز على  مبدأ “التموقع في المحيط” من خلال التعرف على العدد الرتبي والعدد الكمّي بتوظيف “عمليات الجمع”، “الطرح” و”التوزيع” ، إنجاز أشكال هندسية بسيطة وكذا توظيف القياس.
ومن جهة ثانية، فقد اعتمدت وزارة التربية الوطنية في إعدادها للكتاب الثاني الخاص بالتربية العلمية والتكنولوجية على مبدأ “اكتشاف العالم الحي والعالم المادي” من خلال التعرف على خصائصهما ووظائفهما بتوظيف الحواس والتدريب على المسعى العلمي، إلى جانب إنماء وتطوير سلوكات إيجابية تجاه البيئة والمحيط لدى تلاميذ التحضيري.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة