فيما ينتظر بلوغ درجة الحرارة سقف الأربعين…الطوارئ تحسبا لاشتعال الحرائق بسبب ارتفاع قياسي لدرجة الحرارة

فيما ينتظر بلوغ درجة الحرارة سقف الأربعين…الطوارئ تحسبا لاشتعال الحرائق بسبب ارتفاع قياسي لدرجة الحرارة

الحماية المدنية تعلن حالة الطوارئ وتدعو كبار السن إلى البقاء بالمنازل وقت الحر

تشهد اليوم المنطقة الشمالية للبلاد موجة عالية من الحر، حيث ستصل درجات الحرارة إلى 40 درجة في المناطق الداخلية للوطن، في الوقت الذي توقعت مصالح الحماية المدنية تسجيل حرائق أخرى من شأنها أن تأتي على المئات من الهكتارات على المستوى الوطني. ومن جهة أخرى، سيتعرض المواطن إلى عطش شديد بسبب تزامن ارتفاع درجة الحرارة مع شهر الصيام.
وبالتالي، فإن درجات الحرارة المنتظرة في منطقة الوسط سترتفع لتسجل 34° كأقصى درجة و28° كأدنى درجة تسجل في العاصمة و(41/26) بولاية تيزي وزو، (40/24) بالشلف، (38/30) ببجاية و(40/26) ببوسعادة. وعليه فإن المواطن سيواجه يوما حارا وصعبا، خاصة بالنسبة لكبار السن ومرضى الرّبو الذين لابد عليهم اتخاذ جميع احتياطاتهم، خاصة وأن مصالح الاستعجالات استقبلت بمختلف المستشفيات خلال هذا الأسبوع حالات عديدة للمرضى خاصة المصابين بمرض الربو وارتفاع الضغط الدموي. وبالمقابل، فإنه من المنتظر أيضا أن يكون الجو حارا في المنطقة الشرقية للبلاد، حيث ستعرف درجات الحرارة ارتفاعا محسوسا حوالي 40° درجة كأعلى حد تسجل في السواحل وبالخصوص في سكيكدة، عنابة، ڤالمة، قسنطينة وتبسة.  
وبالنسبة للمنطقة الغربية للبلاد، فقد توقعت مصادر الأرصاد الجوية جوا مشمسا على العموم مع بعض الأجزاء المغيمة بالقرب من السواحل و بعض البؤر المغيمة النادرة. في حين ستبلغ درجات الحرارة 30 درجة في السواحل الغربية، خاصة في وهران. بينما ستكون درجات الحرارة نحو الداخل أعلى، إذ ستسجل (38/24) في تيارت و(36/20) في معسكر و (22/32) في البيّض.
وبخصوص ولايات الجنوب، فمن المتوقع تسجيل درجات حرارة جد عالية تتجاوز الـ 40 درجة في العديد من مناطق جنوب البلاد، خاصة في عين صالح مع تسجيل 45 درجة (قصوى) و28° بالنسبة للدنيا. في حين تسجل ولاية حاسي مسعود (44/31)، عين ڤزام (42/29)، إيليزي (42/28) وبسكرة (42/ 30) وغرداية (40/26). بينما سجلت ولاية بشار وتمنراست درجات حرارة قصوى، حيث ستبلغ على التوالي 38 و 36 درجة. وبالمقابل، فإنه من المنتظر أيضا تسجيل رياح جنوبية – غربية قوية نوعا ما ومعتدلة نحو الغرب، وفي الجنوب الشرقي ستهب رياح معتدلة إلى قوية مع احتمال هبوب زوابع رملية على شمال الصحراء وهبوب رياح مصحوبة بأمطار. ويكون الجو حارا نحو شرق البلاد ومغيما في الغرب والوسط مع بعض الغيوم ليومي الخميس والجمعة المقبلين.  
ومن جهته، فقد أكد الملازم برناوي نسيم المكلف بالإعلام والاتصال على مستوى الحماية المدنية في تصريح لـ “النهار” أنه من المنتظر تسجيل حرائق عديدة اليوم، بسبب ارتفاع موجة الحر والتي من شأنها أن تأتي على إتلاف العشرات من الهكتارات، مشيرا إلى أن مصالح الحماية المدنية قد اتخذت -مسبقا- جميع التدابير لإخماد تلك الحرائق بشكل سريع عن طريق تجنيد فرق متخصصة ومتنقلة. في الوقت الذي دعا كبار السن والأطفال إلى عدم الخروج إلى الشارع وقت الحر مع شرب كميات كبيرة من الماء وأخذ الدواء في الوقت، وفي حال مشاهدة حريق لا بد من التبليغ من خلال الاتصال بمصالح الحماية المدنية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة