في دورته الحادية والثلاتون: مهرجان القاهرة الدولي يكرم السينما المغاربية

في دورته الحادية والثلاتون: مهرجان القاهرة الدولي يكرم السينما المغاربية

اختار مهرجان القاهرة الدولي في دورته الجديدة السينما المغربية لتكريمها ضمن تقليد باختيار دولة عربية سنويا لالقاء الضوء على التيارات السينمائية بها.

من خلال عرض مجموعة من الافلام الروائية الطويلة والقصيرة الحديثة وتكرم الدورة الحادية والثلاثون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في حفل الافتتاح يوم 27 نوفمبر الجاري المخرج السينمائي البريطاني نيكولاس روج رئيس لجنة التحكيم بالمسابقة الرسمية التي يشارك في عضويتها مخرج مغربي ومخرجة مصرية.وقال المهرجان يوم الاحد في بيان ان تكريم روج سيشمل عرضا لعدد “من أشهر أفلامه العالمية” وهي (لا تنظر الان) و/الرجل لذي سقط الى الارض/ و (النزهة.ويضم المهرجان الذي يستمر حتى السابع من ديسمبر ثلاث مسابقات هي المسابقة الرسمية الدولية ومسابقة الافلام العربية ومسابقة أفلام الديجيتال.
وقال البيان ان لجنة التحكيم بالمسابقة الدولية سيشارك فيها المخرج المغربي جيلالي فرحاتي ومن مصر المخرجة ساندرا نشأت والممثل هشام سليم.ويشارك في لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الافلام العربية المخرجة التونسية مفيدة تلاتلي والممثل السوري جمال سليمان ومن مصر المخرجة هالة خليل ومدير التصوير سمير فرج.
أما لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة أفلام الديجيتال فيرأسها المخرج المصري محمد عبد العزيز. وأعلن المهرجان في وقت سابق اهداء دورته الجديدة الى اسم الممثل المصري الراحل نجيب الريحاني (1892-1949) الذي أثرى السينما بأعمال تعد من الكلاسيكيات منها (سلامة في خير) و/لعبة الست/ و/غزل البنات/ الذي عرض بعد وفاته.
وسيصدر المهرجان كتابا عن مسيرة الريحاني واخر عن السينما البريطانية التي تم اختيارها ضيف شرف الدورة الجديدة حيث يعرض لها أكثر من 20 فيلما من انتاج 2006 و2007 كما ينظم ندوات لصناعها مع الجمهور عقب العروض. وسيكرم ستة سينمائيين مصريين هم الممثلون أحمد رمزي ونور الشريف ونبيلة عبيد والموسيقي راجح داود والناقد أحمد صالح وكاتب السيناريو مصطفى محرم.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة