قتيل ثاني في صفوف المتظاهرين و الهدوء يعود تدريجيا

قتيل ثاني في صفوف المتظاهرين و الهدوء يعود تدريجيا

قتل شاب يبلغ من العمر 32 سنة لقي حتفه اليلة البارحة في المواجهات بين المتظاهرين و قوات مكافحة الشغب التي شهدتها بلدية بوسماعيل التابعة لولاية تيبازة  و حسب المصادر التي نقلت الخبر فإن الشاب يدعي أكريش عبد الفتاح قتل جراء إختناقه بالغاز المسيل للدموع ، ورغم أنه عاد صباح اليوم الهدوء تدريجيا إلى أغلب الولايات التي شهدت موجة الإحتجاجات التي ضاحبها تخريب و نهب للمتلكات العمومية و الخاصة و سقوط قتيلين في صفوف المحتجين الأول بولاية المسيلة و الثاني بولاية تيبازة  و أفادت مصادرنا أن الشاب الثاني الذي قتل ليلة البارحة في بلدية بوسماعيل بولاية تيبازة.

وعلى الصعيد الميداني، تعرضت عدة مرافق عمومية إلى التخريب و النهب من قبل شبان ليلة الخميس إلى ليلة السبت، في العاصمة وعدة مدن بشرق البلاد سيما مقرات المؤسسات العمومية على غرار المجالس الشعبية البلدية والبنوك ومكاتب البريد بعدما أغلقوا الكثير من المحاور الطرقية بواسطة اضرام النار في العجلات المطاطية.

ففي العاصمة و بحي الموز شهد ليلة البارحة تحطيم كلي للمفتشية الولائية للعمل حيث تعرض المقر إلى هجوم عنيف من قبل الشباب أين قامو بتحطيم الزجاج و سرقة محتويات المكاتب من وثائق و أجهزة كمبيوتر و قد تمكن عناصر الأمن من تفريق المتظاهرين رفقة سكان الحي الذين تمكنو من إلقاء القبض على أربعة شبان تمت محاصرتهم داخل المقر وهم يحاولون سرقة عتاد الإعلام الألي.

أما في بلدية راس الواد بولاية برج بوعريريج فقد نقلت مصادر إعلامية أنه تم تخريب كلي للمرافق العمومية المتواجد بالمنطقة ما ألحق بها خسائر معتبرة على غرار مقرات سونلغاز، البلدية والدائرة ومصلحة الضرائب ومقرات صندوق التوفير والإحتياط ومكاتب البريد و الإتصالات، إلى جانب العديد من المؤسسات المدرسية.

وفي عاصمة الولاية حاول بعض الشبان القاطنين بالحي الشعبي -الجباس – عند الثامنة ليلا مهاجمة مقر أمن الولاية عن طريق الرشق المكثف بالحجارة قبل أن يتم إحباط محاولتهم من طرف مصالح الشرطة. كما هاجم نفس الشبان بعد غلقهم ببعض العجلات المشتعلة الطرقات المؤدية “لحي 1008 مسكن” لمقرات أخرى تابعة لبنك سوسييتي جينيرال ، والصندوق الوطني للتوفير والإحتياط إلى جانب مقرات متعامل خاص للهاتف الجوال وهي المقرات الكائنة على مشارف حي الجباس .

وبالمسيلة نقلت ذات المصادر أن المتظاهرين سيطرو على شوارع وسط المدينة وأحياء أخرى كإشبيلية، بوخميسة ، 270 مسكنا، مويلحة ، 500 مسكن ، قرفالة ولا روكاد التي كانت مسرحا لأعمال الشغب. كما تم تخريب مقر مكتبة البلدية ونهب تجهيزاتها فضلا عن مكتب البريد بحي إشبيلية ومحطة للخدمات في المخرج الشرقي للمدينة وكذا مقر البنك الخارجي الجزائري الذي نهبت أجهزة الكمبيوتر. ومست أعمال التخريب بذات المدينة متحف المجاهد ومقر مفتشية العمل و فرع مديرية البناء والتعمير ومديرية التخطيط والمناجم ومديرية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأما بولاية سطيف شهدت أحياء بمشارف المدينة مثل الهضاب طانجة 500 مسكن، وحي هاشمي أعمال شغب ، تمثلت في قطع محاور وطرقات بالعجلات المطاطية المشتعلة إلى جانب مشادات مع قوات الأمن.

وفي مدينة عين فكرون بولاية أم البواقي نشبت مظاهرات عنيفة للشباب أدت إلى إلحاق أضرار معتبرة طالت تحطيم أعمدة الانارة العمومية ومقر متعامل خاص للهاتف.

وبولاية ميلة الشرقية أيضا، ففضلا عن الحواجز التي تم وضعها بواسطة عجلات مطاطية محروقة عند مدخل مقر الولاية “الطريق الوطني رقم 79 قرب حي صناوة” قطع الشباب المتظاهرون عدة طرقات “الطريق الوطني رقم 5 و100 ” في شلغوم العيد حيث سجلت أحداث تخريب بمقر البلدية ومتقنة خيرة زروقي والمتوسطة الجديدة وسجلت مشاهد مماثلة الخميس الى الجمعة بمدينة جيجل الشرقية، عند الحي المعروف بإسم40 هكتارا وسوق أهراس حيث نشبت مشادات مع قوات الأمن في أحياء ابن خلدون ومولود فرعون و108 مسكن ولعلاوية وفي بعض أحياء مشارف مدينة قسنطينة “سيدي مبروك السفلى وواد الحد والزيادية إضافة إلى منطقة زيغود يوسف”.و بولاية تبسة أيضا شهدت مظاهرات عنيفة شهدها حي قارة السلطان بالجرف أين أقدم الشباب المحتج على حرق مقرات العديد من المؤسسات العمومية كسونلغاز و تطور الأمر إلى مشادات عنيفة مع قوات مكافحة الشغب أسفرت عن عدة إصابات بليغة في صفوف الطرفين سيما عناصر الشرطة  في الوقت الذي لم تعلن أية جهة رسمية حصيلة الإحتجاجات التي طالت معظم ربوع الوطن.


التعليقات (13)

  • Mounir

    هده تعتبر استفزازات من شانها زيادة حدة المواجهات

  • الزوالي

    رحم الله الشاب و ألهم ويه الصبر و السلوان و لكن ياجماعة إلى أين الإحتجاجات الهمجية

  • اريج الجنة

    ربي يرحموا ويلهم اهله الصبر والسلوان ….والله لوكان جاو فحولة مانلحقوا لهذ الدرجة …صاي الجزاير ولات لنقطة الصفر والسبب شعبها وحكومتهم 000 خنتم الشهداء وخنتم الجزائر عيب عليكم ربي يهديكم ولايديكم يارب

  • منير

    يحدث كل هذاعندما يستولي الجهل على العقول

  • algerienne

    قال الله تبارك وتعالى: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ)
    (وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ).

  • مريم العربية

    وصلنا إلى زمن ” يخربون بيوتهم بأيديهم”
    أن نعبر بطرق سلمية عن رفضنا لواقع ما فهو من حقنا، وليس من حق أحد أن يمنعنا، لكن أن نعبر عن أرائنا بطرق( تخريبية لا تضر غيرنا نحن، فهو أمر غير مقبول وغير أخلاقي، وأن نسمح لفئة أن تستغل مبدأنا لتخرب بيوتنا فهذا أمر مرفوض أيضا.
    أتمنى أن يرجع للجزائريين هدوئهم، ويتمكنوا كمواطنين من وضع حد لأعمال التخريب والسرقة باسم غلاء الأسعار

  • mohamed

    هاذاالتخريب والدمار ليس من اصول الاسلام ولاداخل في الدين ولا الاسلام عامة بلادالله غالب ماعندنا مانديرو الله يهديهم

  • عبدالله

    هاذاالتخريب والدمار ليس الى حجة للسرقة والنهب

  • منير

    نحن الشباب لانريد شيئ سوى استعادة حريتنا والقضاء على الفساد………

  • امين

    ……. يوجد وسط ششبابنا مافيا لا تريد الا التخريب و الفساد لقد دخل وسطهم ناس تسببو في ازمة قتل فيها من قتل من قبل هل تريد ان تعود البلاد الى سنة التسعينات مع العلم انني لست من جريدة النهار و هدا رأيي الشخصي حرام عليكم يا كبار ان ترمو ابنائكم للموت هكدا و تقولون الزيت و السكر هل خرق مدارس و نهب المواطنين و شعارات ارهابية هو الحل مع العلم ان لي أخ شرطي مصاب و انه فقير و متزوج و اب لثلاثة اطفال و يقطن في بيت غير لائق هل الشرطي هةو الدولة

  • hicham

    arrêter walah c'est des voyou révolter vous contre ces casseur qui brule notre Algérie ils demande une vie meilleur et ils cassent tous se quoi sa ils détruisent ce que a construit dans 10 ans vous voulez travaillé et vous brulé les usines c'est quoi sa arrêter vous et les peuples algeriens stopper ces voleurs et casseur non non a ca

  • hfaid drid

    ان الشعب فقد الامل فكيف يعيش من دون امل ونحن نسي بخطى ثابتة الى الهاوية انشر من فضلك

  • moumo

    allh yerhmo

أخبار الجزائر

حديث الشبكة