قرابة 135 ألف طالب جديد يلتحقون بالجامعات الجزائرية الموسم الجامعي القادم

ستستقبل مختلف الجامعات الجزائرية قرابة 135 ألف طالب جديد خلال الموسم الجامعي 2009-2010 مما سيرفع العدد الاجمالي للطلبة الجامعيين الى 1.164.137 طالب  حسب ما أفاد به اليوم السبت وزير التعليم العالي و البحث العلمي السيد رشيد حراوبية.

و في ندوة صحفية أعقبت يوما اعلاميا نظم لفائدة الصحافة تضمن زيارة كل من المدرسة الوطنية العليا للاعلام الآلي و مركز البحث في الاعلام العلمي و التقني  ذكر السيد حراوبية أن عدد الطلبة الجدد الذين سيلتحقون بقطاع التعليم العالي سيبلغ هذا الموسم الجامعي “134.981 طالبا  7ر57 بالمائة منهم اناث“.

و بذلك “سيرتفع العدد الاجمالي للطلبة الجامعيين 1.164.137 طالبا” في مختلف الاختصاصات  يضيف الوزير الذي أوضح أن “العدد المرتقب للمتخرجين خلال هذه السنة يقدر ب 148.500 طالبا من بينهم 31.500 تحصلوا على ليسانس في نظام أل.أم.دي حيث سيكون بمقدور 80 بالمائة منهم التسجيل في طور الماستير“.

و سيعرف هذا الدخول الجامعي عددا من الاجراءات الاحترازية الجديدة التي تخص التسجيلات الجامعية و التي تهدف أساسا الى حصر مجال الخطأ الذين يمكن أن يقوم به الحائزون الجدد على شهادة البكالوريا خلال التسجيل الحصري عبر الأنترنيت أو غلق الباب أمام حدوث بعض التلاعبات من خلال استغلال الرمز الشخصي الخاص بالناجح و الذي قد لا يحرص على الحفاظ على سريته.

و أهم هذه الاجراءات نشر ميثاق لحقوق و واجبات الطالب في الموقعين الالكترونيين الخاصين بالتسجيلات الجامعية  يقوم الراغب في التسجيل بعد قراءته بتمعن و روية بالنقر على اشارة الموافقة حتى يتسنى له الدخول الى الموقع المخصص لاجراءات التسجيلات الأولية بادخال رقمه السري مع العلم أن مواقع الأنترنيت الخاصة بهذه التسجيلات سيتم تفعيلها ابتداء من يوم غد الأحد.

و بالاضافة الى ما سلف  سيكون بامكان الحاملين الجدد لشهادة البكالوريا و لأول مرة — الاستفادة من حساب بريدي إلكتروني على الموقع (www.bac09.dz) يقوم بالاطلاع من خلاله على كل المعلومات الخاصة بعملية التسجيل علاوة على موافاته بتوجيهه.

و قد تم تحديد رزنامة التسجيلات الأولية و النهائية و الطعون كالآتي:

فترة التسجيلات الأولية من 12 الى 17 جويلية.

فترة تأكيد التسجيل الأولي من 18 الى 22 جويلية.

فترة التوجيهات و الطعون على الخط من 29 جويلية الى 3 أوت. 

فترة التسجيلات النهائية من 29 جويلية الى 6 أوت.

و من جهة أخرى  و تحسبا للدخول الجامعي المقبل  سيقوم القطاع باستلام عدد من الهياكل الجامعية حيث سيتم تعزيز طاقة الايواء ب 69.647 سرير جديد فيما سيضاف الى قائمة المطاعم الجامعية خمسون مطعما جديدا من بينهم 13 مطعما مركزيا  يوضح السيد حراوبية.

كما سينتقل عدد الاقامات الجامعية الى 310 اقامة حيث سيتم انشاء أربع مديريات جديدة للخدمات االجامعية بكل من تيسمسيلت و غليزان و عين تموشنت و ميلة.

و تجدر الاشارة في الأخير الى أن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ستشرع ابتداء من يوم غد في تنظيم أبواب مفتوحة على الجامعة عبر كل مؤسساتها الجامعية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة