إعــــلانات

قرار وزاري هام بخصوص الطالب الرياضي الجامعي

قرار وزاري هام بخصوص الطالب الرياضي الجامعي

 حددت وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي، مفهوم ومستويات الطالب الرياضي الجامعي وحقوقه وواجباته. حسب القرار الذي أصدره وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري.

كما يتضمن القرار الوزاري، تعريف الطالب الرياضي الجامعي، وتصنيفه حسب ممارسة الرياضة في الوسط الجامعي والمشاركة في الألعاب الأولمبية. والبطولات الوطنية والدولية أو كأس العالم، في الاختصاصات الرياضية الفردية والجماعية. والعطل والتسهيلات التي يستفسد منها، والرعاية والتكفل التي يتلقاها الطالب الرياضي من المؤسسة الجامعية.

ويهدف القرار الوزاري حسب مادته الأولى، إلى تحديد مفهوم الطالب الرياضي الجامعي وكيفيات تصنيفه وحقوقه وواجباته.

كما تمنح صفة الطالب الرياضي، بعد إيداع ملف لدى مدير المؤسسة أو عميد الكلية أو مدير المعهد، قبل تاريخ 30 أكتوبر من كل سنة، كآخر أجل، مع ملء استمارة الطالب الرياضي. -حسب المادة2-.

واجبات الطالب الرياضي

ويجب على الطالب الرياضي الجامعي في مفهوم هذا القرار، أن  يمارس الرياضة في مختلف النوادي  والفرق الرياضية الجامعية. ويشارك في مختلف البطولات الرياضية الجامعية التي تشرف عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الشباب والرياضة.

كما يصنف الطالب الرياضي الجامعي، حسب المستوى، فالفئة الأولى رياضي المستوى العالي يضم الطلبة الرياضيين. الذين حققوا ألقابا في الألعاب الأولمبية والبطولات أو كأس العالم في اختصاص رياضي فردي أو جماعي. أما الفئة الثانية رياضي النخبة يضم الطلبة الرياضيين الذين شاركوا في الألعاب الأولمبية والبطولات أو كأس العالم في اختصاص رياضي فردي أو جماعي. والفئة الثالثة، كل رياضي ممارس يضم الطلبة الذين يمارسون الرياضة في الوسط الجامعي ويشاركون في البطولات الرياضية الجامعية التي تنظمها مديرية الحياة الطلابية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق مع الاتحادية الجزائرية للرياضة الجامعية.

ويخضع الطالب الرياضي لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 22 208 المؤرخ في 5 ذي القعدة عام 1443 الموافق 5 جوان سنة 2022. والقرار رقم 171 المؤرخ في 9 فيفري 2023 المعدل والمتمم، المذكور أعلاه، ولأحكام هذا القرار.

وعن حقوق الطالب الرياضي الجامعي، فيستفيد الطالب الرياضي الجامعي، زيادة على العطل الأكاديمية من عطلة خاصة للتحضير. قصد المشاركة في الألعاب الدولية أو الأولمبية.

وتضمن المؤسسات الجامعية للطالب الرياضي الجامعي مرافقة دائمة، وتعمل على توفير الظروف الملائمة طيلة مساره الجامعي. كما يستفيد الطالب الرياضي الجامعي، طبقا لهذا القرار من تكييف للتوقيت والرزنامة الدراسية بما يتلاءم ونشاطه الرياضي، في إطار القانون الداخلي للمؤسسة.

وإمكانية الإعفاء الجزئي من بعض النشاطات التعليمية والتكوينية بعد إعلام مسبق للإدارة، وموافقة مدير المؤسسة أو عميد الكلية أو مدير المعهد. وذلك بناء على مبررات. على غرار المشاركة المنتظمة في التدريبات على المستوى الوطني والمحلي التحضير أو المشاركة في منافسات وطنية أو دولية.  وتأجيل الامتحانات وتعويضها وتبرير الغيابات في حالة التحضير أو المشاركة في منافسة وطنية أو دولية. بقرار من مدير الجامعة أو عميد الكلية أو مدير المعهد.

وعليه تضاف للغيابات المبررة المذكورة في المادة 23 من القرار رقم 171 المؤرخ في 9 فيفري 2023 المذكور أعلاه مشاركة الطالب في البطولات الوطنية والدولية. والبطولات المنظمة من طرف مديرية الحياة الطلابية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. بالتنسيق مع الاتحادية الجزائرية للرياضة الجامعية.

حقوق الطالب الجامعي الرياضي

كما أشارت وزارة التعليم العالي، إلى أن من حقوق الطالب هو المرافقة والرعاية في مجال الخدمات الجامعية (الإيواء الإطعام، النقل). والأولوية في استغلال الهياكل الرياضية التي تتوفر عليها المؤسسات الجامعية والخدماتية. وذلك بضبط برنامج استغلال لصالح الطالب الرياضي، بالتنسيق بين مصالح الأنشطة الرياضية البيداغوجية والخدماتية.

ويكون التأطير الرياضي من قبل أساتذة وطلبة معاهد وأقسام علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. خاصة في بعض التخصصات. على غرار تحضير بدني، تدريب رياضي نخبوي، محضر نفسي. ومن حقوق الطالب الرياضي حسب المادة 8، أيضا اعتماد الدراسة عن بعد في حالة السفر لغرض تمثيل البلد، أو الدخول في معسكر تدريبي داخل أو خارج الوطن.

أما المادة التاسعة من هذا القرار،  فتضمن المؤسسات الجامعية، لهذا الطالب، تأمينا سنويا شاملا وتكفلا تاما بالطالب الرياضي الجامعي أثناء مشاركته في كل البطولات الرياضية. التي تبرمجها أو تشارك فيها وزارة التعليم والبحث العلمي.

كما توفر المؤسسات الجامعية الحماية للطالب الرياضي من أي اعتداء، قبل وأثناء وبعد المنافسات الرياضية الجامعية. –حسب المادة 10-.

وتمنح للطالب الرياضي الجامعي بطاقة (رخصة) من المديريات الفرعية ومصالح الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية والرابطات الولائية للرياضة الجامعية. حسب المادة 11.

كما  تضمن المؤسسات الجامعية من خلال وحدات الطب الوقائي والعيادات المتابعة الطبية والنفسية للطالب الرياضي. وتؤشر على الوثائق التي ترخص له بالنشاط الرياضي.

ومن واجبات الطالب الرياضي الجامعي، مشاركة منتظمة في كل البطولات التي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو التي تشارك فيها. كما يمتثل الطالب الرياضي لأخلاقيات الجامعة والرياضة. كما يجب أن يتسم بالروح الرياضية.

وعلى الطالب الرياضي، الابتعاد عن كل ما يؤثر على السير العادي للبطولات الرياضية التي تنظمها وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي أو التي تشارك فيها. وعن كل أشكال العنف، ويمتنع عن أي تصرف غير رياضي وغير أخلاقي. كما يجب عليه أن يحترم المراسيم والتشريفات والتكريمات التي تنظم في نهائيات البطولات الوطنية. ويعلم المؤسسات الجامعية بأي تربص داخلي أو خارجي، أو مشاركة دولية بغرض تمثيل البلد، قبل التنقل خارج الوطن أو الدخول في التربص. ويخضع الطالب الرياضي الجامعي للنظام الداخلي للمؤسسة الجامعية التي ينتمي الجامعية إليها.

في هذه الحالة يتم توقيف صفة الطالب الرياضي الجامعي

أما بخصوص توقيف صفة الطالب الرياضي الجامعي أو فقدانها، فتكون مؤقتة في حالات الغيابات المتكررة عن المشاركة في البطولات الرياضية الجامعية. والإخلال بنظام المنافسات الرياضية الجامعية – القيام بتصرف يسيء لسمعة المؤسسة الجامعية بشكل خاص، ويخل بالأخلاق الرياضية على وجه العموم. والاستفادة من عطلة أكاديمية غير مرخص بها، أو التعرض لعقوبات تأديبية غير إقصائية من طرف المؤسسة الجامعية مانع صحي أو طبي مؤقت.

كما يحدد مدير المؤسسة الجامعية مدة التوقيف لصفة الطالب الرياضي الجامعي، بناء على تقرير مفصل تقدمه المصالح المختصة بالرياضة بالجامعية.

ويفقد الطالب الجامعي الرياضي، الصفة في حالات التخرج من الجامعة، الانقطاع الإرادي عن الدراسة، ظرف صحي أو طبي يمنع من ممارسة الرياضة. رفض المشاركة في البطولات الرياضية الجامعية، وتعاطي المنشطات واستعمال مواد ومنتجات صيدلانية محظورة. والتعرض لعقوبات تأديبية إقصائية من طرف المؤسسة الجامعية. كما يقرر مدير المؤسسة الجامعية فقدان صفة طالب رياضي جامعي، بناء على تقرير مفصل تقدمه المصالح المختصة بالرياضة بالجامعية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/UdDaN
إعــــلانات
إعــــلانات