قرعيزيا تطلب من روسيا تقديم مساعدة أمنية لوضع حد لأعمال العنف في جنوب البلاد

قرعيزيا تطلب من روسيا تقديم مساعدة أمنية لوضع حد لأعمال العنف في جنوب البلاد

ناشدت الرئيسة المؤقتة لقرغيزستان روزا

 اوتونباييفا روسيا  لإيفاد قوات للمساعدة في تهدئة الأوضاع في منطقة “أوش” بجنوب البلاد التي تشهد منذ ثلاثة أيام أعمال عنف أودت بحياة 50 شخصاوذكرت تقارير إعلامية اليوم ان أوتونباييفا بعثت اليوم السبت رسالة إلى الرئيس الروسي ديمترى ميدفيديف تدعوه فيها لتزويد بلادها بقوات أمنية لتقديم المساعدة للجيش والشرطة القرغيزية التي وقفت عاجزة أمام تأزم الأوضاع في البلاد.

من جهتها أعلنت الحكومة الروسية اليوم ان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وأوتونباييفا ناقشا مسألة اندلاع أعمال عنف مؤخرا في الجزء الجنوبي من الدولة الواقعة في آسيا الوسطى وأعلنت وزارة الصحة ان الاضطرابات العرقية بين الاوزبك والقرغيز أسفرت عن سقوط 49 قتيلا واكثر من 650 جريحا منذ اندلاعها مساء الخميس.

وأكد بكنازاروف أن الوضع في “أوش” ما زال “صعبا جدا” بالرغم من إعلان الحكومة المؤقتة حالة الطوارئ وحظر التجول من الساعة 00ر20 إلى الساعة 00ر6 حتى 20 جوان فى المدينة والمناطق المجاورة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون دعا الجمعة إلى الهدوء والحوار كما ناشد “كافة الفرقاء للتحلي بأكبر قدر من ضبط النفس بغية تفادى وقوع خسائر جديدة فى الأرواح البشرية”.

وقد اندلعت مواجهات تخللها تبادل لإطلاق نار بين مجموعات من الشبان الاوزبك والقرغيز ليل الخميس الجمعة ثم تواصلت خلال النهار فى أوش والمناطق المجاورة.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة