قطاع الري بمعسكر يستفيد من ملياري دج لضمان تزود السكان بالماياه

قطاع الري بمعسكر يستفيد من ملياري دج لضمان تزود السكان بالماياه

استفادت ولاية معسكر

من مشاريع جديدة بقيمة 185ر2مليار دج لتحسين عملية تموين السكان بالماء الشروب ومعالجة المياه المستعملة لتوجيهها الى السقي الفلاحي حسبما علم اليوم الاثنين لدى مديرية الري.

ومن بين العمليات الكبرى التي سيتم تجسيدها ضمن هذه العمليات المسجلة في المخطط الخماسي 2010-2014 انجاز محطة لمعالجة المياه المستعملة بدائرة المحمدية ستكون الأهم بالولاية والتي رصد لها مبلغ 8ر1 مليار دج حيث تعادل طاقة معالجتها تعداد سكاني يقدر ب 80 ألف نسمة حسب المصدر ذاته.

وستوجه تلك المياه المعالجة لتدعيم عملية السقي الفلاحي خاصة أشجار الحمضيات لسهل “مينا” بالمحمدية الذي يعرف نقصا في هذا المجال نظرا لتوحل سد “فرقوق”على أن تنطلق مجددا أشغال تنظيف هذا الأخير في الأيام القادمة لنزع ما يوفق مليوني (02) متر مكعب من الرسوبات الترابية بعد توقف دام بضعة أشهر لأسباب تقنية.

ومن جهة أخرى سيحظى مركزا بلديتي سيق وتيغنيف بأشغال لتجديد شبكتي توزيع المياه الصالحة للشرب بالإضافة الى عملية إيصال هذه المادة الحيوية لفائدة سكان دواوير”أولاد الخامسة” و”سيد التامي” و”الدراويش” و”أولاد علا” و”صبايحية”و”قروات” التابعة للبلدية الثانية حيث سيتم انجاز قرابة 26 كلم من القنوات بعدما رصد لهذا الغرض مبلغ يقدر ب 70 مليون دج.

وأفادت مديرية القطاع أن برنامج تعزيز تموين سكان ولاية معسكر بالمياه الصالحة للشرب يشمل كذلك انجاز مشروعين آخرين لربط المجمعات السكنية خاصة الحديثة النشأة منها الى جانب برمجة ثلاث خزانات بكل من غريس وهاشم تقدر طاقة استيعاب أحدها ب500 متر مكعب فيما يتسع الاثنان الأخران لألف متر مكعب لكل واحد منهما.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة