كأس افريقيا للأمم 2008: مقابلات اليوم

كأس افريقيا للأمم 2008: مقابلات اليوم

المغرب – ناميبيا على الساعة ال 16.00
أسود الاطلسي تتحدى المحاربون الشجعان

يستهل المنتخب المغربي لكرة القدم (أسود الاطلسي) رحلته الافريقية الجديدة بلقاء متوسط المستوى ي حيث يلتقي الفريق غدا مع نظيره الناميبي في ثاني مباريات الجولة الاولى من مباريات المجموعة الاولى بالدور الاول لبطولة كأس الامم الأفريقية 2008 بغانا.
وما يزيد من رغبة المنتخب المغربي في تحقيق الفوز في هذه المباراة أنه يسعى بالفعل إلى المنافسة على اللقب الإفريقي هذه المرة بعد خيبة الأمل التي تعرض لها في البطولة الماضية عام 2006 بمصر.
ولكن مع نجاح الفريق في التأهل بجدارة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2008 بغانا وظهوره بشكل رائع في التصفيات عادت الثقة من جديد لأسود الأطلسي وأكدوا أن فريقهم مازال إحدى القوى الكروية في القارة السمراء.
ولم يعد أمام المنتخب المغربي سوى استعادة هيبته المفقودة في القارة السمراء حيث يسعى الفريق إلى الفوز بلقب البطولة ليكون اللقب الثاني له في تاريخ مشاركاته بكأس الأمم الإفريقية.
ولا يختلف اثنان على أن المنتخب الناميبي يمثل واحدا من فرق قليلة للغاية غير مرشحة على الاطلاق لعبور الدور الاول في البطولة ولكن المفاجآت التي شهدتها معظم البطولات الكبيرة على مدار السنوات الأخيرة في كل أنحاء العالم تبقي على أمل “المحاربون الشجعان” كما يطلق على المنتخب الناميبي.
ولذلك فإن المنافسة على اللقب أو التأهل للمربع الذهبي في البطولة الحالية لن يكون طموحا منطقيا لهذا الفريق الذي تتمثل طموحاته في عبور الدور الاول وهو أمر صعب للغاية أيضا نظرا لأنه أقل فرق المجموعة الاولى من حيث المستوى والتاريخ والخبرة.
ويضاعف من صعوبة المهمة على المنتخب الناميبي أن الفريق يعتمد على مجموعة من اللاعبين تخلو بالفعل من النجوم خاصة وأن معظم محترفي ناميبيا يلعبون لاندية أفريقية وليس في أوروبا. ويتركز معظم هؤلاء المحترفين في أندية جنوب أفريقيا.

نيجيريا – كوت ديفوار على الساعة ال 18.00
النسور في نهائي مبكر لكأس الأمم الإفريقية

منذ أن أجريت قرعة بطولة كأس الامم الافريقية 2008 لكرة القدم في غانا يترقب عشاق اللعبة ومحبي الفن الكروي الجميل اللقاء المثير بين المنتخبين النيجيري والايفواري والذي يقام اليوم  الاثنين في افتتاح مباريات المجموعة الثانية في الدور الاول للبطولة حيث يراه الكثيرون نهائيا مبكرا للبطولة لانه يجمع بين اثنين من أكثر المرشحين للفوز باللقب الافريقي هذه المرة.
ولا يختلف اثنان على أن المباراة ستكون قمة الاثارة والندية من بين جميع مباريات المجموعة بل أنها تمثل نظريا واحدة من أهم وأقوى مباريات البطولة.
ويضاعف من أهمية وإثارة هذه المباراة أنها ستشهد مواجهة بين عدد من النجوم البارزين في الفريقيين مثل الايفواري ديدييه دروغبا أمام النيجيري جوزيف يوبو والنيجيري جون أوبي ميكيل أمام الايفواري يايا توريه والنيجيري أوبافيمي مارتينيز أمام الايفواري كولو توريه.
كما كان منتظرا أن تشهد هذه المباراة مواجهة بين المدربين الالمانيين بيرتي فوجتس المدير الفني للمنتخب النيجيري (النسور الخضر) وأولي شتيلكه المدير الفني للمنتخب الإيفواري (الافيال). ولكن الاخير استقال مؤخرا من تدريب الافيال لاسباب شخصية بعد دخول نجله في غيبوبة ليترك مسئولية تدريب الفريق إلى الفرنسي جيرار جيلي المدير الفني للمنتخب الايفواري الاولمبي. ويملك المنتخبان الايفواري والنيجيري خبرة المنافسة على الالقاب كما أنهما كانا من بين ممثلي القارة الافريقية في كؤوس العالم التي جرت في السنوات الماضية فشارك المنتخب النيجيري في بطولات 1994 و1998 و2002 فيما شارك أفيال كوت ديفوار في النهائيات عام 2006 بألمانيا.
ويتميز المنتخب النيجيري الفائز بلقب البطولة مرتين سابقتين بأنه من أكثر الدول الأفريقية تأهلا للمباراة النهائية على مدار البطولة بالاضافة إلى تصدره الدول الافريقية في التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا.
أما المنتخب الايفواري فإنه أكثر الفرق الافريقية استعدادا في الوقت الحالي بل إنه أقوى المرشحين للمنافسة على اللقب من الناحية النظرية على الاقل لان لاعبيه اكتسبوا خبرة كبيرة من الاحتراف الاوروبي ويسود بينهم الانسجام والتفاهم بعد سنوات طويلة من اللعب سويا.

مالي – البنين على الساعة ال 20.30
رفقاء كانوتي في افضل لرواق للفوز

يلتقي منتخبا مالي وبنين في مواجهة تبدو من طرف واحد على الاقل من الناحية النظرية.
ورغم قوة الفريقين النيجيري والايفواري والترشيحات الكبيرة التي تسبقهما في أي بطولة يشاركان فيها فلن يغفل أي منهما عن قوة منافسهما الثالث في المجموعة وهو منتخب مالي
ويكفي أن منتخب مالي يضم بين صفوفه أحد الاسلحة القوية وهو فريدريك كانوتيه مهاجم أشبيلية الاسباني والذي كان أحد أبرز عوامل نجاح الفريق في الموسمين الماضيين حيث قاد أشبيلية للفوز بكأس الاتحاد الاوروبي في الموسمين الماضيين.
كما يلعب إلى جواره لاعبا خط الوسط محمد سيسوكو المحترف في ليفربول الانجليزي ومامادو ديارا نجم ريال مدريد الاسباني.
وتجدر الاشارة أيضا إلى أن المدرب الفرنسي جان فرانسوا جودار المدير الفني لمنتخب مالي نجح في تكوين فريق يتميز بقوة جميع صفوفه ويستطيع تحقيق المفاجأة والعبور من هذه المجموعة على حساب أحد المنتخبين النيجيري أو الايفواري إلى دور الثمانية.
كما تدرك الفرق الثلاثة جيدا وجود منافس رابع قادر على تحقيق المفاجآت وهو منتخب بنين الذي نجح في التأهل للنهائيات على حساب المنتخب الاوغندي ليشارك في النهائيات للمرة الثانية فقط في تاريخه بعد أن شارك في نهائيات كأس الامم الافريقية 2004 بتونس.
ويزيد من مخاوف الفرق الثلاثة من منتخب بنين أن الاخير تأهل للنهائيات بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته الصعبة بالتصفيات والتي ضمت معه منتخبات مالي وتوجو وأوغندا.
ورغم ذلك تبدو كفة المنتخب المالي هي الارجح لتحقيق الفوز في هذه المباراة ما لم تكن هناك مفاجآت كبيرة.

مختصرات من غانا
منتخب مصر يفترش أرض المطار

فور وصول بعثة المنتخب المصري إلى غانا بدأت المشاكل الناتجة عن سوء التنظيم، إذ فوجئت البعثة بعدم وجود الطائرة العسكرية التي كان من المقرر أن تنقل الفريق إلى مدينة كوماسي، مما دفع البعثة إلى البقاء في صالة الاستقبال ساعات في انتظار الطائرة، ولم يجد اللاعبون والجهاز الفني حلا للأزمة التي واجهتهم سوى افتراش أرضية المطار، لمواجهة حالة الاعياء التي ألمّت بهم في بداية مشوار الدفاع عن اللقب الإفريقي، وخيمت حالة من الاستياء الشديد على بعثة المنتخب لما جرى.


السودان المنتخب الوحيد بدون أى محترف

أصبحت  كاس افريقيا معرضا للاعبين المحترفيين لتقديم مهاراتهم كما هي معرض للاعبين الجدد لأثبات أنفسهم , ونجد ان 15 منتخب في البطولة لديه لاعبين محترفيين في أوربا وحتى في الدوري الامريكي والمكسيكي والدول الافريقية ونجد أن منتخب واحد وهو السودان الوحيد الذي ليس لديه اى لاعب محترف في الخارج .
منتخب يضم 23 لاعبا في قائمته كلهم محليين ويلعبون في الهلال والمريخ فقط ليواجهوا التحدي الصعب في مقابلة المنتخبات المحترفة , تحدي يعتبر صعب جدا ولكن لاعبين السودان جاهزون لهذا التحدي ليثبتوا أن للمحليين أيضا نصيب في هذه البطولة وأنها ليست حكرا للمحترفيين فقط ويريد لاعبوا السودان أيضا اثبات نفسهم ليدخلوا في سوق الاحتراف كلاعبين مؤهلين للاحتراف الخارجي .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة