كثرة المثلجات في الصيف تسبب عسر الهضم

كثرة المثلجات في الصيف تسبب عسر الهضم

إن تناول المثلجات على هيئة مشروبات أو آيس كريم يسبب نخرا وتساقطا لطبقة المينا المغطية للأسنان، مع الشعور بألم شديد مزعج عقب تناولها مباشرة .

 إن جهاز المناعة بالجسم لا يعمل إلا في درجة حرارة الجسم  (37  ) ، فإذا انخفضت بشكل ملحوظ كما هو الحال عند تناول المثلجات باستمرار،  فإن هذا الجهاز يضعف وتقل قدرته على التصدي للميكروبات ، وهذا ما يفسر تعرض نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يتناولون المثلجات لنزلات البرد والأنفلونزا والتهابات الحلق واللوزتين، نظرا إلى زيادة نشاط الميكروبات بالحلق والجهاز التنفسي وضعف المناعة .  إن الأنزيمات الهاضمة بالمعدة والأمعاء يقل عملها في هضم الطعام بشكل ملحوظ، إذا انخفضت درجة الحرارة التي تعمل فيها  (  درجة الحرارة الجيدة لعملها 27 )  وبالتالي، فإن تناول المثلجات والماء البارد قبل أو أثناء الطعام أو بعده مباشرة، يقلل من تأثير هذه الأنزيمات وتكون النتيجة عسر الهضم ، كما أن الماء البارد يؤدي إلى احتقان المعدة وقلة حركتها مما يزيد من عسر الهضم .

إن تناول الماء البارد والمثلجات يزيد من الإحساس بالعطش ما يدفع الإنسان إلى تناول المزيد من الماء البارد ،  فيزداد احتقان المعدة  ويزداد الإحساس بالعطش وهكذا يظل الشخص في دورة مفرغة .

 ويشير إلى أن هناك بعض المثلجات يضاف إليها بعض الألوان الصناعية التي قد تسبب مشاكل صحية،  وقد تصنع هذه المثلجات من حليب غير كامل التعقيم فتسبب بعض الأمراض مثل البروسيلا والحمي التيفوويدية .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة