كُتاب الضبط يغارون من القضاة

كُتاب الضبط يغارون من القضاة

أكد كاتب ضبط بمجلس قضاء غرداية، أن القانون الأساسي الذي صدر سنة 2008، المتعلق بكُتاب الضبط، لم يأتِ بالجديد ومحتواه  فارغ تماما، مشيرا إلى أنه رغم إصلاح المنظومة القضائية منذ سنة 2000، إلا أن المعنيين الذين يعتبرُون من أعمدة قطاع القضاء، لا يزالون يعانون الأمرين، بسبب الأجور المنخفضة والأعمال الإدارية الكثيرة، وهذا موازاة مع الجمود الذي يميّز العمل النقابي لهذه الفئة، التي لم تتحرك عكس ما هو عليه الحال عند القضاة.


التعليقات (27)

  • يوسف

    كن كما كنت دائما
    ولا تكن ككاتي الضبط

  • youbel

    خلاصة القول عن موظفي كتاب الضبط انهم العمود الفقري لجهاز العدالةوانهم اساتذة الاجراءات القانونبة الا انهم لا بحسنون الدفاع عن حقوقهم؟؟لا جلسة محاكمة ولا تحقبق ولا اجراء معاينة ولا اشهاد في جلسة علنبة او سربة الا بحضور كاتب الضبط ولاشرعبة حكم الا بامضاء كاتب الضبط… الخ فهل بعقل قانونا ان القاضي لاشرعية له بدون كاتب الضبط؟؟ الا ان مرتب القاضي اضعاف مضاعفة لكاتب الضبط القاضي اصبح مرتبه 100.000 دج والكاتب 15000دج وكلا هما موظفان لدى وزارة العدل؟؟ ابن هو العدل يا طيب بلعيز
    فرنسا وما ادراك ما فرنسا الكاتب بتقاضى نصف مرتب القاضي؟؟وهل يعقل في ميزان العدل ان النقطة الاستدلالبة في حساب المرتب لكاتب الضبط تقدر ب45 دج وللقاضي من 6400دج الى7000دج يعتبر عدلا وقسطاسا؟؟ ولا بسعني الا ان اقول:متى يستقيم العدل والقاضي اعوج
    ………..

  • امين

    والله اثبحت استحي حين أسئل كم أجري امام الناس فهو لايكفي حتى لمثروف اسبوع فما بال الثلاثة اسابيع الاخرى حبنا الله و نعم الوكيل …….

  • لامساوات

    ان صدورء المرسوم التن****ذي رقم 08/409المؤرخ 24/12/2008 لياتي بضلم اخر لسلك امانة الضبط
    ما يضحك في مواده ان تفتح رتبة علي اساس الماجستار للتوضيف لبجد نفسه مجرد كاتب يتقاضى مبلغ ينحني له الجبين من العار
    لا نتكلم علي امين قسم الضبط متخرج من الجامعة يعامل في وزارة تمثل العدالة وكانه سكرتير لدي القاضي زد عن ذلك القابل المالي 0 علي الهامش لا نقابه تدافع عن الحقوق المهضومة …..

  • عبدالله

    لايستقيم الظل والعود أعوج.هكدا يقول المنطق وعليه عندما يتحرر كاتب الضبط ويصبح سيدا …..)هنا يمكن له أن يطالب بحفوفه . أما والحال غير ذلك فللقاضي أن يأمره بأن يحرر له الأحكام ويطبعها ويقضي له حاجاته الخاصة وإذا تناهى للمسؤول بأن المفتش قادم ****تجند للعمل في الليل والنهار وأيام العطل بدون مقابل .كما حصل في إحدى المحاكم مؤخرا والطريف أن كاتبا تطوع للعمل في يوم العطلة ليرضى عنه سيده غير أن المكافأة كانت التهديد بالتوقيف.
    رحم الله امرء عرف حق قدره.

  • أحمد

    السلام عليكم : ان امناء الضبط ورغم الكلام ال>ي يقال في افتتاح السنة القصائية الا انه لم يشار الىيها ابدا
    كتاب الصبط ومقال جريدة النهار رائع …، ويفرحون من تلقي الشهرية المخزية والعار علينا و خاصة الجامعي منا أمين قسم ضبط 23000 دج عار وعيب أن يتقاضى الجامعي ه>ا المبلغ . ولكم البقية ……….

  • adem

    أولا : أتقدم و أتفضل بالشكر الجزيل لجريدة النهار الجريئة والرائعة والصادقة في مقالها ونخن معها دائما .
    أنا موظف بمحكمة، لدي ليسانس واجبات وليس حقوق
    كما أشكر الزميل يوسف / ب الجريء أقول لك شكرا لصراحتك وكشفك الواقع المزري المخزي وهذا هو الواقع .
    كيف يعقل أن نتقاضى مبلغ 23000 دج شهريا ونخن كأمناء أقسام ضبط أو لدينا خبرة لسنوات كأمناء ضبط
    أقول للنقيب الممثل لنقابتنا أترك المكان يا بائع الحقوق ،…..
    كما نخن قادرون على قلب الموازين وسوف يتغير الوضع بوصول الشباب الجامعي الى النقابة

  • مهدي

    – هناك تقصير من قبل الجميع وينبغي التصدي له الآن وفي هده الأوقات بالدات وقد ارتأينا بأن تكون هناك حركة هادفة ومركزة تسمع دبيب صوتنا وتقرع الأجراس في آدان النائمين سواء كانوا في هرم الجهاز أو في غيره من الوسائل الأخرى المتاحة كالإعلام وهي الخطوة الأولى التي ستأخد بأيدينا الى مانمطمح ونصبو إليه :
    – حقيقة نحن معاوني امناء الضبط لنا السبق في ماطمست معاليمه ماضيا وحاضرا وإن لم نسعى لدلك فستطمس مستقبلا :
    – لقد خرج المستعمر الغاشم من ارضنا الزكية الطاهرة بتضحيات جسام وقد وترك الجزائر كالأرض المحروقة :
    – لاقضاء .
    – لاقضاة
    – لاكتاب.
    – وبفضل جهد أولئك الثلة القليلة التي استطاعت بامكانتها الضئيلة ان تجسد ارضية للبقاء والإستمرارية فانتشل كتاب الضبط زمام ومقاليد الأمور برمتها – فتقلدوا مناصب القضاء كقضاة وهم كتاب – وكونوا قضاة وساهموا في تعريب العدالة …وووووووووالكلام يطول …
    ………

  • ب/ يوسف

    نحن معشر كتاب الضبط لا نغار من القضاة الا اننا نسعى لجعل القضاة ينصفوننا لأن الساكت على الحق شيطان اخرص ومن كانت هذه هي صفته فليترك القضاء لأن ليس كل من هب ودب يقول اني قـــــــاض …………؟؟

  • ب/ يوسف

    اريد ان اسال علماء الجزائر هل يجوز للمرأة ان تكون قاضية وخاصة في الحكم بالطلاق؟؟ وقد تكون هذه القاضية غير متزوجة ولا تفهم شيئا في الحياة الزوجية؟؟ ثانيا نعلم ان الشريعة الاسلامية تعتبر شهادتها بشهادتين شهادة رجل واحد زيادة على انها لا تستطيع تزويج نفسها ينفسها؟؟ وفي نفس الوقت تقوم بالحكم بالطلاق وهي قاضية؟؟ وهل يجوز لها ان تحكم بين الناس عندما تكون مريضة بالعادة الشهرية والكل يعلم طبع وسيرة المرأة عندما تكون بالعادة الشهرية؟؟ الا يعد هذا مساسا بقوامة الحكم التي تصدره؟؟ وهي تتراس جلسة المحكمة؟؟ ونحن نعلم ليس الذكر كالانثى؟؟ للتصدي للفصل في قضايا هي من اختصاص الرجل وحده فقط لأنه مناط الخلافة في الارض.
    وكون المرأة ضعيفة وعاط****ة كما خلقها الله عزوجل فاستغلت من طرف وزارة العدل؟ بالسياسة خصيصا في جعلها قاضية للتغطية بها في تحقيق استقلالية العدالة في الداخل والخارج على السواء ولم تجعلهاالسلطة رئيسة حكومة ولارئيسة جمهورية والفاهم يفهم ؟؟وفي عدالة العالم الثالث فنون وجنون.

  • ب/ يوسف

    كن كما كنت دائما
    ولا تكن ككاتب الضبط
    كالشمعة تنير على القضاة
    في الظلمات
    وانت تحترق في صمت
    السلطات؟

  • ب/ يوسف

    اريد ان اطرح قضية شائكة جدا وتمس باستقلالية القاضي ، وهي زيارة تعارف من طرف الدفاع للقضاة؟؟ والمحير في الامر ان هذه الزيارة في غالب الاحوال يقبلها القضاة دون حرج من المس باستقلاليتهم؟؟ وقد يقول البعض اين هو الحرج وان صح التعبير الجريمة من وراء ستار في التطرق الى لب القضية المعروضة في غياب كاتب الضبط والخصم وقد يكون هذا التعارف مهندس من طرف كاتب الضبط المطعون في شخصيته ****دحرج القاضي معه في التفاوض حول الفصل في قضية ما يالشكارة كما يقولون؟ ……..

  • ب/ يوسف

    اشكرك با زميلي adem على وصفي بالجريء وهذه الردود والاقتراحات التي اتقدم بها ناقدا للوضع المزري الذي نعيشه وقد يتسبب في كارثة لا قدر الله …………

  • راشدي مختار

    لا يجب التكلم في الظلام ولنستغل الفرصة التي أتيحت لنا من طرف جريدة النهار لنلم الشمل ونتحد من أجل حقنا المهضوم ويدي ممدودة لمن أراد المبادرة ويجب عدم الخوف وأيضا التواكل وعبريدي الكتروني موجود لمن يريد اتصال فلا تترددو…….

  • عبد الله

    الحمد لله وحده وبعد ان مشكل امناء الضبط لايقتصر على الاجر فقط بل حتى في الاهمية والمهام و العلاقة بين الرئيس والمرؤوس …………………………………

  • ب/ يوسف

    من المضحكات السبع ان يغار كاتب الضبط من القاضي؟؟
    نريد ان يقنعنا القانون والدستور واصحاب الحل والربط من اين جاؤوا بالنقطة الاستدمارية عفوا الاستدلالية لكتاب الضبط
    ب45دج وللقضاة خارج التصنيف باكثر من 7000دج؟؟؟؟
    لا نريد مساواتنا بالقضاة؟؟ لكن من العار ان تجعلوا في قطاع واحد تتفاوت مرتباتهم كتباعد السماء عن الارض؟؟ وتخلقون ****ه بورجوازية القاضي وكاتب الضبط الشحات؟؟.

  • ب/ يوسف

    من خلال اجور كتاب الضبط المتدنية والزهيدة
    والبخسة؟؟ واجور القضاة المسمنة؟؟تتبين استقلالية الفضاة في الاحكام بشهادة كاتب الضبط كانه حشيشة طالب معيشة؟؟

  • ب/ يوسف

    لولا كاتب الضبط لما قامت قائمة للقضاة..؟؟
    والدليل على ذالك ان كاتب الضبط يستطيع بخبرته ان يقوم مقام القاضي.؟ ولكن القاضي بخبرته لا يستطيع ان يقوم مقام كاتب الضبط.
    والدليل على ذالك بعد استقلال البلاد معظم كتاب الضبط اصبحوا قضاة..
    وفي فرنسا الآن يسمح لكتاب الضبط الرئيسيون من له خبرة 08 سنوات عمل بكتابة الضبط يستطيع ان يشارك في مسابقة القضاة ……….

  • امين قسم ضبط

    شكرا لك ب/ يوسف
    ليكن قي علمكم ان معظم امناي الضبط لهم مستوى ليسانس ويحضرون في شهادة الماجستير ولكم ان تقارنوا………..

  • بليوس20

    بالفعل اذا ارادت الصحافة الاطلاع على القانون الاساسي لكتاب الضبط فما عليها الا الاتصال باي كاتب ضبط يمنح لها نسخة منه لمقارنته مع القانون الاساسي للقضاة حتى يتبين لها اننا لا نغار من القضاة بل من اجل انصافنا كما يجب فاونا؟؟
    ليعلم القضاة ان حتى اعمالهم الادارية يقوم بها كتاب الضبط؟؟ وليس لهم ****ها ناقة ولا جمل؟

  • ب/ يوسف

    اذا كنا نحن معشر كتاب الضبط نغار من القضاة؟؟ فانا اسال القضاة رجالا ونساءا ومن خلالهم المجتمع ككل واصحاب الحل والربط من العلماء واطارات الامة والسياسيين والحزبيين وكل من له غيرة على الجزائر جوهرة البلدان بشهدائها الابرار كيف سمحتم للنساء تولي القضاء..؟؟ وانتم تعلمون ان المرأة لا تستطيع ان تزوج نفسها بنفسها؟؟ وهي تتراس جلسة شؤون الاسرة وتحكم بتثبيت الزواج والحكم بالطلاق وتقولون انكم قضاة؟؟ اين هو قوامة الحكم الذي اصدرته وهل ما تم الحكم به يعد كاملا ويحوز شرعيته القانونية والشرعية كما جاء فش شريعتنا السمحاء؟؟ وانا استفسرت علماء وقالوا لي انه من الراجح لا يجوز للمرأة تولي القضاء؟؟ فلماذا اصبحت في وزارتنا للعدل تؤنث العدل قضاة وكتاب؟؟…….

  • بليوس20

    اتقدم بالتعازي الخالصة لأسر كاتبتي ضبط المتو****ات مؤخرابوهران واسال الله عزوجل ان يسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون؟؟والشفاء العاجل ل10 كاتبات ضبط المنهارات عصبيا بتيزي وزو…؟؟ ………..

  • ب/ يوسف

    يا قاضي الحكم اقضي كما تريد
    اذا لم يكن لك كاتب ضبط شهيد
    فانت وما تحكم به للناس رديء
    فحكمك السديد بكاتب ضبط عتيد
    فمن يذكرك باجراءات اذا نسيت
    فكثرة التحييث تنسيك التأكيد
    ويعدل كل اجراءناقص بذكر جديد
    من كاتب الضبط أستــــاذ أكيد
    تحتكم اليه اذا ما شابتك الظنون
    ويختصر لك اجراءات باجراء سديد

  • youbel

    والله الذي لا اله الا هو يا قضاة الجمهورية وبحكم التجربة المتواضعة..؟؟ في قطاع العدالة وهو كتابة الضبط لا تتحقق استقلالية القضاء مهما سيدوكم بمرتبات ضخمة وامكانات مادية في اصلاح العدالة دون تمكين كتابة الضبط اي كتاب الضبط من دورهم الثمين في تمكينهم كمؤسسة من لعب دورها الاساسي في الشهادة القانونية والمستقلة عن القاضي كمبدأ من مبادىء العدالة..؟؟فلا قضاء يستقيم ولا عدل يقوم..؟؟

  • yayah

    يجب على مستخدمي أمانات الضبط أن ينشؤوا حزبا سياسيا يمثل كل الجزائريين مادام ان القانون لا يمنعهم من ممارسة العمل السياسي

  • مسوس عمر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اريد ان احي كل العا ملين في سلك القضاء،وسلام بالخصوص الى كتاب الضبط اللدين يصارعون امواج الحق والباطل.
    اما بخصوص المشاكل التي يتخبطون فيها من جميع النواحي ،فالمفروض ان يقوم القضات بالدفاع عن مساعديهم لانهم الاجدر بدالك والاعلم بالمَضلوم وليس السكوت.كدلك حمايتهم من فقدان المكانة والاستصغار بهم.

  • مسوس عمر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اريد ان احي كل العا ملين في سلك القضاء،وسلام بالخصوص الى كتاب الضبط اللدين يصارعون امواج الحق والباطل.
    اما بخصوص المشاكل التي يتخبطون فيها من جميع النواحي ،فالمفروض ان يقوم القضات بالدفاع عن مساعديهم لانهم الاجدر بدالك والاعلم بالمَضلوم وليس السكوت.

أخبار الجزائر

حديث الشبكة