إعــــلانات

لأول مرة.. 21 جامعة جزائرية في تصنيف التايمز العالمي

لأول مرة.. 21 جامعة جزائرية في تصنيف التايمز العالمي

حلت الجزائر في المرتبة الأولى مغاربيا, إفريقيا وعربيا, من حيث عدد مؤسسات التعليم العالمي المصنفة في إطار تصنيف “التايمز” العالمي للجامعات الفتية, إصدار 2024, مع تصنيف جامعة سيدي بلعباس “ضمن أحسن 500” مؤسسة جامعية على المستوى العالمي.

وحسب موقع التايمز البريطاني Times Higher Education THE للجامعات الناشئة، فإن هذا التصنيف, الذي “تم خلاله تحليل 134 مليون اقتباس عبر أكثر من 16.5 مليون منشور بحث واستطلاعات رأي 68 ألف باحث, تم تصنيف 21 مؤسسة جامعية جزائرية”, مشيرا إلى أنه يعد “تطورا, مقارنة بإصدار 2023, أين تم تصنيف 11 مؤسسة تعليم عالي جزائرية, و بإصدار 2022 حيث تم تصنيف 9 مؤسسات, في حين تم تصنيف مؤسسة تعليم عالي وحيدة وطنيا في إصدار 2018”.

وقد صنف موقع التايمز للجامعات “Th e Young University Rankings” جامعة سيدي بلعباس, ضمن أحسن 500 مؤسسة جامعية على المستوى العالمي”.

وفي نفس التصنيف الذي تم استحداثه سنة 2012 والخاص بالجامعات المنشأة منذ أقل من 50 سنة، فقد نالت جامعات عنابة سطيف سكيكدة المرتبة الثانية.

أما المرتبة الثالثة، فقد عادت لكل من جامعات بليدة 1
الشلف -بومرداس- قالمة- ورقلة- تيزي وزو  -مستغانم -المسيلة -تلمسان -باتنة 2- بجاية- بسكرة- جيجل-الأغواط- معسكر -جامعة العلوم والتكنولوجيا وهران- جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين.

وللإشارة، يعتمد هذا التصنيف على مجموعة مركبة من المؤشرات الكمية والنوعية التي تشمل عدد الأساتذة والطلبة, الإنتاج العلمي وتأثيره في قواعد بيانات سكوبوس عن طريق استخدام 13 مؤشرا لتوفير المقارنات الأكثر شمولا وتوازنا, موزعة على خمسة محاور رئيسية تتمثل في كل من نوعية التعليم العالي, نوعية البحث العلمي, الاقتباسات, الانفتاح الدولي والتأثير على الصناعة.

وفيما يالي رابط التصنيف الكامل:
https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2024/young-university-rankings#!/length/25/locations/DZA/sort_by/rank/sort_order/asc/cols/stats

رابط دائم : https://nhar.tv/gntuA
إعــــلانات
إعــــلانات