لا تفعلها أبدا.. إنها رحلة الموت خلف السراب

لا تفعلها أبدا.. إنها رحلة الموت خلف السراب

لا تنصت إلى ما يقوله لك أصدقاء أو مهاجرون وصلوا إلى أوروبا عبر البحر أو البرّ أو الجو، فهناك استثناءات يحاول البعض تصويرها كأنها تحدث كل يوم، وهذا غير صحيح، لا تفعلها أبدا.

لا توقّع عقدا مع الموت عبر السفر بحرا أو برّا بشكل غير شرعي إلى أوروبا، ولا أنصحك أبدا بالإقدام على هذه الخطوة المميتة، يكفي أن تعرف أن عدد الذين قضوا في المتوسط خلال العام الماضي وصل إلى أكثر من ثلاثة آلاف شاب، إياك أن تفعلها، فستقع في يد تجّار البشر من كل صنف ولون، لأن هناك دولا متورطة وشبكات تهريب ترتكب الجرائم.

فلا تكن ضحية من جديد، فبعد خطر الغرق وتأخر عملية الإنقاذ، والوقوع في شرك شبكات التهريب النشطة بين ضفتي البحر، ظهرت مؤخرا مخاطر جديدة تتعرض لها الرحلات التي تتم عبر المراكب الصغيرة.

هناك الكثير من المعلومات التي رصدناها طوال العام الماضي، تشير إلى عمليات سطو تمت في حق مهاجرين عبر المتوسّط، وبالذات في الطريق من تركيا إلى اليونان، فالمسافة القصيرة تشهد توقف سفن كبيرة عليها مسلحون ملثمون يسلبون المهاجرين كل ما يملكون من مال ومتاع.

يظن الراغبون في الهجرة، أن هناك دولا تعطي مساعدات اجتماعية،على شكل رواتب، وهذا ليس صحيحا، فمعظم الدول الأوروبية تعاني من أزمة سكن حادة، ففي ألمانيا سيسألك مكتب العمل عن عملك ودخلك ويقدّم لك عرضا ماليا للمنازل، لكن في دول أخرى كفرنسا أو السويد، فإن الحكومات هي التي تحدد لك المدن التي ستسكن فيها، وهي غالبا نائية وبعيدة، لذلك لا يزال المئات من اللاجئين في مراكز اللجوء منذ أكثر من عام ونصف.

لقد تفاقمت ظاهرة الهجرة غير الشرعية خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير، وأصبحت تشكّل خطرا على الوضعين الاقتصادي والأمني للبلاد، وتمثّل الجزائر منطقة جذب للهجرة غير الشرعية، مما يجعلها صاحبة العبء الأكبر لحوالي مليون مهاجر من الوطن وإفريقيا حسب آخر إحصاء للمنظمة الدولية للهجرة الذي أجري في ختام عام 2017، فضلا عن إعلان الأمم المتحدة، أن نحو 30 ألف مهاجر غير شرعي نزحوا إلى الجزائر بين مارس وأفريل 2016، بمعدل خمسة آلاف مهاجر شهريا.

ويظن كثير من الراغبين في الهجرة واللجوء إلى أوروبا، أنهم بمجرد وصولهم إلى أحد بلدان الاتحاد الأوروبي، ستحلّ مشاكل حياتهم كلها، وهذا غير صحيح.. إذا لا تفعلها، إنها رحلة الموت خلف السراب.


التعليقات (0)

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة