لا توظيف لأبناء الشمال بالجنوب إلا بموافقة شخصية من الولاة

لا توظيف لأبناء الشمال بالجنوب إلا بموافقة شخصية من الولاة

القرار يخص 10 ولايات جنوبية والاستثناء فقط للمؤسسات التي تعجز عن إيجاد يد عاملة بها

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، محمد الطاهر شعلال، عن إجراءات جديدة تتعلق بنقل اليد العاملة من الولايات الشمالية إلى الولايات الجنوبية، والتي جاءت في تعليمة الوزير الأول، عبد المالك سلال، سنة 2014، أين صار بإمكان الولاة منح تصاريح خاصة لمصالح الوكالة الوطنية للتشغيل لنقل اليد العاملة من الولايات الشمالية للولايات الجنوبية العشر، في حال عدم توفر اليد العاملة بهذه الاخيرة. وكشف شعلال خلال حديث خص به «النهار» أمس، بأن تعليمة الوزير الأول عبد المالك سلال، سنة 2014، والتي تمنع جلب اليد العاملة في 10 ولايات جنوبية من ولايات شمالية، قد تم إدخال إجراءات جديدة عليها، حيث يمكن في حالات استثنائية توظيف يد عاملة من خارج الولاية الجنوبية التي تضمنتها القائمة، وهذا في حال لم تتوفر على المستوى المحلي أو على المستوى الجهوي أو على مستوى الولايات الجنوبية الأخرى المجاورة للولاية المعنية بعرض العمل. وأكد شعلال بأن هذا الإجراء يتم استعماله في حالات نادرة جدا، ولن يتم إلا بعد رفع الطلب لمصالح الولاية مرفقا بكافة الوثائق التي تثبت عرض العمل، أين يتم الموافقة على هذا الطلب أو رفضه شخصيا من طرف الوالي، والذي يقوم بمنح ترخيص إستثنائي لمصالح «أنام» من أجل جلب اليد العاملة من ولاية مجاورة أو ولاية شمالية، لسد الفراغ في المنصب المطلوب في ولايته. وبخصوص الولايات الشمالية، فقد أكد ذات المسؤول بأن الولايات الشمالية يتم اللجوء فيها إلى نظام التعويض من ولاية لأخرى من دون اللجوء إلى مصالح الوالي، أين يتم البحث على المستوى المحلي أو الجهوي، وفي حال عدم توفر اليد العاملة يتم اللجوء لباقي ولايات الوطن، من أجل الحصول على اليد العاملة المطلوبة. وفي الأخير، أكد شعلال بأن اللجوء للتصاريح في الولايات الجنوبية أو نظام التعويض في باقي الولايات، خلال الفترة الأخيرة، أصبح نادرا جدا خاصة مع افتتاح العديد من مراكز ومدارس ومعاهد التكوين، التي صارت تكوّن اليد العاملة في عديد المجالات، وهو ما يسمح بتوفير اليد العاملة في كل الولايات.

 

 


التعليقات (16)

  • mokhtar1970

    لماذا لا تكون علي اساس مسابقات وطنية و ليس بالجهوية و لا بالمحابات و الرشوة فكلهم ابناء الجزائر

  • yacine

    السلام عليكم
    هل يمكن تطبيق نفس الشيئ مع أبناء الجنوب الذين يعملون في الشمال …..
    كان الأجدر على المسؤولين تنظيم و مراقبة عمليات التوظيف و ليس خلق الجهوية بين أبناء الشعب الواحد.

  • messbelba

    bientôt la circulation inter-wilaya bel visa.comme a dit l'autre si le vin vous gène dans votre travail,supprimer le travail .tjrs des solutions bidons .messieurs les gestionnaires laissez vos places aux compétences ..et dire que l'on demande à nos cerveaux expatriés de revenir

  • malek

    Si cette loi s'applique sur les enfant du nord alors elle doit s'appliquer sur les enfants des autres régions donc ceux du sud ne travaillerons pas dans le nord aussi c'est logique non ou bien nous sommes égaux dans ce même pays, ou alors bonjour le régionalisme que cette loi va instaurer entre les enfants du même pays.

    vive l'Algérie uni et indivisible.

  • عالية من وهران

    شا هدي الجهوية ما يخدموا صحاب الصحرا ما يخلو نعمة ربي تنزل

  • cena

    ايها المسؤولون الفاشلون والغير قادرون على ايجاد الحلول بقي لديكم شيء واحد وهو قسموا البلاد الى مناطق جهوية وكل واحد فيكم ينصب نفسه شيخ قبيلة كم هو موجود في ادغال افريقيا واتهناو (يتهنا الفرطاس من حك الراس ) .

  • لا يجوز لك ان تعمل خارج بيتك

    هاي ليكم، لحقتنا سياسة ( الترامبي)،
    يعطسو فالماريكان،
    نبركلو فالدزاير،ورايح تلحقنا حتى للمدينة:
    تسكن فالحراش، ما تقدرش تخدم في الأبيار إلا بتصريح من والي وهران،
    واش بقالنا يا خاوتني ماحرقناهش؟
    جربنا كل شي،

  • Abdelhak

    L’Algérie pour tous les algérien, le sud aussi pour tous les algériens. Vous etes entrain de créer des conflits. apparemment le régionalisme est le devise de ce pouvoir. c'est les compétences qui dois juger pas la région. 3ib

  • abdo

    alor il faut appliquer ça mème pour les éxpates étranger tout ont sait que les projet dans la sud progresse par la les compagnes de service étrangére qui cherche la compétences et cette personne qui parle a cette façon il connait rien sur le travail dans le sud algérien
    svp changer de bolo et lesse votre place pour les hommes de métier

  • karim

    quel génie et quelle intelligence ….ironie du sort pour notre pays

  • لماذا لا تطبقون هذا القرار على الأطباء زالأساتذة الجامعيين والعسكر، بدلا من فتح معاهد لتكوين الإطارات بالجنوب وتطوير الزراعة، تكرسون الجهوية، ولا تخشون من تداعياتها في المستقبل، هل تريدون تقسيم البلاد، من العربية والتمزغ إلى سكان الشمال والجنوب، نحن سكان الجنوب الغربي نرفض هذا القرار اللامسؤول الذي يدل على انحطاط نظام.

  • rahoum iwadjdouha lssyadhoum

  • مميس نو اوراس

    لماذا لا تقولون كا ولاية تأكل مما تنتج..؟ ولا ااشمال مليح في المصلحة ومشي مليح كي يتعلق الامر بالكفاءة وتنقل الخبرات واليد العاملة المهارة… هذا اسمه تكريس الجهوية من اجل الفوز في الانتخابات.. نشالله تكون القطرة اللي راح تفيض كاسكم. بكري طلعتو للحكم بهذ اللعبة السخيفة ونشالله تكون هي اللي تحرقكم في كراسي الحكم..

  • عابر سطور

    هذا مخالف للدستور فأين مدلسي؟ وهذا ضرب للوحدة الوطنية وتقوية لروح الجهوية والعنصرية الله لا تربح هؤلاء الحكام الذين أتو على الأخضر واليابس . والسؤال هل يحرم أبناء الجنوب من الوصول إلى منصب وزير وسيناتور ونائب برلماني مقرات هؤلاء في الشمال؟ وهل تمت تصفية فرص العمل الممنوحة للقادمين من دول الجوار هناك في الجنوب وبطرق غير شرعية؟ هؤلاء العجزة الذين تحكموا في البلاد الله لا تربحهم.

  • ماري

    صحاب الجنوب حتلو الجزائر ادا ADL داو ويدا خدما داوها ما خلاونا والوا الله يهديكم و لا يديكم خير

  • amari

    هذه السياسة تم تطبيقها من طرف المستعمر سابقا..فرق تسد .و اليوم يتم تطبيقها من طرف من ينتمون فكريا الى ما سبق .دعونا من هده الجهوية التي اكلت الاخضر واليابس في هدا الوطن ..

أخبار الجزائر

حديث الشبكة