لجنة المالية تستمع إلى عرض وزير المالية حول مشروع القانون المتعلق بمهنة المحاسب

لجنة المالية تستمع إلى عرض وزير المالية حول مشروع القانون المتعلق بمهنة المحاسب

عقدت لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني اليوم الثلاثاء اجتماعا برئاسة السيد محمد كناي رئيس اللجنة و بحضور محمود خذري  وزير العلاقات مع البرلمان  خصص للاستماع إلى عرض قدمه السيد كريم جودي وزير المالية حول مشروع القانون المتعلق بمهنة الخبير المحاسب و محافظ الحسابات و المحاسب المعتمد.

و حسب بيان للمجلس قام السيد جودي بكشف عدد من النقائص التي ميزت ممارسة مهنة المحاسبة خلال السنوات الماضية حيث أرجعها أساسا إلى غياب السلطات العمومية في مجال ضبط المهنة.

و استطرد الوزير يقول انه بالإضافة إلى التطورات التي عرفها الجهاز التشريعي بعد التحولات الاقتصادية التي شهدتها الجزائر منذ 1988  أكد أن مشروع هذا القانون قد جاء بهدف  تدارك مختلف النقائص من خلال إعادة تأهيل المهنيين و تنظيم الأسلاك المهنية و وضع الوصاية على المهنة و ممارسة الرقابة ضمن صلاحيات السلطات العمومية.

جاء في ذات البيان انه لدى استعراضه لاهم التدابير التي تضمنها مشروع القانون فقد حصرها السيد جودي في إنشاء ثلاث هيئات مهنية تتمثل في ” المنظمة الوطنية للخبراء المحاسبين”و “الغرفة الوطنية لمحافظي الحسابات” و “المنظمة الوطنية للمحاسبين المعتمدين” إضافة  إلى ممارسة وزارة المالية الوصاية على هذه الهيئات عن طريق المجلس الوطني للمحاسبة و كذا توليها منح الاعتماد لممارسة المهنة فضلا عن التكفل بتكوين المهنيين في مؤسسات متخصصة و على رأسها إنشاء مدرسة عليا مختصة توضع تحت وصاية وزارة المالية و تؤطر بيداغوجيا من طرف وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

و عقب تقديمه للعرض  أجرى أعضاء اللجنة مناقشة أولية حول التدابير الواردة في هذا النص هذا و ستواصل لجنة المالية أشغالها بالاستماع إلى رئيس المصف الوطني للخبراء المحاسبين و محافظي الحسابات و المحاسبين المعتمدين و ذلك قبل الشروع في دراسة الأحكام التشريعية الواردة في مشروع هذا القانون.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة