لخـضـر بـن طـوبـال فـي ذمـة الله

لخـضـر بـن طـوبـال فـي ذمـة الله

إنتقل إلى رحمة الله لخضر بن طوبال المدعو سي عبد الله  أحد القادة التاريخيين للثورة مساء اليوم السبت  حسبما علم لدى عائلة الفقيد. و قد توفي الفقيد عن عمر يناهز 87 سنة.

المجاهد البارز في الثورة التحريرية العقيد لخضر بن طوبال المدعو عبد الله هو أحد أعضاء الحكومة المؤقتة الذي كان يتواجد منذ أيام بالمستشفى العسكري عين النعجة بالعاصمة حيث يخضع للعناية الطبية المركزة بعد تردي وضعه الصحي.

ويعتبر العقيد لخضر بن طوبال أحد عقداء الحكومة المؤقتة التي تشكلت عشية الاستقلال بالإضافة إلى كريم بلقاسم وعبد الحفيظ بوالصوف حيث برز اسمه ضمن أوائل مفجري الثورة التحريرية وكان عضوا بارز في الحكومة المؤقتة بتشكيلاتها الثلاثة حيث شغل منذ البداية منصب وزير الداخلية قبل أن يتقلد مناصب أخرى في الحكومة طيلة الفترة التي أعقبت الاستثقلال.

ولد لخضر بن طوبال المعروف أيضا بإسم “سليمان” و “عبد الله” سنة 1923 بميلة وكان ضمن أبرز مؤسسي المخابرات الجزائرية خلال فترة الثورة التحريرية وكان أقرب العقداء إلى قائد الجهاز أنذاك العقيد عبد الحفيظ بوالصوف. وبالمناسبة قام وزير الصحة والسكان الدكتور جمال ولد عباس، مساء أمس، بالوقوف على الوضع الصحي لهذا المجاهد البارز بالمستشفى العسكري عين النعجة.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة