إعــــلانات

للراغبين في زيارة الجزائر.. 10 أطباق تقليدية لن تندم على تناولها

للراغبين في زيارة الجزائر.. 10 أطباق تقليدية لن تندم على تناولها
أطباق جزائرية

فن الطبخ الجزائري غني جدًا بفضل ثقافات الطهو المختلفة، والتي تعود إلى مئات السنين. وما يميز الطبق التقليدي الجزائري هو نكهة التوابل وطريقة التقديم.

وللراغبين في زيارة الجزائر، قمنا بإعداد مجموعة مختارة من 10 أطباق جزائرية تعكس فخامة المطبخ الجزائري وتقاليد البلد العتيقة.

شخشوخة بسكرة

الجنوب الشرقي الجزائري مليء بتقاليد الطهي، وما يميزه هو لكن شخشوخة بسكرة الشهيرة، طبق كامل وسخي.

ويتكون هذا الطبق من العجين المورق أو المعروف في العامية الجزائرية بـ”المسمن”. بالإضافة إلى صلصة حمراء متبلة باللحم أو الدجاج. وبعض الخضر مثل الكوسى أو الجزر.

أما شمال شرق الجزائر، فيحضر هذا الطبق بصلصة حمراء حارة جدا، حمص ولحم الغنم تحت اسم “النعمة” أو “طاجين التريدة”. أما في الغرب فتسمى “رقاق” وتحضر بصلصة بيضاء مع الدجاج والقرفة واللفت والجزر.

شخشوخة

الكسكس الأحمر من مطبخ “مليانة”

يحتل الكسكس الصدارة في قائمة الأطباق التقليدية لأنه يمثل المطبخ الجزائري وشمال إفريقيا ككل.

أما الكسكس الأحمر فتشتهر به منطقة “مليانة”، حيث يعود اسم الكسكس الأحمر إلى الرمان المطبوخ مع السميد الرطب. وكذا ماء الورد الذي يعطر الكسكس. حيث يتم تناول هذا الكسكس ساخنًا في المناسبات الخاصة جدًا. كما يمكن أيضا طبخه بالخضر واللحم والمرق الأحمر.

الكسكس الأحمر

المسفوف القبائلي

نوع آخر من الكسكس هو المسفوف، الذي يحظى بشعبية في جميع أنحاء الجزائر. مسفوف هو كسكس يؤكل بدون صلصة، حيث يضاف إليه العنب المجفف أو “الزبيب” مع كوب جيد من لبن. خصوصيته أنه يؤكل باردا، على عكس الكسكس التقليدي مع الصلصة الحمراء والبيضاء.

كما يمكن إضافة البازلاء والفاصوليا الطازجة وزيت الزيتون لهذا الطبق بدلا من العنب المجفف لمن لا يرغب في تناوله.

المسفوف

الرشتة العاصمية

إذا كنت تمر عبر العاصمة، فتوقف عند أي مطعم تقليدي لاكتشاف الرشتة. وهو عبارة عن عجين لين يشبه السباغيتي.

وتقدم الرشتة مع صلصة بيضاء متبلة بالقرفة والبصل ولحم الدجاج. يضاف إليه الحمص والكوسا واللفت. وتأتي كلمة “رشتة” من الكلمة الفارسية “ريستا” والتي تعني “الخيط”.

الرشتة

المشيمشة المعمرة التلمسانية

من المستحيل أن تفوتك الوصفات الحلوة والمالحة للجزائر. لتذوقها، نقترح عليكم جولة في تلمسان.

“المشيمشة المعمرة”، هو طبق مكون من لحم الغنم مع المشمش، متبل بالزعفران وزهر البرتقال. مشهور جدا بتلمسان ويعتبر طبقا تقليديا فاخرا.

مشيمشة معمرة

لحم لحلو

لحم لحلو طبق يوحد كل الجزائر. هذا الطبق يجمع بين الحلو والمالح. ويتم تناوله خلال الاحتفالات مثل الأعراس أو خلال شهر رمضان كطبق ثانٍ أو في نهاية الوجبة.

ويتكون لحم حلو من لحم الغنم مع فواكه مجففة صلصته كريمية حلوة معسلة. في معظم الأوقات ستجده مكونا من العنب المجفف والمشمش. كما يمكنك إضافة فواكه مجففة أخرى مع اللوز.

لحم حلو

الكسرة المردومة أو “تاغويلا تاناديراس” الصحراوية

تاغويلا تاناديراس هو طبق نموذجي من الصحراء يمكنك تجربته إذا كنت تقوم برحلة إلى جنوب الجزائر. يتكون هذا الطبق من خبز مصنوع يدويًا مخبوز تحت الرمال يسمى تاغويلا.

قبل أن تُخبز، تُعجن عجينة الخبز لفترة طويلة، حيث تمنح الرمال والرماد الساخن هذا الخبز طعمًا مدخنًا لا يصدق.

ويُطهى الخبز بعد ذلك في صلصة حمراء مصنوعة من الطماطم والخضروات ويرافقها لحم الغنم.

خبز الملة

المثوم أو الكفتة

من منا لايحب المثوم أو كرات اللحم؟ سمي هذا الطبق بـ “المثوم”، لأنه يتميز بنكهة الثوم القوية. وهي مصنوعة من كرات اللحم البقري المتبلة بشدة بالثوم والكمون وقطع لحم الغنم. بالإضافة إلى القرفة والبصل المبشور والحمص، واللوز. يُقدم المتويم مع رشة من الليمون والبقدونس.

المثوم

كبدة مشرملة

طبق جزائري فاخر يتكون من لحم الخروف، والصلصة الحمراء، والثوم والبقدونس والكزبرة والكمون. الصلصة مشربة بطعم الكبد مما يعطيها ذوقا مميزًا. وبالمثل، فإن طريقة طبخ هذا الطبق المعروف في جميع أنحاء البلاد تختلف. إذ يمكنك طهي الكبدة مع المزيد من البهارات مثل الكروية أو الزعفران أو الفلفل الحلو.

كبدة مشرملة

شواء بـ “الكراث” تقليد الأغواط

تشتهر ولاية الأغواط في جنوب الجزائر بجودة الشواء. خاصة وأنها منطقة تربية الأغنام، لحومها ذات جودة عالية جدا.

للمناسبات الخاصة، يقوم سكان الأغواط بإعداد شواء دقيق للغاية مع الكراث. حيث يتم طهي اللحم أولاً على نار الحطب ثم على الجمر يضاف إليه الكراث.

شواء

رابط دائم : https://nhar.tv/qwvAT
إعــــلانات
إعــــلانات