لهذه الأسباب الجزائر ليست تونس

لهذه الأسباب الجزائر ليست تونس

لا سحب لرخصة السياقة إلاّ في المخالفات الخطيرة لقانون المرور
استيراد 200 ألف طن من مسحوق الحليب وتأمين مخزون القمح
تعليمات صارمة لتحسين خدمات المواطنين وتأجيل عمليات التّرحيل والهدم
خلق مناصب شغل جديدة لامتصاص ”البطالة”
تصليح عاجل وفوري لأي عطب في التزود بالكهرباء والغاز والماء


وجهت الحكومة تعليمات صارمة للجماعات المحلية والمؤسسات العمومية، تلزم فيها مسؤوليها بضرورة السعي إلى تحسين الخدمات الموجهة للمواطنين، ما من شأنه الحيلولة دون حدوث أية احتجاجات أو اعتصامات، بسبب سوء الوضعية الإجتماعية، وتجنّب استغلال الشّباب المتظاهر من قبل بعض الدوائر الرّاغبة في الصّيد في المياه العكرة، وقد عمدت الحكومة سياسة ذكية خادمة للمواطن، عكس ما اعتمدته تونس التي وجهت فوهات بنادق رجال أمنها لصدور المواطنين، حيث أقرت السلطات العليا إجراءات عاجلة للحد من نسبة الغليان الإجتماعي الذي شهدته مناطق عدّة من الوطن وخلف خسائر بالملايير.

أفادت مصادر عليمة لـ ”النهار”؛ أن الوزير الأول أحمد أويحيى، كلف كلا من وزير الطاقة والمناجم والموارد المائية، بضرورة التحرك وبشكل عاجل، لتسوية أي عطب أو خلل في تزويد المواطنين بالغاز والكهرباء أو الماء الشروب، في أي وقت من الأوقات، لضمان التزود المستمر للمواطنين بالمواد الحيوية والضرورية، كما أمر الوزير الأول وبناء على اجتماع حكومي وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والإتصال موسى بن حمادي، بتوجيه تعليمات إلى بريد الجزائر، للسهر على توفير السيولة الضرورية للزبائن.

ونقلت مراجع ”النهار”؛ أنّ الحكومة وفي إطار سعيها لتهدئة الأوضاع وإعادة المياه إلى مجاريها، اتخذت بعض القرارات المتعلقة بالنشاط الجبائي، من خلال تأجيل عمليات المراقبة والتقويم للوضعية الجبائية للأشخاص المعنويين والطبيعيين المعنيين بالضريبة، على مدار ٠٣ يوما.


استيراد 200 ألف طن من مسحوق الحليب وتأمين مخزون القمح

وحرصت الحكومة في قراراتها الرامية إلى تجنّب حدوث تصدعات قد تستغلها أطراف مغرضة لتمرير مشاريع تضفي عليها الشرعية، خاصة إذا تعلق الأمر بمن يسمون أنفسهم معارضة، إلى أهمية تموين السوق الوطنية بالقمح ومسحوق الحليب، حيث تم توجيه تعليمات صارمة للديوان الجزائري المهني للحبوب، من أجل تسريع وتيرة طلبياته من القمح الصلب واللين، في ظل الخطر الذي يهدّد السوق الدولية للقمح باضطرابات شديدة، فضلا عن عدم ضمان المحصول المحلي للحبوب بالنسبة لسنة ١١٠٢، بالنظر إلى تأخر سقوط الأمطار في بعض المناطق من التراب الوطني، كما حرصت الحكومة على أهمية ضمان تأمين كل حاجيات السكان وتقسيط الكميات التي يستلمها، بالنظر إلى ضعف قدرات التخزين، وفي الصدد ذاته، كلف الوزير الأول الديوان الوطني المهني للحليب، بتقديم طلبيات لاستيراد ٠٠٢ ألف طن على الأقل من مسحوق الحليب لسنة ١١٠٢، ويسهر وزير المالية كريم جودي، على إصدار تعليمات للبنوك العمومية، من أجل وضع الإعتمادات المطلوبة في متناول الديوانين، من أجل تنفيذ المهام الموكلة لهما.


تعليمات صارمة لتحسين خدمات المواطنين وتأجيل عمليات الترحيل والهدم

وعلى صعيد الجماعات المحلية، قالت المراجع التي أوردت المعلومة لـ ”النهار”؛ أنّ الحكومة أمرت منتخبي الجماعات المحلية بالعمل رفقة السلطات العمومية، على تحسين خدماتها للمواطنين، وتأجيل بعض الأعمال القانونية للمساهمة في تهدئة المجتمع، وجعل السكان في مأمن من أية محاولة للإستغلال السياسي، كما أمر الوزير الأول الولاة والمنتخبين المحليين بالسهر على التعامل بعناية واهتمام خاص بالأشخاص الذين يعانون من مشاكل اجتماعية، وتجنّب تقديم وعود بحلول غير موجودة، لتجنب فقدان ثقة المواطن في الإدارة العمومية، مما يولد في المستقبل اضطرابات جديدة، وبحسب المعلومات المتوفرة لدى ”النهار”، تقرّر تأجيل كل عمليات الترحيل إلى أجل غير معلوم، لتجنب حدوث احتجاجات جديدة تستغلها بعض الأطراف وتحورها عن مغزاها الذي أثيرت له، فضلا على تأجيل أية عملية هدم للبناءات الفوضوية أو عمليات الإخلاء أو الطرد التي تمس التجار غير الشرعيين على الطريق العمومي.


خلق مناصب شغل جديدة لامتصاص ”البطالة”

وعلى صعيد التشغيل ورفع فرص العمل، أمر الوزير الأول بحسب ما تسرب لـ ”النهار” من معطيات، الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية والدوائر الوزارية، بتقديم مساهمات لتحديد السبل الكفيلة بالمساعدة على إيجاد مناصب شغل وامتصاص البطالة لدى الشباب، فضلا عن تثمين الإجراءات السالف اعتمادها، على غرار التدابير المتعلقة بـ ”٠٠١ محل”، والقرض المصغر، وكذا تقديم دعم عمومي للمواطنين لإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة، خاصة في الولايات المحرومة، واستحداث مناصب شغل على المستوى المحلي.

مواصلة سياسة الإنفتاح والإبقاء على حركة التأهب للأمن والدرك الوطنيين

نقلت ”النهار” أن الوزير الأول أحمد أويحيى وجه تعليمات صارمة إلى مصالح الأمن والدرك الوطنيين، لمواصلة سياسة التفتح على المواطنين وتحسين عملية الإتصال والخدمة العمومية الموجهة لهم، مع الإبقاء على الترتيبات الوقائية للشرطة والدرك في حالة تأهب ويقظة، خاصة على مستوى الجزائر العاصمة وعواصم الولايات، واحتواء ظاهرة اللجوء إلى التقليد عن طريق التضحية، وتقديم الحماية للعون وعائلته لتجنب أي استغلال لهم من قبل الأوساط العدائية، كما أمرت السلطات قوات الأمن وممثلي المجتمع المدني، بضرورة التصدي للمجموعات التي تحاول التهويل عن طريق الرسائل القصيرة، وتحريض المواطنين على القيام بأعمال احتجاجية.


لا سحب لرخصة السياقة إلاّ في المخالفات الخطيرة لقانون المرور

وعلى صعيد ذي صلة، قررت السلطات العليا للبلاد وفي إطار احتوائها للإحتجاجات، وتجنّب استغلالها من قبل بعض الأطراف العدائية التي تسعى لتحويرها عن مغزاها الرئيسي، اتخاذ إجراءات جديدة، فيما تعلق بسحب رخص السياقة، حيث وجه الوزير الأول -حسب ما علمت ”النهار” من مصادر موثوقة- تعليمات لمصالح الأمن والدرك الوطنيين، لتجنب سحب رخص السياقة، إلا في المخالفات الخطيرة لقانون المرور، بعد أن كانت مصالح الأمن تسحب الرخص لمخالفات لا توصف بالخطيرة، مما ساهم في تسجيل نتائج ملموسة في تراجع عدد ضحايا حوادث المرور، وسيتم تحديد الحالات الخطيرة بناء على تقييم الضرر الذي تحدثه هذه التجاوزات.



التعليقات (62)

  • missi

    merci mr le président tu na jame été un dectateure hacha….

  • موح

    درك اندير واش انحب ههههههه…

  • kadi_anes

    ……. , michi el jazayer li rana 3aychin fiha !!!
    … , c'est vrai l'algerie c pas la tunisie , mais fel fassade m3acheche ta3 essah 3anna …….
    salam alikoum khawti les algeriens ahraaar

  • ahmed

    مللنا من حال الكثير من الإخوة الجزائريين الذين لا يزالون ينتظرون المنح من الريع الذي ما فتئت تتربص به الذئاب. إن الدول المتحضرة هي دول تخلق الثروة من خلال أنشطة متعددة في مختلف المجالات الإقتصادية من فلاحة و صناعة و خدمات في ظل توفر مناخ ملائم للإبداع و الإستثمار. هذا المناخ هو نتاج نظام سياسي حر تكرس فيه استقلالية العدالة فيؤخد فيه على يد السارق و المرتشي و المضارب و العصابات…و…و. إن المتأمل في الحال الجزائرية يدرك يقينا إن واقعنا أبعد ما يكون من أن نؤمل شيئا من هذه الحياة الكريمة. بل لنا أن نتساءل كيف ستكون حياة الجزائريون من دون بترول؟ منذ فجر الإستقلال و الجزائريون يصبرون و يصابرون و يواعدون لعل و عسى… إلى كم من فرصة يحتاج ساستنا حتى يخلقوا الثروة المنشودة التي تنفض الغبار عن الجزائريين؟……..

  • Lahcene

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ماقمت به الدولة من سلم و من انجزات ومشريع كبرى في ضرف وجيز جداَ لم تقم به اي دولة في عالم وهذا برهان ودليل مما نراه بلعين المجردة واتحدا اي انسان هذه حقيقة اذاَ الرءيس عبدالعزيز بوتفليقة لم يكذب علينا ولاداعي للحجج ما علين الا العمل والصبر والخير مزال القدام وان تحمد الله يزدنكم من خيره الحمد الله الحمد الله على هذه العمة وندع الله ان ينصرنا على اعداء الوطن العزيز لحماية هذا الوطن وينصرنا على أعداءنا أعداء هذا الوطن العزيز 123 viva lalgerie

  • akila

    c'est vrai on ne pourrait jamais être comme les tunisiens, par ce que nous somme plus lâche qu'ont peuvent imagine.

  • ليس حلا جدريا علينا ان نتخلى على الانفاق لنتحول الى الانتاج لانه طال الزمن او قصر لن يبقى البترول الى الابد صارحونا نريد سياسة جديدة الفلاحة الصناعة الطاقات المتجددة والجديدة حكومة انفاق يعنى شباب يبحث عن الشهرية اننا جزائريون ونحبها لكن علينا بسياسات جديدة وحتى لا تتسع دائرة المشاغبين علينا بالعدل وتطبيق القانون لان المجرم يجب ان يعاقب وعلينا ببعد النضر والابتعاد عن الحلول الضرفية تحيا الجزائر

  • الميزان

    السلام عليكم
    الحق يقال كم من مجال ازدهر و تحسنت أوضاعنا ( رغم أني بطال ولكن هناك جوانب كثيرة أخرى تحسنت )
    الجزائر أمنا ونحن ضد كل من يساهم من قريب أو بعيد زعزعة أمنها و بالروح بالنفس نفديك يا أمنا الغالية و أمثال سعيد سعدي لن يستطيعوا شعل الفتنة في بلادنا العزيزة

  • جزائرية

    بوركت اخي احمد وياليت شباب الجزائر كلهم مثلك

  • brahim1983

    سياسة حكيمة رغم انها جات متاخرة.وكما قيل وقت م جا الخير ينفع وكذالك. هل تتطبق هذه الاجراءت ام تكون محصورة على اماكن معينة.ولماذا لم تطبق الدولة هذه الاجراءت من قبل …… .اجراءت مثل هذه هى ضرورة من ضروريات الفرد الجزائرى .اقول ربى يستر.

  • amine z

    مليحة تع ينحو الروتري أنا هلكوني 3 مرات روتري و5 مرات بروسيات تفرعنو الجدارمية بالقانون … هذا كيفاه ياعجبة يربي مخالفة السير على الخط المتواصل 2000 دج يتخبالك في الفيراج (المنعرج) تدوبلي شاحنة تمشي 20كم/سا بروسي ب 4000 وروتري 3 شهر كرهت لمشي بالطوموبيل كرهت الجدارمية بلبوليس كنشوفهم نسمي وزادو قواو في 50 كم كاين 70 براج ورادار وموتار او الدين الله شوية………….. ..

  • menaouinne karim

    ان الحالة التي نعيشها من ضلم و رشوة و لا حرية و….تتطلب منا شعبا ونضاما ان ننتقل الى الدمقراطية الحقيقية لاايجاد الحلول و بناء بلدنا ماعدا هدا الحل انتضرو المجهول…

  • sidou

    le permis c la vie de million d'algérien

  • hourou

    elhamdelah 3la koli hal o nchalah déma bladna labas lah yahfedena rayas dyalna makache kima lablade vive l'agérie

  • amineee

    السلام عليكم

    والله اذا كنا عايشين في الجزائر قلونا وين راهي هذه الاشياء

    فقط

    الجزائر بعيد الشر تكون كيما تونس

  • aek27101981

    rana 3aychine 3aya fi jazayer ta3na w ma khosnache yastchefawe fina 3adyane salam a touts les algerienne

  • الحق

    خصتنا العدالة
    خصنا السراقين و المفسدين يتعاقبو
    خصتنا مصانع و انتاج محلي مش استيراد كل شي حتى لبلاستيك

    ياو موش لحليب لي خصنا كث خيرهم لكن مع استمرار سياسة اسرق و اهرب لحليب لي يجيبوه و ينسرق و لمناصب تنسرق نلقاو في عايلة لي ولادو كلهم يخدمو و علية واحد فيها ما يخدم

    لازم العداااااااااالة

  • جيجلية

    هذا البوعزيزي حرك ضمائر بعض المسؤولين الذين يهتمون الا باقربائهم وعائلاتهم رحمه الله

  • dob

    la liquidité au niveau des ptt s.v.p ,on demande pas beaucoup de choses monsieur le directeur des ptt a ouargla.

  • amazigh

    ما نريده هو أن لا يستغل نكرة مثل سعيد سعدي أو علي بلحاج الأوضاع القائمة في تونس وحالة غليان الشارع الجزائري للقضاء على المكاسب التي حققناها. لانريد التخلاط مللنا وكرهنا من المعارضة الهدامة التي لا تملك حتى برنامجا يقنع الشعب. وهي تحاول تغطية عجزها بتحريك الشارع في محاولة يائسة للظهور مظهر المنقذ لذا أقوووووول أتركونا نعيش بسلام ولا تتكلموا باسم الشعب فهو بريء منكم.

  • التبسية الجزائرية

    الحمد لله رانا بخير خير من عرب ياسر وربي يخليلنا رئيسنا بوتفليقة وشعبنا الجزائري

  • marco

    salam

    pour le permis de conduire ils ont enfin compris qu'ils empoisonnent la vie des citoyens avec cette histoire de retrait c'est de l'arbitraire et de la pure hogra si non il ne l'aurait pas alléger

  • FAKI BABAALI

    vive l algerie et sa jeunesses

  • brahim

    شكرا لي الرئيس ولكن نريد من سيادتم ادماج شباب في السياسة
    وشكرا

  • a

    un grand merci pour ennahar .

  • Algeria Desert

    Please See YARHAMALDIKON CHOUFO:EN ALGÉRIE LE MÉDECINE GRATUITE… L'EDUCATION GRATUITE OU MAZAL …..WACH RANA HABIN YA 3IBAD RABI … CHOFO LES AUTRES…. …

  • أبوبكر

    نرجوا من الدولةإنشاء مصانع الإسمنت لخفض ثمنه في السوق خاصة أننا نعلم أن المشاريع المقرر إنجازها للخماسية ستنطلق مع تأقلم المؤسسات مع قانون المالية مما سيرفع ثمن المواد الأولية المستعملة للإنجاز نظرا لتزايد الإقبال على الطلب و هو ما سيثقل كاهل المواطن البسيط الطامح إلى إنجاز سكنه الخاص، و نرجوا من الدولة أن تضع مخططا لتقسيم الأراضي المخصصة للبناء في المناطق المجاورة للتجمعات السكانية مع العلم أن هذه الأراضي واسعة جدا، فهناك جبال و أراضي تعتبر فلاحية بالرغم أنها لا تعطي مردودا فلاحيا.. و هذه السياسة ستخفض حتما من قيمة العقارات التي تأخذ حيزا يفوق70% من ثمن البناية في غالب الأحيان.

  • abdesslam

    مهما تعددت ابواق الفتنة فثقتي في رئيسنا و حكومتنا كبيرة

  • يا أبناء الجزائر و يا حفدة الشهداء لا تتبعوا زبانية الشيطان إن الانتحار كبيرة من الكبائر فلا يغرنكم سعيد سعدي و اتباعه ثقوا في الله و توكلوا عليه و ادعوه بإخلاص و سوف يستجيب لكم ” قل ادعوني أستجب لكم” و لا تخربوا بيوتكم بأيديكم ولاتقتلوا أنفسكم و تقدموها قربانا للشيطان. اللهم اهدي شبابنا و ارشد حكامنا

  • محمد ام البواقي

    بكل مسؤولية اقول مللنا سياسة الترقاع ينبغي على الحكومة ان تتبى سياسة واضحة للقضاء على البطالة وبقية المشاكل التي يعاني منها الشعب الجزائري فهذه الحلول الترقيعية والوقتية سرعان مايزول مفعولها لتيجد المواطن الجزائري نفسه امام ذات المشاكل بعد مدة وجيزة مثل هكذا سياسات تبقي باب الثورةمفتوحا وان كنت اقر واعترف بان الوضع في الجزائر ليس هو الوضع في تونس على جميع الاصعدة،نصيحتي الى السلطة في الجزائر ينبغي ان تتبنى سياسة واضحة في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية…

  • امينة

    ركزونا على سحب رخص السيارة كاين بعض من اعوان الشرطة يستفزون الشباب لــأجل سحب رخصهم لانهم عارفين ان القانون سيحميهم

  • samir

    بقي شيء واحد ادن وهو السيولة النقدية فمراكز البريد والبنوك في حاسي مسعود فارغة فصرنا مثل المتسولين فما هو الحل وشكرا

  • khaled

    .. سقسي الناس المغبونين.

  • amel

    و غلاء المعيشة و البيروقراطيو و المحسوبية و عقود العمل المحدودة المدة اللي قاعدين تسكتو فينا بيهم. يكفي انكم ما تخليوناش نحسوا بالاستقرار، يعني عمرنا كامل حاكمين على شعرة نسيتوهم هادو

  • algeroi32

    hadi hiya !!

  • anonymous

    c vrai machi kima la tunisie mais plus grave que la tunisie

  • ftehi

    rabi yahdhm ki wahd fe omro 40 3em ya3toulou khdma .

  • KHALED

    TAHYA EL DJAZAER—————VIVE L'AGERIE

  • nadiir

    biensur l'algerie machi la tunisie car ils sont plus intilegent…..

  • m.ali

    نعم الجزائر ليست تونس بل الوافع الجزئري أسوء بكثر من الوافع التونسي ، فتونس تعتبر ولاية من الولايات الجزئريةو لا تملك بيترول كما هو حال الجزائر .

  • بارك الله فيك وكثر من امثالك

  • جزائرية

    راهم يجوا ليام و نشوفوا واش رايحين ديرو…

  • أشرف

    أين هم عمال العدالة من التغيرات كتاب الضبط وأسلاك المشتركة

  • amine

    اذا طبقت هذه التعليمات بصرامة ، ستكون الجزائر بخير ،،، وانا اقول للسادة الحكومة ، والله ان هذا الشعب سهل جدا في التعامل معه وهو توفير الاشياء الضرورية ،، العمل ، السكن ، والبنى التحتية فقط ،، فوالله لن ترى شخصا يسب الحكومة او الرئيس ، او يطالب باسقاط الحكومة ، بل بالعكس سيدعمكم ويحترمكم ، في رأيكم ايها السادة هل اصابنا الجنون حتى نخرب بلادنا ونحرق انفسنا لا لا والله فهذه بلادنا عزيزة جدا على قلوبنا، وانتم كذلك منا ونحن منكم ،،، ولاتظنون ايها السادة والسيد الرئيس انكم باتخاذكم هذه القرارات // يارب تطبق// ان الشعب يفكر بأنكم تخافون وهذا ماينبغي لكم ، لا بل كبرتم في قلوبنا واحترمتم انفسكم بالدرجة الاولى وقد ملكتم ثقة الشعب لكم ،، فوالله والله ان واصلتم هذه الاصلاحات الجذرية ووفرتم لهذا الشعب مايحتاجه ،،، فلانريد منكم ان تغادروا ابدا ……

  • محمد السوفي

    يبدو ان السلطة في بلادنا تعرف جيدا من أين يتألم المواطن لذلك اتساءل لماذا لا تقوم الأخيرة باصلاحات حقيقية على جميع الأصعدة وتكف عن هذه الحلول الترقيعية ومسكنات الالم لانها لن تؤدي الا الى اطالة عمر الأزمة

  • محمد

    نامل في تعديل قانون المرور و تقليص حالات سحب رخصة السياقة.

  • ali

    pour quoi ont fait entrer les gens en prison s il tuent une personne par faute par voiture. tandis que l islam demande la Dia.

  • محمد

    قال ما وتسي تونغ(لا تعطني سمكة بل علمني صيد السمك)
    يكفي تسيير الأزمات مؤقتا واتنظار انفجارها لإيجاد الحلول الظرفية مرة أخرى ، كفى ترقيعا لثياب بالية،كفى حلولا اجتماعية لقنابل مؤقتة كفوا عن تسيير الأزمات بـ(الريموت كونترول) وعلموا أبناءنا أن يأخذوا المبادرات الخلاقة لقد انتهى عهد الإنسان الآلي الذي لا يتحرك إلا بعد تلقي الأوامر الفوقية التي قتلت فينا روح الإبداع والاعتماد على النفس
    علمونا أن نتوكل لا أن نتواكل
    سياسة (social) لن تقودنا إلا لتوترات متتابعة قد تؤدي بالأخضر واليابس ، لنحذر فما كل مرة تسلم الجرة

  • algerien

    علاش مشى من اللولا ديرو هاد الشى

  • قالمي

    بركانا من سياسات الترقيع و البريكولاج
    تخفيض البطالة يأتي من زيادة الانتاج الوطني وتخفيض الايرادات والتخلص من الاقتصاد الريعي
    وليس بفتح المناصب الماليةفي الادارات العموميةوالتي لا تزيد إلا في التضخم

  • عبد المجيد الجزائر

    ستيراد استيراد استيراد . الى متى سنبقى عالة على الاخرين والى متى كل الحلول المقترحة لا تصب الا في صالح نفس الاشخاص المستوردين وكبار المسؤولين وصحاب اولادهم

  • algerien_free

    هدم البنايات ناتج في الأساس عن تأخر في تطبيق قوانين التسوية التي من المفروض أن تتم على المستوى المحلي ، فإذا حاسبنا بعض المدراء عن مدى تنفيدهم لقوانين الجمهورية لتحصل الناس على تسوية لوضعياتهم و لقللنا من الوضعية الكارثية
    فقط أقول يجب محاربة تقاعس بعض التنفيذين فالقانون جميل لكن المسؤولية عند البعض تشريف لأن الشعب في كل الأحوال يدفع الثمن

  • حكيم

    لو عندي عمل اقول الجزائر ليست مثل تونس لو عندي سكن وامراة واطفال وسيارة اقول الجزائر ليست مثل تونس بل احسن من امريكا اما وانا في 40 من عمري وليس لديا من يقول لي بابا ولا يا زوجي العزيز فا اقول الجزائر اسوء من حتى جهنم

  • امة الله

    لسلام عليكم يجب ان نكون صرحاء مع انفسنا فالتغيير الدي يجب ان يحدث هو التغيير الذاتي فالفرد منا لا يقوم بواجباته و يطالب بحقوقه و كمثال على ذلك نظافة المحيط فأينما نولي وجوهنا نجد الاوساخ متراكمة في كل مكان بالرغم من تواجد مفرغات القمامة في المدن و الجامعات الا اننا نرمي في الارض و تجد عند ركوبنا في وسائل النقل بكل انواعها المواطن يرمي من النافدة و الله حتى يكاد الانسان يبكي بدل الدمع دما فعلينا اولا بتغيير انفسنا و في الاخير اقول لا خير في امة تاكل مما لا تزرع و تلبس مما لا تنتج فالنساهم جميعا في هذا التغيير كمرحلة اولى

  • dounia alger

    voila pourquoi nous sommes differents des autres un .million de logement et plus medecine gratuite enseignement gratuit et..et….cependant il reste un grand defaut a corriger tous ensemble: la corruption

  • el mahgoure

    أقسم بالله أن مايحدث في الجزائر لمسخرة لمادا , هل يعقل أن نقل البضائع مؤسسة منتجة هده كارثة …

  • محمد

    المشكل الوحيد في الجزائر هو الفساد الذي أكل الأخضر واليابس في البلاد ولهذا أن تسلط الدولة عقوبات قاسية عل الناس الفاسدين والذين بتصرفاتهم قتلوا روح الأمل لدى الشباب …
    ولكن رغم كل شيء عيب عليا اذا فزدت ولا خربت بلادي لأننا نعيش الان في حلم يكاد يتحقق وهو عودة الجزائر الى قوتها و مكانتها المرموقة بين الأمم أو كما قال بومدين :
    ستبقى الجزائر واقفة….. و ان شاء الله ستبقى ياسيد الرجال

  • abdelhak

    marhba b koul tounsi y3ich f dzayer

  • lanezbrahim

    احدرمن الكريم ادا اهنته ومن اللئيم ادا اكرمته

  • SAMIR

    impossible de devenir ennemi a mon pays algerie je l'aim et je ne serais jamais contre que ns sommes pa comm la tunisie et peut etre si nous etions pa trahis par les voleurs d notre argen ns serons plu heureux et stable que tout ls pays du maghreb rabi nous aide a combattre les voleurs de nos richesse vive l'algerie

  • moi

    ……….
    alors que tol hyati wana parmi les premiers fi les études rani natayach w dwab hachakoum rahom yakhadmou allah la trabah …… w l'académie de l'éducation à bordj bou arréridj

  • مولود

    والله العظيم ما زال لحد الآن لا أعرف خصوصيات الشعب الجزائري فلكل الشعوب المقهورة والمتقدمة عدة خصوصيات أم نحن في الجزائر لا تجد تشابه حتى الأخ مع الأخ ، هل هذا نتاج الفساد أم ماذا؟

أخبار الجزائر

حديث الشبكة