لوح يدعو المستخدمين الى ترسيم الشباب الموظفين في اطار جهاز المساعدة على الادماج المهني

دعا وزير العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي السيد طيب لوح اليوم الاثنين بتيزى وزو المستخدمين في القطاعين العمومي و الخاص إلى “بذل المزيد من الجهود لغرض ترسيم الشباب الموظفين في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني”.

وذكر السيد لوح  هؤلاء المستخدمين خلال الزيارة التي قادته إلى المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية (اينيام) بالامتيازات “الفريدة” التي يمنحها لهم القانون في إطار الجهاز المذكور سيما فيما يتعلق باستفادتهم من إعانة متناقصة عن الأجور لمدة 3 سنوات عن كل موظف يتم ترسيمه في منصبه بعد انقضاء مدة عقد عمله  إضافة إلى تخفيضات ضريبة وشبه ضريبية بنسب مئوية متراوحة قيمتها وفقا لعدد العقود التي يتم ترسيمها  حسبما لاحظه الوزير.

كما  ذكر الوزير ” أن “هدف الدولة من قبول تصفية ديون المؤسسة المقدرة ب 7ر13 مليار دينار هو السماح لها بالحفاظ على مناصب العمل بها مع العمل على استحداث أخرى”.

وأعتبر السيد لوح  في هذا الشأن ” أن قرار  مجلس مساهمات الدولة بمسح ديون “اينيام “  من شانه  مساعدة هذه المؤسسة الرائدة وطنيا في الصناعات الكهرومنزلية بتحسين وضعها في السوق ومواجهة المنافسة بالنظر- كما قال – لحجم العمالة على مستواها  المقدر ب2385 عامل”.

وبحسب المعلومات المقدمة  للوزير خلال هذه الزيارة  فان الوكالة الوطنية للتشغيل قد وظفت 105 طالب عمل على مستوى 3 وحدات إنتاجية تابعة لمركب ” انيام”  من بينهم 30 جامعيا و 75 متحصل على شهادة مهنية.

كما يشير تقرير مديرية تشغيل الشباب إلى إنشاء 24 ألف منصب شغل بتيزي وزو عام 2009 في إطار مختلف أجهزة تشغيل الشباب منها نسبة  50 بالمائة مناصب دائمة و6000 منصب شغل في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني استفاد منه حوالي 1000 جامعي.

وفي رده خلال لقاء صحفي عن سؤال حول الموعد المرتقب للثلاثية (حكومة ونقابة و أرباب عمل) قال الوزير انه ” من المفترض تنظيم هذا اللقاء الهام خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر على أن يتم خلاله مناقشة عدة نقاط متعلقة أساسا بالأجر الوطني الأدنى المضمون و تعاضديات العمال و المنح العائلية و تقييم الميثاق الوطني الاقتصادي والاجتماعي” .

وفي تقييمه لعملية البطاقة الالكترونية “شفاء” أفاد الوزير بتوزيع ما يقارب  2 مليون بطاقة إلى يومنا هذا لفائدة أكثر من 6 ملايين شخص ما بين مستفيدين مؤمنين اجتماعيا و ذوي الحقوق موزعين على 37 ولاية.

 


التعليقات (2)

  • انا فقط اريد الاستفسار ان كانوا سيرسمون موظفي عقود الادماج المهني في جوان 2012

  • أمال بلخير

    هل سيرسمون عمالla dass في 2017 وشكرا

أخبار الجزائر

حديث الشبكة