ليبيا تلغي‮ ‬ضريبة الدخول إلى أراضيها على الجزائريين‮ ‬

ليبيا تلغي‮ ‬ضريبة الدخول إلى أراضيها على الجزائريين‮ ‬

  بودربالة يجتمع اليوم مع المدير العام للجمارك الليبية بغدامس

أكدت مصادر جمركية رفيعة لـالنهار، أن السلطات الليبية ألغت ضريبة الدخول إلى أراضيها التي كانت مفروضة على الجزائريين منذ سنتين والمقدرة بـ150 أورو لكل مسافر يريد الدخول إلى ليبيا و100 أورو عن المركبة.

وحسب مصادرنا، فقد تم أيضا اتخاذ تدابير من أجل تسهيل حركة العبور والتنقلات بين البلدين عبر المركز الحدودي الوحيد بينهما، وهو الدبداب بولاية إليزي.ومن المرتقب أن يلتقي اليوم المدير العام للجمارك الجزائرية محمد عبدو بودربالة الذي حل بإليزي أمس، مع نظيره الليبي في الدبداب الجزائرية، قبل أن يتنقلا سويا لعقد اجتماع بمدينة غدامس الليبية لدراسة الإجراءات الجديدة المتعلقة بتسهيل حركة التنقلات بين البلدين سواء للأشخاص أو البضائع، بعد ترقية مركز الدبداب إلى نقطة عبور.

واستنادا إلى مصادر جمركية عالية المستوى، فإن الإتفاق المرتقب توقيعه اليوم يسمح بتقريب مقري المراقبة للجمارك بالبلدين إلى مكان موحد للتخفيف من حدة الإجراءات المتعلقة بالمسافرين أو السلع، حيث يسمح الاتفاق بالمراقبة المشتركة في نقطة واحدة ولا يخضع المسافر لمراقبتين، على غرار ما هو معمول به بين تونس وليبيا في مركز رأس جدير بالحدود التونسية الليبية.

كما يسمح الاتفاق بتبادل المعلومات والتنسيق المشترك لمحاربة التهريب بمختلف أشكاله.

وكانت السلطات الليبية قد فرضت من جانب واحد ضريبة دخول على الجزائريين الراغبين في عبور أراضيها أو الزائرين لها تقدر بحوالي 150 أورو للأفراد منذ سنتين، في خطوة مفاجئة قللت من عدد الجزائريين المتجهين إلى ليبيا وأثرت بشكل كبير على النشاط بالمركز الحدودي بين البلدين، فيما تنامت مظاهر التهريب والحرڤةخاصة لدى سكان الحدود.

ومن شأن هذا الإتفاق أن يقنن حركة العبور بين البلدين ويزيل ثقل الإجراءات المعتمدة ويساعد على بعث النشاط السياحي والتبادل التجاري بين الدولتين الشقيقتين.


التعليقات (15)

  • زهمون

    اول من تحدث عن الغاء الحدود بين البلدان العربية هو الرئيس معمر القدافي وقال لازم الراعي المغربي يرعي باغنامه في ليبيا فاذا به اول من يفرض غرامة دخول اراضيه مايقارب مليون جزائري للاسيارة وعلي كل مسافر ان يضهرسبعة اوراق من نوع 100 اوروا حتئ يستطيع الدخول الي الاراضي الليبية والله خاب ضني فيك يامعمر يابوقوس العرب.

  • مصباحي رضا

    السلام عليكم
    هذه المبادرة الكريمة و اللفته الطيبة من ساسة البلدين تنم عن رغبة جادة في التقارب بين شقيقين عربيين مغربيين، نتمنى خطوات أخرى أهم و أكبر في نفس الإتجاه و بين دول اخرى، ليتحقق التكامل الإجتماعي و الإقتصادي بين شعوب المغرب العربي جميعا. شكرا أستاذ فوزي

  • لخظر

    راكم فرحنين من هذ الاجراء الذى اعتبره تعدى على الجزائريين فى وقت مضى .انشاء الله يا ربي ما انشفش ليبيا حتى فى لمنام

  • كمال المسيلة

    يعني مثلا انا حاب انروح انحوس مالقيتش حتى بلاد نروح ليها غير لوبيا هذي والله كارثة .
    ينح الضريبة ولا يخليها كيف كيف بلادنا احسن البلدان ماناش قايمين بيها برك .

  • لخضر

    قرارات مزاجية توضح عقلية الحاكم العربي

  • ibrahim lanez

    اولا ليست ليبيا من اتخذ القرار وليست من العته بل القائدوقبل ان نسال الاخرين نسال الجزائر العميقة والعظيمة لماذ يذهب ابناؤك الى ليبيا او غيرهاللبحث عن العمل والجواب عدم التناسب بين الاشخاص والمناصب

  • كريم

    غريب امر ليبيا لو لا خيمة زعيمها المثير… لما سمع احدا بوجودها الكاديكي باع نفسه للمصريين لارضاء زوجته المصرية .

  • سليم

    بناقص من نحانها واش فيها ليبيا

  • jad

    ضريبة الغاءها ربما ضريبة ربما الغاءها حسب الاهواء يا لها من دول

  • فاهم بزاف

    السلام عليكم :
    و الأهم من ذلك أين وصلت الوحدة المغاربية ،أو على الأقل التعاون بين دول المغرب العربي،قال تعالى (و تعاونوا على البر و التقوى).

  • saleh

    انشاء الله تفتح طريق مباشر بين ليبيا و الجزائر (وليست طريق دبداب بل تكون اقرب شوي)
    جنوب ورقلة وتكون طريق سيار (سريع).
    اذكر الاخوة انهم لا يعلمون سبب فرض الضريبة سابقا من ليبيا و في الحقيقة نحن من بدأ و الذي لا يعلم شئ فليقل خير او ليصمت .
    نحن الجزائريين خلقنا المراقة و بقينا فيها .
    الناس تتقدم و احنا نعلقوا ونفهموا بزاف على الاقل ليبيا فيها تقاسم الريع ).

  • laghouati

    vivre avec sa dignitee

  • المهندس محمد

    الله لا يشوفني لا في ليبيا و لا تونس و لا اي بلد عربي ما عدا مكة لأنه فيها بيت ربي … ان شاء الله يجبلي تلفة وراء البحار يا رب

  • weche rakom tehkiw ya nasse lokanne makanche rachwa fi bladna wel hoghra

  • ايهاب الليبي

    عجبا والله…كنت اتوقع انا و كل الليبين اننا و الجزائريين اخوه….نحبهم دون باقي الجيران المجاورين لنا شرقا و غربا..ونحس انهم مقربون الينا…

    حتى عندما تلعب الجزائر نشجعها و عندما انتصرت على مصر او على اي دوله نخرج حميعا في شوارع المدينه نحتفل بكم..ابحثو في اليوتيوب و ستجدو الكثير

    لكن هذه التعليقات احسست انني اخطأت في محبتكم..و ان دفاعي عنكم طيله السنه التي قضيتها في مصر للدراسه كانت هباءا..فو الله هو الذي يعلم كيف كل الليبين في مصر كيف يدافعون عنكم..وفي ليبيا كيف نحبكم..علما بان عشرات الالاف من الجزائريين يشتغلون في ليبيا…في كل مكان..و السياح الجزائريون الذين يأتون من مناطقكم الشرقيه للتبضع نظرا لرخص الاسعار و جوده البضاعه في ليبيا..

    انا اشعر بالاحباط…ارجو ان لا يكون هذه التعليقات مقياسا لكل الشعب الجزائري…

    لا حول و لا قوه الا بالله

أخبار الجزائر

حديث الشبكة