إعــــلانات

مباراتنا أمام الجزائر ستكون مجنونة ومراكش ليست باماكو أو ياوندي

بقلم م.علي
مباراتنا أمام الجزائر ستكون مجنونة ومراكش ليست باماكو أو ياوندي

”المنتخب الجزائري الحالي ليس هو الذي قهر كوت ديفوار.. وغياب زياني أثر في الذهاب”

يتحدث بادو زكي، المدرب السابق للمنتخب المغربي عن المباراة القادمة التي ستجمع المنتخبين الجزائري والمغربي في مراكش، واصفا إياها بالمثيرة والمجنونة، كما تحدث عن مناخ مدينة مراكش الحار وعن عدة نقاط في هذا الحوار الذي خصنا به…

كيف هي الأحوال زكي؟

الحمد لله على كل حال، أموري على ما يرام، أنا حاليا في فترة راحة ربما إلى نهاية الموسم، وبصدد دراسة بعض الإقتراحات حتى لا أقول العروض.

لاتزال دائما في الساحة الرياضة، ما رأيك في واقع الكرة المغربية حاليا؟

عادية جدا، هناك توجه نحو الدخول للإحتراف الموسم المقبل، بخصوص المنتخب الوطني فهو في رحلة البحث عن الذات ويوجد في مفترق طرق، المباراة القادمة قد تحدد جيدا الطريق وتوضحه، وإذا انتصرنا يمكن أن نتكلم عن التحرر النهائي والتأهل إلى كأس إفريقيا بعد سنوات عجاف.

إذن تعتبرها مباراة مصيرية؟

نعم مصيرية للمغرب وأقل من ذلك للجزائر، المغرب لا قدر الله وتعثر فإن أوارقه ستختلط وحتى الثقة ستضعف في نفوس الأنصار قبل أن نتكلم عن اللاعبين، وإضافة لذلك هناك العديد من العناصر لم تفز بأية بمباراة رسمية منذ التحاقهم بالمنتخب، لهذا السبب وذات المباراة مهمة جدا، والفوز بها سيجعل المشوار مناسبا تماما للمنتخب الوطني القادر في رأيي على تحقيق 6 نقاط أخرى وبالتالي إنهاء المشوار بـ ٣١ نقطة، لكن إذا تعثر لا أضمن أي شيء وقد يختلط كل شيء، لهذا الفوز مهم جدا.

والمباراة كيف تراها ؟

مباراة ليست عادية، لا نكذب على أنفسنا نحن مطالبون بالفوز والجزائر بالتعادل على الأقل، معناه أن المبادرة ستكون من الطرفين، حتى الجزائر لن تبقى مكتوفة الأيدي، وفي اعتقادي هذا النوع من المباريات لا يخضع لمنطق معين، فهي مباريات مجنونة كما يقال، يمكن أن نفوز عليكم بنتيجة ثقيلة ونكون في فسحة، ويمكن أن تسجلوا علينا هدفين، هناك جزئيات تفصل وتحدد النتيجة، إضافة إلى عامل الحظ، في مباراة كأس إفريقيا 2004 أؤكد أن الجميع في د85 سواء المغاربة أو الجزائرييين كانوا يتوقعون انتهاء الوقت الرسمي بالتعادل السلبي، فسجلت الجزائر رغم أنها كانت تلعب الهجومات المعاكسة، ثم جاء ردنا وفزنا في الوقت بدل ضائع ليس بتسجيل هدف ولكن اثنين، معناه أن مباريات من هذا النوع ليست عادية، ويمكن أن يحدث فيها أي شيء.

مثل فوز الجزائر؟

لم لا، هذه كرة قدم، رغم أن مستوى الجزائر في المباريات الأخيرة صار لا يقنع كثيرا، لقد تراجع كثيرا وصارت هناك نزعة دفاعية أكبر، لست أدري لماذا.

هل صحيح أنك صرحت أن أضعف منتخب جزائري فاز على المغرب في لقاء عنابة؟

لم أقل بهذا اللفظ ولكن قصدت أن المنتخب الجزائري لم يكن وليس في أفضل حالاته مقارنة بالمستوى الذي وصله، خلال تصفيات التأهل إلى كأس العالم أو في كأس إفريقيا خاصة في مباراة كوت ديفوار حيث قهر أفضل منتخب إفريقي بالطريقة والآداء وأمتعنا كمغاربة تسمرنا وراء الشاشات لمناصرته، حتى في المونديال لم يخيب وأمتعنا خصوصا في لقاء انجلترا، أنتم كصحفيين يمكنكم المقارنة بين المستويين وإعطاء رأيكم بصراحة، هل هذا هو مستوى المنتخب الجزائري؟

المستوى فعلا تراجع لكن قد يكون له علاقة بقلة راحة بعض اللاعبين المحترفين بعد كأس العالم وتعب كل الموسم؟

لست أدري الأسباب ولكن هناك تراجع.

كيف رأيت لقاء عنابة من منظور تكتيكي؟

المباراة لم تكن فيها كرة قدم، بل حضرنا لتقطعات متواصلة للعب، كانت فقيرة من الإمتاع الكروي، والمنتخب المغربي وقع في استفزازت الحكم، من الناحية الفنية لم نر الشيء الكثير، الجزائر كانت مستفيدة لأنها فازت وعرفت كيف تخرج غانمة دون أن نتكلم عن طريقة لعبها لأنها لم تكن مبنية جيدا وعبارة عن إخراج الكرة في كل الإتجاهات، قلما شاهدنا لاعبا يمسك الكرة وينظم بها صفوف زملائه، ربما غياب بعض اللاعبين أثر.

مثل من؟

لا أدري ولكن هناك زياني الذي لم يشارك، كان يمكنه أن يعطي استقرارا أكثر في وسط الميدان.

نعود لبرمجة اللقاء في مراكش، ما قولك بشأن خيار الجامعة؟

القرار اتخذ وانتهى الأمر ولا داعي للنقاش كثيرا، اتصل بي العديد من الصحفيين الجزائريين وسألوني في الموضوع، وتكلمت الآن يجب أن يطوي الموضوع و…

 (نقاطعه) لكن نريد أن نتكلم عن المناخ؟

المناخ في مراكش ليس المناخ في بماكو أو ياوندي خلال هذا الوقت، بالعكس عادي مثل مناخ أية مدينة في الجزائر، كأنكم نسيتم أن اللقاء يلعب بداية جوان وفي الليل وليس في وقت آخر.

لماذا لم يتقبل المغاربة برأيك اللعب في مراكش؟

صراحة ليس لدي رأي وكل إنسان مسؤول عن رأيه.

 ما هو توقعك لمباراة مراكش؟

ليست لدي توقعات، قبل قليل قلت لك إن كل شيء يمكن أن يقع في لقاء من هذا النوع، ولا ضامن إلا صافرة الحكم النهاية، مثلا فريق لو يسجل فليس معناه أنه سيفوز.

ما رأيك أخيرا في قضية الحصص العنصرية التي طفت للسطح في فرنسا؟

من حق الفرنسيين التفكير في مصالحهم، وفي حفظ كرتهم لكن ليس بتلك الطريقة العنصرية، يجب أن يحاسب كل من أخطأ في القضية حتى يكون عبرة، هناك تسجيلات يجب العودة لها ومنها تصدر العقوبات، على كل حال رد الفعل الذي حصل في فرنسا يثبت أن هناك أملا في المجتمع الفرنسي الذي لايزال يحارب مثل هذه التصرفات، ولو لم يكن هناك شيء في ضمير البعض من مسؤولي الكرة وحتى الصحفيين لغطيت القضية ونامت، وبالمناسبة أشكر الصحفيين الذين كشفوا عن غطاء القضية.

هل تعتقد أن لوران بلان سيستقيل؟

لا أدري، الأيام ستجيب.

رابط دائم : https://nhar.tv/0s126
إعــــلانات
إعــــلانات