محادثات بين الجزائر و فرنسا للتوصل إلى حلول لمشكل التأشيرة

محادثات بين الجزائر و فرنسا للتوصل إلى حلول لمشكل التأشيرة

أكد كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلف بالجالية الوطنية بالخارج السيد حليم بن عطا الله اليوم الإثنين أن المحادثات جارية مع الطرف الفرنسي للتوصل إلى حلول للمشاكل المتعلقة بتسليم التأشيرات للرعايا الجزائريين.
و صرح بن عطا الله على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية من برلين حيث يقوم بزيارة عمل إلى ألمانيا “هناك إطار للتفاوض بحيث استؤنفت المحادثات التي علقت منذ عدة أشهر في 24 جانفي الفارط. و تتمحور هذه المحادثات التقنية حول مشكل التأشيرة على المديين القصير و الطويل لمحاولة التوصل إلى حلول ترضي الطرفين”.
 و أضاف الوزير “الطرف الفرنسي موافق على عدم إستثناء اي جانب بما في ذلك هذه النقطة (التأشيرة) التي تكتسي أهمية بالنسبة إلينا”.
و فيما يخص اتفاق 1968 أشار السيد بن عطا الله الى أن الأمر سيتعلق في هذه المحادثات بملحق رابع لهذا الإتفاق يتضمن نقاط تتعلق بالتأشيرة على المديين القصير و المتوسط و الشغل و المتقاعدين و الكفالة.
و فيما يتعلق بالبلدان الأخرى لفضاء “شنغن” أشار بن عطا الله أن هناك عرض “جدير بالاهتمام” من الطرف الإسباني يتعلق بمنح تسهيلات للحصول على التأشيرات لصالح الرعايا الجزائريين.
و أوضح يقول في هذا الشأن “لقد عرض علينا الطرف الإسباني عرضا يبدو لنا جديرا بالاهتمام و اتفقنا على مباشرة المحادثات لاستخلاص الجوانب الإيجابية في هذا العرض” مضيفا أنه “في حال ما إذا كانت الشروط مناسبة سيتم الشروع في المفاوضات”.
و فيما يخص زيارته إلى ألمانيا قال بن عطا الله أنه التقى بممثلي الجالية الجزائرية المقيمة في بون و برلين مؤكدا أن “التحدي المطروح حاليا يكمن في بناء علاقة ثقة دائمة و تعزيز الروابط الودية بين أعضاء الجالية الوطنية المقيمة في الخارج و بلدهم الأصلي”.
و عن سؤال تعلق بمسألة الحق في الميراث بالنسبة للجزائريين المقيمين في سوريا أكد كاتب الدولة أن سلطات هذا البلد صادقت على قانون يرفع هذا الإجراء موضحا أن هذا القانون لا يطبق على الجزائريين فقط بل هو عام. 
و أضاف أن “الجزائريين الذين ليست لديهم الجنسية السورية بإمكانهم الاستفادة من الترتيبات الجديدة و سيكون لهم الحق في الميراث”.
و ذكر بأن هذا الإجراء كان يطبق على الرعايا الأجانب المتزوجين من سوريات.


التعليقات (2)

  • nassira

    اريد ان اعرف اخر المستجدات بالنسبة لتاشيرة الدخول الى فرنسا با النسبة لفتات متزوجة با جزائري يحمل جنسية فرنسية وكم تستغرق من الوقت وشكرا

  • Didine abbassi

    Salm Tr

أخبار الجزائر

حديث الشبكة