مدراء التربية بالولايات‮ ‬يقيمون‮ “‬مشروع المؤسسة‮” ‬لتقييم التلاميذ قبل العطلة

مدراء التربية بالولايات‮ ‬يقيمون‮ “‬مشروع المؤسسة‮” ‬لتقييم التلاميذ قبل العطلة

بحث في أسباب التغيب، التأخر في الإلتحاق بالمؤسسات وتدني المستوى في اللغات الأجنبية

يشرف حاليا مدراء المؤسسات التربوية على المستوى الوطني، على القيام بإنجازمشروع المؤسسة، الذي طالبت به وزارة التربية الوطنية، من خلال تحديد نقاط الضعف والقوة، بتقييم مستوى التلاميذ في مختلف المواد خاصة اللغات الأجنبية، بغية تحسين المستوى و تدارك النقائص قبل نهاية الموسم الدراسي.

وشرع العديد من مدراء المؤسسات التربوية، في إعدادمشروع المؤسسة، تطبيقا لتعليمات وزارة التربية الوطنية، بحيث تقوم كل مؤسسة حاليا بتحديد نقاط الضعف والقوة، بدء بإحصاء غيابات التلاميذ خلال فترة معينة والبحث بشكل جدي في أسباب التغيب عن طريق مراسلة الأولياء والإتصال بهم لتقريب الأولياء من المؤسسة، و معالجة مشكل تأخر التلاميذ في الإلتحاق بمؤسساتهم وعدم الإنضباط، الإضافة إلى القيام بتقييم المستوى الدراسي للتلاميذ في مختلف المواد خاصة في اللغات كالفرنسية والإنجليزية، بغية الرفع من نسبة النجاح وبنوعية أفضل والتقليل من حدة الفشل الذي يعانيه عدد كبير من التلاميذ

ويقوم مدراء المؤسسات التربوية، بإرسال مشروع المؤسسة لمديريات التربية التابعين لها، أين يشرف مفتش الغدارة على تقييمه للبحث عن الحلول المناسبة، بتدارك النقائص عن طريق إشراك جميع المتعاملين لتحسين الأداء التربوي والإداري وتنشيط واستغلال الوسائل المتوفرة.

ومن جهته أوضح الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، عبد الكريم بوجناح، في تصريح لـالنهار، أن مشروع المؤسسة سيساهم بدرجة كبيرة في الإرتقاء بالمستوى الدراسي للتلاميذ، للتقليل من حدة الفشل والرسوب وكذا التسرب المدرسي، إضافة إلى التقييم الدوري و حصص الدعم والتقوية التي تبرمجها المؤسسات التربوية التي فاق عددها 24 ألف مؤسسة خلال العطل، أيام السبت والثلاثاء وبعد انتهاء ساعات الدوام الأصلي؛ أي بعد الساعة الخامسة مساء.

وانتهت بعض المؤسسات التربوية، من عقد مجالس الأقسام بعد انتهاء الفصل الأول، علما أن التّلاميذ سيخرجون في عطلة الشتاء ابتداء من يوم الخميس المقبل لمدة 15 يوما.


التعليقات (14)

  • algerien decu

    demandez aux chefs de centres de correction de vous montrer les noms et signatures des surveillants et des correcteurs des copies d'examen de s wilaya wuivants : oran , temouchent , tlemcen , bel abbes , les examens du 16/10/2010 , la datte du grand fraude de tout les temps .

  • gasmi

    تستحدث منصب جديد في مدريات التربية ………

  • Hicham

    شىء جميل ورائع عندما نتحدث عن تحسين مستوى التلاميد وخاصه اللغات الأجنبيه, ولكن لايجب أن ننسى أنه فى قسم يتجاوز ****ه عددالتلاميد 42,يقلل من الإستيعاب ولا يستظيع الأستاد متابعتهم كلهم, فى حين أن المقياس العالمى هو 20 تلميد فى القسم.

  • ولى تلميذ

    في متوسطة شعباني اين التسيب بلغ اشده
    يدخل الاساتذة القسم ب 15 دقيقة بعد الوقت
    اذن احسب كم يتاخر في السنة كل اساتذه الموسسة

  • كلتوم

    ان الموهبة عندما تحاول أن تخرج للعلن تواجه العديد من الصعوبات
    وتلاقي دوما ً من يحاول ان يدمرها بقصد أو بلا قصد
    كما لا بد ان تجد من يشجعها على الخروج
    فعلى الإنسان الذي يجد في نفسه موهبة ما ألا يلقي بالا ً
    للنقد الهدام وأن يثابر ويعمل بجد حتى يستطيع إخراج هذه الموهبة للنور
    والموهبة لا بد لها في النهاية من الخروج إلى النور
    مع بن بوزيد
    تحية خاصة

  • je propose aux responsable d'éducation et aux directeurs de faire des tests psychologique a certain professeur car d'apprès ce que je vois il yà certain professeurs qui en besoins de ces test vu leur comportements avec les èlèves merci, j'espèce que vous allez publier cet avis.

  • استاذة

    للاسف ستقدم معلومات مغلوطة ولن تجد المشاكل الحل لانه هنك اسباب متعلقة باساليب الادارة التي تعتمد على عقلية العقاب فقط دون ايجاد الحلول وارى ان الاستاذ هو الذي يواجه المشاكل لوحدة وللاسف لايستطيع ان يعالجها لان الوزارة اسندت المهمة لاناس ارتقوا باساليب ملتوية لا يحبون العلم ولا اهله
    ة العقاب

  • اللغات الاجنبية تحتاج الى وقت كبير و حب من طرف التلميد و اصرار عى المتابعة و الدراسة ..الفرنسية تحتاج تلميدا محبا لها بحيث يقرا و يستشير القاموس و يحل التمارين …الخ..لان اللغات ليست رياضيات..يجب على التلاميد ان يعملوا قاعدة لانفسهم .الاستاد لا يمكنه فعل شىء ادا كان التلميد ليس له اية قاعدة.
    مثلا فى الباكالوريا..التلاميد لا يملكون ادنى قاعدة فى حين البرنامج يحتاج لتلاميد اقوياء فى اللغة.و الله العضيم كلما ناتى لعمل درس ما نرجع الى الوراء ب5 او 6 سنوات لندكرهم بالدروس التافهة التى درسوها فى السنة السادسة و السابعة و من ثم نعود الى الدرس المقرر.و هدا يحتاج اكثر من 4 ساعات..

  • amira

    autant que professeur d1 langue etrangere et qui souffre beaucoups pour aider ces jeunes d'atteidre une note honorable au bac, jer propose de punir les parents .Car ces nous autant que parents qui sommes responsables de l'echec de nos enfants.ce que je fais moi autant que prof je le fais pas autant que parent.le jour ou on puni les parents qui laisse la rue faire ce qu'elle veut de leur enfants .c seulement ce jour là que les eleves reussiront dans leurs etudes et leurs vie.pauvres enfants. c des victimes de leur irresponsables parent moi y compris.

  • vous avez raison my colleague

  • احمد

    أتعجب من ممثل التنقابة الذي لا يحسن إلا الركض ويتحدث عن مشروع المؤسسة او عقد النجاعة ، أقسم بأنه لا يعي ما يقول ن اتقوا الله واختاروا لكل مهمة من هو أهل لها وارفعوا المستوى يا عباد الله.

  • كريمة

    يتحسن مستوى التلاميذ ؟؟ كيف ؟؟ هل بالاصلاحات التي جعلت من التلاميذ فار تجارب ؟؟ انا استاذة رياضيات لكن تدخلي هنا سيكون من اجل اللغات … انا اعاتب كل استاذ وكل مفتش و مسئول عن المقرر الذي لا يلائم ابناء العامة من الجزائريين بل يلائم اولاد الاحياء الراقية …..

  • hichem

    لماذا لا نستشير التلاميذ في امور مستقبلهم و اسباب تغيبهم ام اننا نعتبرهم مجرد ديكور

  • ليندة

    لم اقصد هذا المشروع شكرا

أخبار الجزائر

حديث الشبكة