مرسوم تنفيذي يعدل مبالغ أتاوى استغلال المرافق والخدمات المطارية

مرسوم تنفيذي يعدل مبالغ أتاوى استغلال المرافق والخدمات المطارية

أدخل المرسوم التنفيذي الصادر في الجريدة الرسمية، تعديلات على الإتاوات الخاصة وكيفية توزيعها تتعلق بتوقف الطائرات، واستعمال المنشآت المخصصة لاستقبال المسافرين

الى جانب الإتاوة الخاصة بشغل الأراضي والمباني التابعة للأملاك العامة المطارية. وتطرقت المادة 5 المعدلة التي تضمنها المرسوم الجديد رقم 08-73، المعدل للمرسوم التنفيذي 01 ـ 112 ، الذي يحدد  نسب ومبالغ أتاوى الملاحة الجوية وكيفيات توزيعها، الصادر في 26 فيفري 2008، والمنشور في الجريدة الرسمية أمس،  إلى الأتاوى الخاصة بتوقف ومكوث الطائرات، التي بلغت 10.20 دينار إذا كان التوقف أو المكوث في مساحات حركة النقل الجوي، و4.23 دينار في المساحات الأخرى.
كما يختلف الأمر بخصوص الطيران العام الذي يقل وزنه عند الإقلاع عن 20 طنا، فيما إذا كان تجارياً أو غير تجاري، حيث وصل مبلغ الأتاوى في الخدمة الأولى 30.00 دينارا لكل طن عن كل ساعة توقف، بينما وصل في الخدمة غير التجارية 7.50 دينار لكل طن عن كل ساعة توقف أيضا. ومن جهتها تناولت المادة 8 المعدلة من المرسوم التنفيذي، مبالغ الإتاوة الخاصة باستعمال المنشآت المهيأة لاستقبال المسافرين الذين قسمتهم المادة إلى فئتين، حيث تتعلق الفئة الأولى بالمسافرين  باتجاه مطار جزائري، انطلاقا من مطارات الجزائر، قسنطينة، وهران، حاسي مسعود، عين أمناس، غرداية، تامنراست، جانت، تلمسان وعنابة، و التي وصل مبلغ الإتاوة فيها إلى 400 دينار،.في حين تصل الإتاوة الى  300 دينار إذا كانت الانطلاقة من مطارات أخرى. أما فئة المسافرين باتجاه مطار أجنبي، انطلاقا من مطارات الجزائر، قسنطينة، وهران، حاسي مسعود، بجاية، غرداية، تامنراست، جانت، تلمسان، عنابة والشلف. فقد ارتفع مبلغ الإتاوة  إلى 900 دينار، أما الرحلات التي تنطلق من مطارات جزائرية أخرى باتجاه مطار أجنبي فارتفعت الإتاوة فيها إلى 600 دينار. وقد حددت 10 المعدلة مبالغ الإتاوة الخاصة بشغل الأراضي أو المباني التابعة للأملاك العامة المطارية التي تراوحت بين 360 دينار و8410 دينار لكل متر مربع سنويا، إذا كانت تقع ضمن المطارات الدولية، وبين 185 دينار و4425 دينار في المطارات الوطنية. كما صنفها المرسوم، هي الأخرى، بحسب طبيعة المبنى المقسم  الى أربعة أصناف.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة