مشاريع إنمائية لتدعيم وتيرة التنمية ببلدية قصر الحيران بولاية الأغواط

مشاريع إنمائية لتدعيم وتيرة التنمية ببلدية قصر الحيران بولاية الأغواط

استفادت بلدية قصر

الحيران بولاية الأغواط من مشاريع شملت مختلف المجالات الحيوية حسب مسؤولي هذه الجماعة المحلية ففي مجال السكن تدعمت الحظيرة السكنية بمشاريع انجاز 334 وحدة منها 74 سكنا اجتماعيا إيجاريا و 120 سكنا ريفيا و50 سكنا ضمن برنامج الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية   إلى جانب تسجيل حصة أولية أخرى تتمثل في 60 سكنا تساهميا حسب نفس المصدر وحظي قطاع الشباب والرياضة من جهته بمشروع بناء مسبح نصف أولمبي سيتم تجسيده وفق المعايير الدولية رصد له مبلغ 200 مليون دج.

وسيتبع ذلك حسب نفس المصدر إنشاء مدرسة للسباحة تضاف إلى المركب الرياضي الجواري الحالي وكذا تهيئة الملعب البلدي وإنجاز 10 ساحات للعب للأطفال و 10 ملاعب جوارية وكذا توجيه 70 محلا حرفيا ومهنيا لفائدة الشباب العاطل عن العمل  استلمت منها لحد الآن 55 محلا.

وفي المجال الصحي ستنطلق قريبا أشغال بناء مستشفى من نوع 60 سريرا و مقر إداري للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعد إنجاز و تجهيز قاعة علاج بحي الوئام و تهيئة وترميم و تجهيز المؤسسة العمومية للصحة الجوارية مع تدعيمها بالوسائل البشرية من أطباء و شبه طبيين.

ولربط هذه الجماعة المحلية بباقي المناطق المجاورة انطلقت مؤخرا أشغال إنجاز طريق مسافته 40 كلم يربط بين بلديتي قصر الحيران و حاسي الدلاعة والذي خصص له غلاف مالي يقارب 166 مليون دج   إلى جانب توسيع الطريق الولائي رقم 31 الرابط  بين بلدية ابن ناصر وابن شهرة وكذا تدعيم الطريق الذي يربط بلدية قصر الحيران ببلدية العسافية عبر 14 كلم.

وتدعم قطاع التربية خلال سنة 2009 باستلام متوسطتين ومجمعين مدرسيين و20 قسما توسعة بالإضافة إلى أربعة مطاعم مدرسية توفر ما مجموعه 800 وجبة يوميا.

كما رصد غلاف مالي يفوق 28 مليون دج لإعادة الاعتبار وتهيئة المدارس الابتدائية وتوسعة بعض الأقسام في انتظار استلام تسعة أقسام توسعة و مطعمين مدرسيين.

وجرى أيضا اختيار أرضية لمشروع إنجاز ثانوية تتسع لألف مقعد بيداغوجي تتوفر على 18 حجرة دراسة وست مخابر فضلا عن ترقب الانتهاء من بناء قاعتين ومدرج و نصف داخلية تضمن 300 وجبة يوميا أما قطاع الري فسيتعزز حسب المسؤولين المحليين لبلدية قصر الحيران بمشروع خزان مائي سيمكن من رفع قدرة التخزين إلى 4.000 متر مكعب.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة