إعــــلانات

مشروع سولار 1000 ميغاواط…هذا ما سيحققه من مكاسب للجزائر

مشروع سولار 1000 ميغاواط…هذا ما سيحققه من مكاسب للجزائر

كشف وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة زيان بن عتو، اليوم السبت، عن المكاسب التي سيحققها مشروع سولار 1000 ميغاواط للجزائر.

وفي هذا السياق، أكد الوزير خلال اشرافه على فعاليات ملتقى الذي يأتي لترقية المحتوى المحلي ضمن مشروع صولار 1000 ميغاواط.

والذي ستحتضنه الولايات الخمس من الجنوب الكبير وهي الاغواط. ورقلة.تقرت. الوادي.بشار.

وهي مرحلة أولى ضمن مخطط انجاز 15000 ميغاواط والذي سيمتد لاحقا الى باقي ولايات الوطن خصوصا الجنوب الكبير.

كما كشف الوزير عن الشروع في هذا المسعى في انشاء محطات للطاقة الشمسية الكهروضويية في 5 ولايات جنوبية، ودات قدرة كهربايية تتراوح 50 و 300. ميغاواط

كما يأتي هذا اللقاء قبل شهر عن فتح اظرفة العروض الموجهة للمستثمرين الانجاز 1000 ميغاواط والتي تمثل مرحلة أولى في مخطط الحكومة.

وأضاف الوزير:” هذا المشروع و الطموح الذي سيحقق لبلدنا وعمقنا الجغرافي جملة من المكاسب على غرار خلق فرص عمل تصل الى 5000 فرصة عمل مباشرة.”

انتاج قراية 2200 جيغاوات ساعي من الطاقة الكهربائية في السنة

بالاضافة الى  انتاج قراية 2200 جيغاوات ساعي من الطاقة الكهربائية في السنة من مصادر متجددة وهو مايسمحش بالحفاظ على 550 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في السنة اي توفير 100 مليون دولار سنويا على الأقل

كما سيسمح المشروع بتجنب 1.3 مليون طن من انبعاثات اكسيد الكربون في السنة والتي ستمثل من حيث التقيسم المالي مكاسب قدرها 70 مليون دولار إضافة الى تعزيز وتنويع التنمية المستدامة.

بالمقابل أوضح الوزير، أنه قد تم ضمن هذه المساعي دعم مقاييس المحتوى المحلي في دفتر شروط طلب عروض من المستثمرين بهدف تشجيع وتطوير الصناعة المحلية في الطاقات الشمسية والكهروضوئية.

كما تعمل الوزارة على مرافقة المصنعين والحرفيين والوطنيين النشطين في هذا المجال، و الدفع للوصول بمنتوجاتهم وخدماتهم للتوافق مع المعايير الدولية لضمان التشغيل التمثيل لمحطة الطاقة الشمسية على مدى 25 سنة.

وكمرحلة اولى انطلقت بداية لطلب عروض من المستثمرين باستهداف معدل 30% كمحتوى محلي مطلوب وهو مايسهل تطوير شعبة صناعية متخصصة مايرقع من نسب المساعدة للمحتوى المحلي في باقي مراحل تجسيد 14000 ميغاواط المتبقية و المخطط لها.

طالع أيضا:

إطلاق مناقصة لإنجاز مشروع “سولار 1000 ميغاواط”

إطلاق مناقصة لإنجاز مشروع “سولار 1000 ميغاواط”

كما أعلنت وزارة الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، عن إطلاق مناقصة لإنجاز مشروع إنتاج طاقة شمسية بسعة 1000 ميغاواط يحمل اسم “سولار 1000 ميغاواط”.

وحسبما أفادت به الوزارة عبر موقعها، فإن المشروع يكمن في إطار تشكيل شركات ذات أغراض خاصة تتكفل بإنجاز محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 1000 ميغاواط، على المستوى الوطني. بحيث ستنتج كل محطة ما بين 50 و300 ميغاواط.

وسيتم تقديم المواقع الموجهة للمشاريع إلى الشركات ذات الأغراض الخاصة من طرف الشركة الجزائرية للطاقات المتجددة “SHAEMS, SPA”. التي كلفتها الوزارة الوصية بدراسة طلبات العرض.

كما يمكن لأي شخص طبيعي أو معنوي المشاركة في هذه المناقصة، بمفرده أو في مجموعة.حيث يقوم بتعبئة التمويلات اللازمة لإنجاز هذا المشروع.

ويثبت مراجعه الناجحة في تطوير وإنشاء مشاريع محطات توليد الطاقة الكهربائية. بالإضافة كذلك إلى الحيازة على الإمكانات اللازمة لتنفيذ جميع الخدمات المطلوبة لهذا النوع من المشاريع.

وأضافت الوزارة، أنه ينبغي على المستثمرين المهتمين ضمان تطوير المعدات وتمويلها وتصميمها وجلبها. وكذا إنشاء هذه المحطات وتشغيلها وصيانتها.

إضافة كذلك إلى إنجاز هياكل الإخلاء والتوصيل بشبكات الكهرباء ومن ثمة تسويق الكهرباء المنتجة من هذه المحطات.

كما سيتم تسويق الكهرباء من خلال عقد بيع وشراء الكهرباء المبرم لمدة تشغيل تبلغ خمسة وعشرين  سنة لكل محطة توليد. بين الشركات ذات الأغراض الخاصة والمشتري. ويشترط للمشاركة في المناقصة، الإمتثال للنسبة الأدنى من متطلبات المحتوى المحلي، حسب نوع المنتوج والخدمات المحلية”.

هذا وينبغي أن تتضمن عروض مشروع “سولار 1000 ميغاواط” عرضا تقنيا وآخر ماليا، يجب على المرشحين تقديمهما يوم 30 أفريل 2022 على الساعة 10:00 صباحا كآخر موعد،

بقاعة المحاضرات، البرج ب، مبنى حي شعباني، وادي حيدرة، الجزائر العاصمة.

وسيتم فتح العروض الفنية في نفس اليوم، فيما سيتم فتح العروض المالية لأولئك الذين تم قبول عروضهم الفنية في وقت لاحق.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/lsvqO
إعــــلانات
إعــــلانات