مطبخ “النهار”

مطبخ “النهار”

طاجين اللحم بالبطاطا والجزر
كعك الشكولاطة

 

المقادير

لحمة – بطاطس – بضع حبات جزر – حبة طماطم مقطعة مكعبات صغيرة – بصلة مفرومة – زيتون – حامض (ليمون) مرقد (مخلل)  قزبرة وبقدونس مقطعين.

 توابل

 ملح – فلفل أسود – القليل فلفل حلو- زعفران.

الطريقة

  نضع اللحم مع البصل المقطع والزيت وملعقة صغيرة سمن، ونتركه حتى يتقلى جيدا -ثم نضيف له قطع الطماطم والقزبر والبقدونس والتوابل، ونحرك جيدا.

 – عندما يمتزج الكل ويأخذ لون التوابل، نضع قطع الجزر ثم البطاطس، ونضيف الزيتون وليمونة (حامضة) مرقدة مقطعة على أربع قطع.

  نضيف مقدار بسيط من الماء ونغطيه حتى ينضج، ويقدم هذا الطبق ساخنا.

ــــــــــــــــــ

مقادير العجينة  كأس ونص حليب دافئ. ربع كأس زيت. ملعقة صغيرة خميرة فورية “خميرة الخبز”.  ملعقة صغيرة ملح. ملعقة كبيرة سكر. أربع كؤوس فرينة.  حشوه السبانخ المقادير  حزمة سبانخ (ربطة) أو كيسة.  بصلتان.  ربع كأس ليمون- ملح- فلفل احمر مطحون- الفلفل الأسود- أربع ملاعق زيت الزيتون. طريقة العجينة يوضع الحليب في صحن خاص بالعجن ويوضع علية السكر والخميرة والملح ويترك لمدة تقريبا خمس دقائق وبعد ذلك يضاف الزيت والفرينة وتعجن حتى تتكون لديك عجينة متماسكة ولينة وتترك حتى تخمر ويتضاعف حجمها تقريبا من ساعة إلى ساعة ونص. طريقة العمل يقطع السبانخ ويترك جانبا ويقطع البصل إلى قطع صغيرة ثم يحمر مع زيت الزيتون على النار ثم يضاف إليها السبانخ ويقلب حتى يجف من الماء ثم يضاف الفلفل والملح وعصير الليمون والفلفل الأسود ونترك المزيج يستوي على نار هادئة إلى أن يجف ماء السلق ثم نبعده عن النار ونضيف له الجبن المعلب مع الخلط إلى أن يذوب الجبن، نضع الحشو جانبا ونقوم بتحضير كريات العجينة. 

نأخذ كري من العجينة نحلها بالحلال الخشبي ونضعها في القالب الخاص بالفطائر ونضعها بإحدى جانبيها القليل من الحشو ونغلق عليها بالجانب الثاني بطريقة محكمة لتفادي تسرب الصوص إلى الخارج ثم نضعها في صينية الفرن مع دهن وجه الفطيرة بصفار البيض، وتدخل الفرن وبمجرد أن تأخذ اللون الذهبي المحمر تخرج من الفرن وتقدم إنما ساخنة أو باردة. 

ــــــــــــــــ

كعك الشكولاطة المقادير

كوبان من السكر.

كوبان من الماء.

250غرام الزبدة غير المملحة.

نصف كوب من مسحوق الكاكاو.

 ملعقة صغيرة من كربونات الصودا.

 3اكواب من الفرينة الخاص بالحلويات.

4بيضات مخفوقة.  مقادير كريمة الزبدة

نصف كوب من السكر.

 نصف كوب من الماء.

 250غرام من الزبدة غير المملحة. مقادير تغليف الشكولاطة

90غرام من الشوكولاته المفرومة المرة.

 15غرام من الزبدة.

60غرام من الشكولاطة البيضاء المفرومة.  كيفية التحضير – يحمى الفرن إلى 180درجة وتدهن صينيتين خاصتين بتحضير الكعك مستديرتان غير عميقة بالزبدة المذابة أو بالزيت. – يغطى قاع الصينيتين بورق مشمع ويدهن الورق بالزيت أو بالزبدة. – يخلط السكر مع الماء والزبدة في قدر كبير ويحرك الخليط على النار حتى يغلي المزيج ثم تخفف النار ويترك المزيج يغلي على نار خفيفة مدة 3دقائق ينقل المزيج إلى وعاء كبير ويترك حتى يبرد قليلا. – تضاف الفرينة والبيض ويخفق المزيج بملعقة خشبية حتى يتجانس دون الزيادة في الخفق ويصب مزيج الكعكة في الصينيتين ويملس سطحه.

 يخبز الكعك في الفرن لمدة 30 دقيقة أو حتى يخرج السكين نظيفا بعد إدخاله في قلب الحلوى للفحص ثم يترك في الصينيتين مدة 3دقائق ثم يقلب على مشبك سلكي ليبرد. – كريمة الزبدة

يخلط السكر مع الماء في قدر صغير ويحرك المزيج على نار خفيفة حتى يذوب السكر ويغلي المزيج ويرفع القدر على النار ويترك حتى يبرد وتخفق الزبدة في وعاء صغير حتى تصبح خفيفة مثل الكريما، يصب السكر البارد بلطف وبالتدريج ويخفقا لمدة 3و4 دقائق أو حتى يصبح المزيج ناعما ولماعا.  – تغليفة الشكولاطة

تخلط الشكولاطة مع الزبدة في قدر وتحركا على نار هادئة حتى تذوب الشوكولا، يرفع القدر على النار ويدهن سطح الجاتو الأول بتغليفة الشوكولا المرة بالتساوي وتذاب الشوكولا البيضاء كما أذيبت الشوكولا المرة تسكب الشوكولا في كيس تزيين ثم تطوى فتحة الكيس ويضغط عليه بخفة وترسم الخطوط على سطح الحلوة الأول. – يوضع الكعك الثاني على طبق تقديم ويدهن سطحه بنصف كمية كريمة الزبدة بالتساوي تضغط باقي الكريمة حول حافة سطح الجاتو الثاني يوضع الكعك الأول فوق الكعك الثاني المغلف بالكريما ويمكن تغليفه الشكولاطة المذابة ورشه بالفستق واللوز.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة