مطبخ “النهار”

مطبخ “النهار”

المحنشة المراكشية-
-مثلثات اللوز
-المخبز

المخبز

المقادير:

3 كيلات لوز مرحي.  2 كيلات سكر ناعم.  قشور حبة ليمون.  3 أو 4 حبات بيض حسب الحجم.  ملعقة كبيرة من “الفانيلا”. 

الطلاء “الطلية” 3 بياض البيض.  1 ملعقة من عصير الليمون.  1 ملعقة صغيرة من الزيت.  5 ملاعق كبيرة من ماء الزهر.  سكر ناعم.

كيفية التحضير: خذي وعاء اخلطي فيه كل من اللوز والسكر الناعم و”الفانيلا” بالإضافة إلى قشور الليمون، بللي بالبيض حتى تحصلي على عجينة متجانسة وطرية.

نرش القليل من الطحين على طاولة العمل، ثم نبسط العجينة بالحلاّل، بحيث يكون سمك  العجينة حوالي 3 سم، ثم نشكل أشكال مختلف دوائر مثلثات أو مربعات. نضعها في صينية مرشوشة بقليل من الطحين وندخلها فرن متوسط الحرارة، حوالي 150  مدة 15 دقيقة، إلى أن تجف وتصبح قاعدتها نوعا ما وردية. تخرج من الفرن وتترك لتبرد.

 تحضير الطلاء:

اخفقي بياض البيض، أضفي عصير الليمون والزيت (الزيت يعطيه بريقا و لمعان)  بالإضافة إلى ماء الزهر، ثم أضيفي السكر الناعم تدريجيا إلى أن تحصلي على طلاء غير سائل.

جربي الطلاء على حبة، وإن سال أضيفي إلى الطلية القليل من السكر الناعم. بإمكانك تلوين الطلاء وتزيين الوجه حسب الرغبة.

مثلثات اللوز

المقادير: 500غرام فرينة.  كأس صغير زبدة مذابة. نصف كأس شاي ماء الزهر. ملعقة كبيرة سكر رشة ملح. ماء بارد للخليط.  لوز للتزيين.

مقادير الحشو: 1 كيلو لوز. 6 ملاعق سكر “بودرة”. ملعقة صغيرة قرفة. ملعقتان كبيرتان ماء الزهر. ملعقة صغيرة مستكة. عسل لسقي الحلوى.

كيفية التحضير: يسلق اللوز ويقشر وينشف جيدا ويقْلى إلى أن يأخذ اللوز اللون الذهبي ثم يهرس.

يضاف له السكر “البودرة” والقرفة وماء الزهر والمستكة والزبدة ويخلط جيدا.  في وعاء تخلط الفرينة مع كل مكونات العجينة وتعجن جيدا حتى تتجمع وتصير صلبة، ثم يصنع منها كريات بحجم البرتقالة. نأخذ كريات العجينة ونحلها بالحلال الخشبي، إلى أن يصبح سمكها رفيعا، وتقطع إلى مستطيلات، نضع على طول الجانب الحشو، ونغطيها بالجانب الثاني، نضغط عليها قليلا ونقطعها مثلثات ونزين كل مثلت باللوز مع الضغط عليه. في صينية مدهونة نضع المثلثات وندخلها فرن متوسط الحرارة حتى تتحمر، تسقى بالعسل الساخن فور خروجها من الفرن، نتركها تبرد ونضعها في أكياس ورقية.

المحنشة المراكشية

المقادير:

1 كليو عقدة اللوز.  عسل.  500 غرام ورقة البسطيلة. 100غرام زبدة للدهن. 100غرام لوز شرائح للتزين. القليل من زيت.  2 أصفر البيض

كيفية التحضير: نصنع من عقدة اللوز قضبان بطول نصف دائرة الورقة.

تقسم الأوراق البسطيلة إلى نصفين. ويلصق النصف بالآخر بواسطة صفار البيض على شكل شريط الذي يطلى بالقليل من الزبدة المذابة، ويوضع فيه قضيب لوز.يلف بالورقة وتلصق حاشية الورقة بصفار البياض. توضع في صفيحة دائرية مدهونة بزيت على شكل دائري، ويلصق كل قضيب بالآخر إلى نهاية المحنشة. وتعمل بالبقية قضبان وأشكال أخرى على حسب الذوق، يدهن الوجه بأصفر البيض ويرش بالزبدة والقليل من الزيت.

 تدخل فرن متوسط حرارة، عند إخراجها تسقى بالعسل وتزين باللوز شرائح ومحمر.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة