معرض للطوابع البريدية “الطابع البريدي الإفريقي” بالجزائر

يحتضن رواق راسيم (الجزائر العاصمة) إبتداء منذ أمسية يوم الإثنين معرضا للطابع البريدي الإفريقي المنظم في إطار المهرجان الإفريقي الثقافي الثاني تحت شعار “الطابع البريدي الإفريقي”.

ويحتضن المعرض ما يفوق 2400 طابع بريدي  و مجموعات جمعتها و قدمتها جامعة الطوايع نور الهدى و التي تم تصنيفها حسب مختلف المواضيع المتعلقة بالتاريخ و الثقافة والتنمية و الحياة اليومية.

وخصصت المجموعة الأولى إلى المقاومات الشعبية و أهم التواريخ التي ميزت المقاومة ضد المستعمر الفرنسي سيما المظاهرات الشعبية ل11 ديسمبر 1960 بالجزائر العاصمة و تلك التي نظمت 27 فيفري 1962 بولاية ورقلة إضافة إلى التطرق لأهم الشخصيات التي ميزت تاريخ الجزائر مثل فاطمة نسومر و الأمير عبد القادر و الشيخ المقراني و الشيخ بوعمامة.

كما تم إبراز عظمة الثورة من خلال مجموعة تضمنت الطابع البريدي الذي يحمل صورة للذين كانوا وراء ثورة الفاتح نوفمبر 1954 و الطابع البريدي الذي أنجزه الرسام علي كربوش و الذي تم نشره بمناسبة إحياء الذكرى ال50 لمؤتمر الصومام (20 أوت 1956) و الطابع البريدي الصادر سنة 1998 بمناسبة الذكرى ال40 لإنشاء الحكومة المؤقتة الجزائرية.

كما احتضن المعرض مجموعة خصصت لإستقلال الدول الإفريقية منها داهومي و لوزوثو و الطوغو و تانزانيا و أوغندا و الكونغو و الكاميرون و إثيوبيا.

وابرزت مجموعات أخرى التنمية الإقتصادية و الإجتماعية في إفريقيا يالاضافة الى أهم التواريخ التي ميزت تاريخ القارة السمراء و كذا ثراء الثقافات الإفريقية من خلال الطوابع البريدية المخصصة للملابس التقليدية و الرقصات الفلكلورية و الآلات الموسيقية و الصناعة التقليدية.

وأوضح الأمين العام للإتحاد الوطني للفنون الثقافية السيد عبد الحميد لعروسي أن “كل طابع بريدي له تاريخه حيث أنه يجعلنا دائما على اتصال دائم مع معالمنا الأصلية و تاريخنا و الشخصيات المشهورة التي تميزها علاوة على إبراز مواقعنا الطبيعية و مجموعاتنا المتحفية و ممارساتنا الثقافية”.

وكتب الباحث في تاريخ الفن و الهندسة المعمارية السيد نصر الدين حرباش بخصوص فن الطابع البريدي الجزائري أنه “منذ السنوات الأولى بعد الإستقلال دخل الطابع البريدي الجزائري التاريخ حيث تمكن من فرض نفسه”  مضيفا أنه “بصفته شكلا من أشكال التعبير تمكن من الإندماج في مسارات التحول التي ميزت المجتمع”.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة