مــــن وراء الفتنـــة

مــــن وراء الفتنـــة

هل هي احتجاجات بالفعل على ارتفاع الأسعار أم أنها كانت في البداية للاحتجاج على الغلاء ثم حُولت عن مسارها؟ هل جاءت عفوية وبدون توجيه أو تأطير أم أنها كانت نتيجة تهييج وبعد ظروف وأسباب كانت بمثابة الفتيل؟ هذه جملة من أسئلة يكون قد طرحها كل من سمع خلال الأيام الثلاثة الماضية بأخبار انتشار الاحتجاجات في مناطق عدة من الوطن وأخذها بعدًا يجعل من الشك في وجود ”إن” يقينا وليس مجرد تخمين.

 

 

البداية.. من اسطاوالي ثم الغرب الجزائري

ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، كانت الساعة تشير إلى حوالي التاسعة مساء، عندما تلقينا خبر وقوع احتجاجات في اسطاوالي، وتحديدا في منطقة ”البريجة”. كان الخبر يتحدث عن قيام محتجين بإحراق محطة وقود وغلق الطريق العام احتجاجا على ارتفاع أسعار مواد غذائية. ثم سرعان ما تبين كذب ما نُقل وأنه مجرد إشاعة، حيث تأكد فقط وجود محاولة فاشلة لغلق الطريق تطورت من عراك بين أشخاص، لتُحبط بعد تدخل أعوان الدرك.

في اليوم الموالي، تحولت المحاولة والإشاعة إلى حقيقة، لكن في هذه المرة في فوكة غرب العاصمة، أين خرج محتجون للشارع، أغلبهم من المراهقين، وشرعوا في أعمال شغب.

وبعد 24 ساعة قفزت حمى الشغب بشكل ”مفاجئ” إلى غرب الوطن، أين نشبت أعمال تخريب ومواجهات مع الشرطة والدرك في مناطق متفرقة في وهران، قبل أن تنتقل الأحداث في أمسية نفس اليوم إلى العاصمة، وتحديدا إلى باب الوادي التي كانت بمثابة الشرارة الأولى لعدوى الشغب بالعاصمة.

علي بن حاج.. في المكان والزمان غير المناسبين

عندما اندلعت شرارة الشغب في حي باب الواد الشعبي في قلب العاصمة، اعتقلت مصالح الأمن علي بن حاج، الذي حاول ركوب موجة الاحتجاجات وإضفاء طابع سياسي ديني عليها.

وإن كان توقيف بن حاج بمثابة أمر عادي، كونه في كل مرة يقوم فيها بمخالفة قواعد إطلاق سراحه المشروط، يلقى نفس الإجراء، فإن غير العادي هذه المرة هو أنه كان متواجدا في المكان والزمان غير المناسبين، حيث شوهد الرجل بين جموع المتظاهرين، محاولا تأطيرهم، دقائق قليلة فقط من اندلاع موجة الشغب في باب الوادي، هذا إن لم يكن هناك قبل اندلاع الأحداث، على أمل توجيه المسار، وضبط قنبلة موقوتة في الزمان والساعة المناسبين، أي يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة.

لصالح من يعمل بن حاج؟

بعد سنوات من أحداث أكتوبر عام 1988، تتالت الشهادات وتواترت نقلا عن شهود عيان كانوا بالقرب من مراكز اتخاذ القرار في الجزائر، حينذاك، محدثين عن بعض جوانب الظل التي سبقت العاصفة أو تزامنت معها، وكان من ضمن تلك الشهادات ما نُقل عن لقاء جمع بين الجنرال المتقاعد محمد بتشين وشاب سلفي أسمر البشرة، مفوه وبارع في الخطابة، له كل الصفات والميزات التي تجعل منه قادرا على تحويل مجموعات الشباب إلى ”فيالق” تأتمر بأوامره وتتبع ما هو مخطط له.. ولم يكن ذلك الشاب سوى علي بن حاج الذي برز اسمه بقوة في بداية التسعينات مع تأسيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ.

اللقاء الذي جرى في مقر المديرية العامة للأمن الوطني، وحضره الرجل الأول في جهاز الشرطة آنذاك، عبد المجيد بوزبيد، المعروف بولائه المطلق للجنرال بتشين، تطرق لتفاصيل خطة ينفذها علي بن حاج، حيث كلف هذا الأخير بقيادة وتأطير مسيرة يكون منطلقها من ساحة الشهداء في باب الوادي بالعاصمة.

وفي شهادات أخرى حول نفس الأحداث، قدمها إعلاميون عاصروها وعايشوها عن قرب، وتحدثوا إلى صناع القرار حولها، إلى جانب سياسيين، أدلوا بدلوهم بشأنها، اختلفت التفاصيل حول ضلوع ”جهات” عديدة فيما حصل، لكنها أجمعت على وجود ”يد خفية” وراء كل ما حدث، حيث تراوحت تلك الشهادات ما بين تعمد الجنرال الراحل والرجل القوي في رئاسة الجمهورية آنذاك العربي بلخير، إبطاء التحرك لردع بن حاج ومجموعته وتقديم تقارير مغلوطة للرئيس الشاذلي بن جديد تفيد بالتحكم في الوضع، وما بين استفادة جناح معارض في الأفلان حينذاك، من تفجير الوضع، لإبعاد من كانوا يمثلون رموز الحرس القديم، ويعيقون سلسلة من الإجراءات المعدة مسبقا، مثل الراحل محمد الشريف مساعدية.

أكتوبر 88 وجانفي 2011، أوجه الشبه والاختلاف

في أكتوبر 88، كانت الشرارة الأولى للأحداث في يوم أربعاء، وجرت الأحداث رغم أنها اكتست في البداية طابعا اجتماعيا، بشكل عشوائي وغير منظم، واستقرت بالعاصمة فقط، قبل أن تنتقل ليلة الخميس إلى مناطق أخرى خارج العاصمة، ثم تصطبغ بلون إيديولوجي وسياسي صبيحة يوم الجمعة، عندما قامت مجموعة من الإسلاميين بتنظيم مسيرة اتخذت من المساجد منطلقا لها، عقب صلاة الجمعة.

وفي جانفي 2011، انطلقت شرارة الأحداث، بشكل ملفت للنظر يوم الأربعاء، حيث غرقت وهران طيلة يوم الأربعاء الماضي في دوامة من العنف وأعمال الشغب، قبل أن تمتد الشرارة إلى حي باب الواد الشعبي، في ليلة نفس اليوم، ويحاول علي بن حاج ركوب الموجة.

احتجاجات بلا شعارات..

في أكتوبر 88، رفع المتظاهرون في البداية شعارات اجتماعية، فيما غابت الشعارات السياسية على الإطلاق من هتافاتهم، فمن الغباء محاولة إقناع أي جزائري عاصر تلك الأحداث أو عايشها بأن هناك في الجزائر من العامة مَن كان يسمع بمصطلحات ”التعددية”، ”حرية التعبير”.. و”الديمقراطية”، لكن وبـ”فعل فاعل” أصبحت تلك الشعارات بعد نجاح عملية التحويل والاستغلال الشعار الأبرز في كل ما حصل.

اليوم، اتفقت الشهادات والمعطيات الواردة من الميدان مع تصريحات المسؤولين على أن أغلب المتظاهرين هم من الشباب والمراهقين الأقل من ٢٣ سنة، وفي كثير من الأحيان من الذين لم يبلغوا سن الرشد بعد، وبعبارة أخرى، يمكننا القول أنهم أبعد ما يكونون من المسؤولية العائلية بالشكل الذي يجعلهم على علم بأسعار المواد الغذائية.. إذن ما الذي حرّكهم ولماذا؟

ويصبح هذا السؤال منطقيا أكثر فأكثر، عندما يتضح أن أعمال العنف والشغب هذه المرة، لم تقتصر على تخريب كل ما له صلة بالحكومة أو بالسلطات العمومية، بل إن الخاسر الأكبر في كل ما جرى هو القطاع الخاص، حيث اتخذت أعمال الشغب في كثير من المناطق طابع اللصوصية والإجرام أكثر من الطابع الاحتجاجي، مثل قيام متظاهرين شباب باقتحام مستودع لتخزين الخمور في عين البنيان والسطو عليه، وتخريب وسرقة محلات في العاصمة وغيرها من المدن، تحت شعار ”نهب كل ما غلا ثمنه وخف وزنه”.


التعليقات (68)

  • سليم

    يجب تحديد الاهداف من هذه الاحتجاجات والا فانها لن تاتي الا بالخراب وبيقى الحال كما كان عليه
    كسر احتكا استراد المواد الاساسية
    الغاء التعدد الضريبي على السلعة الواحدة من المستود وتاجر الجملة والتاجر البسيط
    العمل على ايصال السلعالى المستهلك بدون وسطاء
    مراجعة قانون المرور التعسفي الذي يظهر فيه ظلم وحقرة للمواطن واعطى الضو للتسلط الشرطي والدركي وفتح باب الرشوة خاصة سحب رخصة السياقة لاتفه الاسباب

  • الجزايري الصح

    هذه مجموعة من قطاع الطرق وهي راجعة بالاساس الى التهاون في حفظ الامن لانه لوكانت الشرطة تضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه التعدي على ممتلكات الغير ولو اعطي لها الضوء الاخضر بالتصدي لهؤلاء المجرمين بالقوة وبكل الوسائل لما حدث ما حدث ولكن ربط ايدي قوات مكافحة الشغب و تجريدهم من اسلحتهم او عدم السماح لهم باستعمال السلاح هذا ما ينجم عنه تطاول للمجرمين والعصابات على املاك المواطنين

  • قثيض

    كل يعرف سبب هدا الاحتجاج كل يعرف من وراءها كترة االرشوة حتى اصبحت احد بنود الدولة.الفساد…الحقرة انا عمري 22 سنة عيني تدمع منين نشوف هدو الحوايج…………….

  • bilal

    ana ma3a IHTIJAJATE lakine elihtijajate f jazaire laysate takafiya belle 3achewiya norido hadara la beltagiya la orido ane yammassa balidi bsoi wla hata abnaa baladi ya rabe ostar

  • ناصر

    أعود بالله من الشيطان الرجيم و الله العظيم ……..
    عيب و عار تهميش الشباب الذي أصبح يقول يأكلني الحوت و مايكلنيش الدود…
    ………………

  • محمد الزرالدي

    يا أخي أشاب عمري 30سنة لا ليسانس علم المكتبات لا عمل لا زواج لا بطاقة الخدمة الوطنية حيثما أطلب عمل يقولون لي هناك عمل النظافة أو الحراسة أو يطلبون مني الاعفاء من الخدمة الوطنية أنا ضد التخريب والتكسير لكن هل يعالجون المشكل ويقارنوه بمشكل السكر والزيت المشكل أكبر من ذالك يجب أن يعالجو الشباب عن طريق فتح أبواب العمل وتشجيع السكن وتزويجهم وضمان معيشة طيبة لهم وسترون النتائج وان بقيت الحالة هكذا وجب أن نضحي برؤوس من أجل القيام بالاصلاح وتحيا بلادي نبغيك

  • abdelhadi

    انا شاب عمري 30سنةلااعمل ولست متزوج ويتيم ولكن ادرك بان الرزق هو من عند الله سبحانه وتعالى اقول لا اتفق مع هؤلاء الشباب الذين اسميهم شباب جاهل لايعرف مصالحه تماما يدمرون بلدهم بايديهم الا يخجلون من انفسهم بهدلونا امام العالم

  • nacer

    يمكننا القول أنهم أبعد ما يكونون من المسؤولية العائلية بالشكل الذي يجعلهم على علم بأسعار المواد الغذائية.. إذن ما الذي حرّكهم ولماذ؟
    – و هذا ينطبق على نفس الشريحة التي احتجت في 88.
    – اذا كانت مسؤولية الاب لتوفير ما احتج من اجله الابن فهو حل محل الوالد الذي لا يستطيع القيام بهذا.
    -اتنتظرون من صاحب الستين القيام بهذا؟؟؟؟
    – الى متى و هذا الشاب بيبقى بعيدا عن تحمل المسؤولية العائلية؟
    -انه يعيش عيشة صعبة.
    – ٢٣ سنة، اوافقك لو قلت اقل من 18سنة.

  • سلمى الجزائرية

    اكبر خطر على الجزائر اليوم هو .. للزيت و اكبر مستورد للسكر كان مجرد محاسب بسيط فاصبح ملياردير!!!!!!هو السبب الوحيد لغلاء …… احدرو من هدا الرجل فهو خطر على وحدة الجزائر

  • الجزائري

    نعم هذا ارجل…. هو المسؤل عن تخريب الجزائر

  • mondhir

    الجزء الثاني بدء …..واحسنت يا كاتب المقال كلامك في محله… ………
    اما عن الخسائر…. سيدفعها الشعب .
    حقيقة شعب مسكين ليس هكذا يتم التغيير
    العودة اي الخلف سهلةة كما ترون لكن ان نتقدم نخطوة الي الامام لا نستطيع الله ما رحم هذه البلاد

  • Momo - اللصوص و المجرمون

    أرجوا ان لم تنفرج الأمور أن تطلقوا يد الجيش لأن من ينتفض في الشارع الأن هم اللصوص و المجرمون و أمن البلد و سلامة المواطنين في أعناقكم و هناك يد خفية حرضت هؤلاء الشباب ليلا بباب الواد حتى لا تكشفهم كاميرات المراقبة نهارا
    و الأدلة كثيرة و ستظهرها الأيام كما أن سفهاء الحزب المحل الفاقد للشرعية أرادوا هم كذلك ركوب الموجة لتحقيق أغراض شخصية دنيئة لكن و الله لن تنطلي علينا حيل المرجفين و الفتانين اللهم أطفأ نار الفتنة و جازي المجرمين و أعوانهم شر الجزاء أمين

  • مسعودخ

    مــــن وراء الفتنـــة؟ السؤال المنطقي الذي يجب طرحه هو ألم تعد الحكومة الجزائرية قادرة على تطبيق القوانين التي تسنها؟
    هذه الاحتجاجات المفبركة هدفها إلغاء قانون إلزامية التعامل بوسائل الدفع البنكية بخصوص الصفقات التي تتعدى 50 مليون سنتيم الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من مارس القادم.مع العلم أن هذا القانون يدخل في إطار الإجراءات العملية التي تقوم بها خلية الاستعلام المالي التابعة لوزارة المالية.
    و هذا يجرنا إلى طرح أسئلة أخرى:
    ألا تستطيع الحكومة الجزائرية تنظيم و مراقبة كافة الممارسات المالية و التجارية التي تتم على أراضيها؟
    لماذا يخاف تجار الجملة من المعاملات القانونية و لماذا كل هذا الغموض في معاملاتهم؟
    إذا تمكن تجار الجملة من فرض قوانينهم و لم تتمكن الحكومة من كبح جماحهم فكيف ستتصرف في القضايا الأكبر؟
    الحكومة الجزائرية لا يجب أن تخفق هذه المرة لأنها إذا تراجعت عن تطبيق القانون بسبب ضغط تجار الجملة فالجزائر ليست بخير و ستتأكد الأقاويل أن معظم تجار الجملة ما هم إلاٌ وسطاء في الشبكة التي نسجتها بإحكام مافيا الاستيراد التي أفسدت البلاد و العباد.
    نتحدث دائما عن التوزيع العادل للثروة لكن قبل ذلك يجب أن تكون هناك عدالة في الضريبة فمن غير المعقول أن يدفع الموظف البسيط الضرائب و لا يدفعها المستوردون و تجار الجملة.
    في الأخير كيف وصلت بنا الأمور لنصبح رهائن في أيدي المستوردين و تجار الجملة بحيث يمكنهم إيقاف دولة الجزائر إذا لم تخضع لمطالبهم و أطماعهم، و هذا الأمر لا يخص المواد ذات الاستهلاك الواسع فقط فحتى قطاع الدواء يمر بأزمة قد تكون خطيرة إذا أصرت الحكومة الجزائرية ،و هو حقها الطبيعي ،على تطبيق قانون إلزامية إنتاج الأدوية في الجزائر للمستوردين.
    أن الغوص في نتائج هذه الاحتجاجات غير مفيد تماما لأنها احتجاجات باطلة يتم فيها استغلال شباب تائه و محروم من طرف جماعات أحكمت قبضتها على المعاملات التجارية في الجزائر و لا تقبل شريكا حتى لو كانت الدولة.

  • بلعيد

    الشعب الجزائري شعب مظلوم وخرج من تلقاء نفسه دون تدخل ايحزب سياسي والله لولا مبارة مصر والجزائر لخرج الشعب في تلك اللحظة الان مفعول قد انتهى او ربي يستر الشيئ المخزي والعار في هذه الاحتجاجات هو تكسير البريد لانها اموال الشعب

  • ناصر

    اريدان ارد على الجزائري الصح (المزيف)الذي طلب مد قوات الامن بالسلاح لقتل الشبان اكيد انت لاتشعر بمرارةمايحسه هؤلاء وما فعلوا مافعلوه الا بعد ان يئسو من حكام هذه البلاد الغنية والتي ياكل منها انت وامثالك من ابناء اصحاب النفوذوالبقية تتفرج هؤلاء الشباب لايريدون ان يركبوا البحر مثل الاخرين يريدون ان يعيشوا في وطنهم معززين مكرمين والحديث عن الايادي الخفية لم يعد يصدق في زمن اصبح كل شئ فيه واضح ورغم رفضي للتخريب والاعتداء الا انني اساندهم وحان الوقت لكي نقتسم خيرات الجزائر كلنا لانها ليس ملكا او وراثة لاحد هي ارض الشهداء من ابناءالشعب

  • رضا

    واش علي بلحاج مو باغي يحشم على اصلوا ياخي حالة الله ينعلو وعلى افكارو كل يوم تحريط باغي يحكم البلاد درع يحب يرجعها افغانستان والله راه عميل يحب يخرب البلاد وعلاه التوانسة ماخربوش البلاد كما تاعنا علاه غير الجزائريين لي يحبو يكسرو ويسرقو علاه مانعملوش ماسيرة كبيرة في كل ولاية او احتجاجات ونحبسوا كل ادارات نوقفهم عن العمل حتى يتحقق لنا مطالبنا على نعرفوا غير تخريب .مستشفيات مراكز البريد.مدارس .حرق حافلات الطلبة.السرقة…والله اقل الصح احنا لازم يحكمنا واحد كيف هتلر احنا شعب تاع لعصى

  • كمال

    بسم الله الرحان الرحيم
    عجيب أمر بلادنا :دولة غنية وشعب يجوع ولا أقول فقيرا.الواجب أن نسمي الأشياءبمسمياتها.
    فزمن علي بن حاج قد ولى. وكفانا تدليسا
    للحقائق: الواقع بمره وحلوه يجيب دون ضبابية
    كثيرا ما يتردد على أفواه الجزائريين عبارة
    ” ماكانش دولة” والمراد بها في اعتقادي هو
    غياب الصرامة في القانون حيال كل من سولت له نفسه في مس أو خدش للممتلكات الخاصة أو العمومية والتجاوزات اليومية من هضم للحقوق وغش وتزوير وصطو واختلاس ورشوة و………………..ألى أن نصل إلى تبييض
    للأموال ومسح للديون وتدعيم فئة دون أخرى وإقالة دون محاسبة و………………..
    نصل في النهاية إلى االقول نأن السياسة فاشلة ودليل ذلك كذبها على المواطن بتزوير
    الأرقام والتستر على الكوارث التي حلت بالمؤساسات في شتى المجالات من إهمال واختلاسات
    صارت موضة العضر في بلادنا حتى صار يقال :
    “أن فلان أدى كذا من مليار” ولا يقال “اختلس” . عار على الجزائر أن تشتكي من
    تعداد السكان،عار على الجزائر أن تعاني من البطالة فاستقلالنا من الإستدمار ما هو ببعيد وعليه،فالوطن مازال فى طور البناء والتشييد وجزائرنا لازالت عدراء .فليس من حقنا أن نشتكي البطالة.مدننا صارت قمامة، قرانا معزولة،مداشرنا في كوكب آخرن،الأمبة تستفحل يوما بعد يوم، شباب يهمش ويحطم بفعل السياسة المغضوب عليها ،لجأ الى الحرقة
    فجرموه وابتكر له مخدر “تشغيل الشباب”
    مبلغ 3000دج ،مبلغ فى حدود ما يحقق له ما
    يحتاج إليه في هذه السن :قهوة وسيجارة.
    ليستيقض غدا على سن الخمسين :رباه لا دار لا
    دوار.
    أدهى وأمر من هدا الإنتقام من المواطن : ما رأيكم في قانون المرور؟ أليس بجائر رغم
    إيجابياته ؟ أدنى عقوبة لا تقل عن 2000دج
    وراتب الشاب 3000دج مقابل ثماني ساعات عمل كالموضف الرسم ،أليس هذا باستعباد ؟
    والتوظيف منعدم، لماذا لا يرسم هؤلاء في مناصب عملهم ما داموا قائمين بكل هدا؟
    أوليس هذا كذبا وتزويرا ؟
    إن الذي جاء بقانون المرور ما جاء إلا لينتقم من الشعب مثله مثل الغرامة الفروضة على السيارة الجديدة عند شرائها.رجل الأمن يختبئ وراء الشجر والحجر أو فب منعرج ويترصد بفارغ الصبر رفعا يديه إلى السماء متى يأتى أحد في عجلة من أمره ويقدم له هدبة الرحلة :4000دج وسحب للرخسة والمثول أمام لجنة أضحاب العشرة .أنظروا ما هذا الأسلوب الحضاري في جزائر القرن 21 وهذة البيروقراطية؟
    نعم لآ ‘حد يحبذ الفساد لكن السياسة هي التي عودت هذة الفئة على ذلك ثم تستجيب .لو كانت سباسة رشيدة،واعية ،مدركة لهم البلاد والعباد ما بلغنا هذا المستوى من الإنحطاط .دول أقل منا همة وخيرات ،شعوبها تنعم بالعيش الكريم لأن قلب المسِؤول على البلاد والعباد…..الكلام لا ينتهي ………………………………

  • yasmina

    بلحاج هو المسؤول يريد تدمير الجزائر لو كنت فى مكان الحكومة و الله نعدمو!!!!!!!!!

  • jendarm

    hada layassa ihtijaj kol man charak fih ila wa howa mokhadar aw mojrim isstaghalla forssatahoo min ajl altkhrib wa al3onf aw hada alchabab la yagharon 3la awatan tadakaroo kayafa konna wa kayafa assbahna nonafisoo europa

  • hakim

    تركتم السراقين و الكذابين و المافيا الذين يأكلون أموال الناس بالباطل….. شوفو اللي راهم ياكلو في السكنى و الي راهم يكذبو على الشعب في التلفزة حاسبين الشعب عبد عندهم، كاين شي ناس ولاو ميليارديرات و كاين الي الشهرية تاعهم أصبحت تفوت 3 ملاين و الشعبي البسيط يخلص مليون و نصف و زيد الغلاء طايح عليه هذي حقرة باينة و انتقام من الشعب المسلم الأبي المحافظ على دينو، الشي باين يا ناس

  • رضوان

    ان الذين يخربون أملاك اخوانهم ما هم الا أبناء حركى وخونة مرتزقة لايمتون بأي صلة بهذا البلد..يجب على قوات الامن أن تضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه الحاق الضرر بجزائرنا الحبيبة

  • bemed

    ربراب رغم حرفيته أظن انه يلعب دور خفي و يعمل بكل ما أوتي لديه من أجلا اسقاط النظام الحالي و لكن السؤال الذي اطرحه هو من أين اتى هذا الرجل بكل هذه القوة و التأثير على المسار السياسي و الاقتصادي -و لن يخدعني احد بعكس ذلك – ثم لماذا لا يجود في السوق من ينافسه في سلعه فقد أصبح المحتكر الواحد و الأوحد للمواد
    الأساسية. هل اشترى كل الذمم و رجال السياسة؟؟؟؟ الحل هو كسر الاحتكار و تشجيع الاستثمار الحق و إن كان خارجي و ليس المتجارة بالأراضي الصناعية …..

  • kaci alger

    je reponds a celui qui demande de eliminer les grossistes je penses que c'est le grand but apres celui de eliminer par une main etrangere(les grossistes de medicaments mais c'est pas la solutuion tous (grossistes en algerie il faut les laisser car ils font travailler ennormement de gents seulement ils faut leurs faire plus de pression pour le lait et le sucre si j'etais president je vais subventionner ces produits ils seront moin cher mais eux ils doiveent payer et declarer si ce sont vraiment eux les responsable de cett crise mais attention les fron massons )massouniyines( qui gouvernent le monde sont dans les pays arabes par le biais de societes arabes ils ont cibler l'algerie ces derniers temps en force ils veulent eliminer la distribution en algerie dans tout les domaines car c'est eux qui sont deriere tout les importtations produitd de vie ou il ya beaucoup d'argent donc ils veulent tout avoir en main ils ramene toute la pouriture du monde pour la vendre directement au consommateur alez voir les medicament qui sont meme pas controler allah yaltaf

  • الزعيم

    لم ارى مثقف او جامعي مع هؤلاء المتظاهرين انما اللدين رايتهم من مروجو المخدرات وخريجي السجون والبقية من حثالة المجتمع القوة القوة ضد هؤلاء

  • Ali

    سؤالكم من وراء الفتنة في قمة الأسئلة.
    هل ارتفاع سعر الزيت هو السبب ؟ لا و ألف لا.
    لان سعر اللتر الواحد كان يفوق 230 دج ( 23000 للتر الواحد كما نقول بالعامية) في شهر نوفمبر من سنة 2009.
    بل الذي يقف وراء هذه الفتنة بارونات كانت تريد أن تستثمر في مشروع القرن (مشروع ديزارتاك)(Désertech) لكنها حرمت منه .

  • ناصر الجزائري

    اكيد انها عفوية ولا تاطير لها.في ظلا غياب منبر للراي الاخر ……… فطالما نبهنا لما هو قادم ……وكانت غايتنا مصلحة الوطن لا غير.ونبهنا بان الشعب في ظيق شديد .وان القوانين الارتجالية وةتشديد الخناق على المواطن.دافع للثورة خصوصا في ظل انعدام الفرص .اكد يولد الشعور بالحقرة والمهانه.

  • نابي ميلود

    الجزائر اولا وقبل اي شيئ

  • سيّدة جزائرية

    السلام عليكم و لاحمة الله و بركاته،
    يا أبناء الجزائر ، كما ذكر قبلي nacer، هؤلاء الشباب بعيدين ملّ البعد عن المسؤولية ، فهم لا يعرفون لا سعرالسكر ولا سعر الزيت، يدخلون بيوتهم ليأكلون و يغيّرون ثيابهم ، ثمّ يطالبون أهاليهم بالمال عندما يهبّون للخروح ، و بكّل وقاحة يطلب أمّه ويقول لها أريد مالاً لأشتري سيجارة ، و أخرون يطلبونه و ان لم يحضر فتُسبّ الأم و تُشتم و تضرب أيضاً ، و ما هذه الاّ فتنة الهدف من ورائها انعدم الاستقرار الداخلي للبلاد ، ستسألون من وراء هذا ؟؟
    بعدما أصبح كلّ شيء واضحاً أمام اللأعين و على الورق حتى ، فأصحاب النفوذ الذين تمّ التشهير بأسمائهم في قضايا الفساد ، لم يجدو حلاّ للتملص من العار الذي ألحقوه بأنفسهم الاّ تضليل الحكومة التي هم جزءاً منها ، في حلّ لتهريب ما تبقى مماّ سرقوه الى الخارج ، و الحصول على وقت كاف لتتغيّير أكبر عدد ممكن من الأدّلة ضدّهم ، و الفرار لمن استطاع ذلك .
    كان كأس العلم هو الوسيلة لالهاء الشعب و الدولة و الشباب خاصّة و الآن أعمال الشغب هو الحلّ البديل.
    أفيقو من غيبوبتكم أيّها الشباب المسكين …انّكم مجرّد طعم للسفهاء.

  • جزائري حر

    هذا صحيح..لكنه لم يأت من فراغ..هناك من يدعمه ويقف وراءه..
    … إذا مارس السياسة خربت البلاد،وضاعت العباد..وتداولت أيديهم الثروة بدل البندقية للحماية وحراسة الحدود التي تعفنت بالمخدرات والبنزين المهرب..
    كل أنواع الاحتجاج مقبولة ما لم اذتضر بالممتلكات العامة أو الخاصة ،وأرواح البشر..وجال الأمن جزائريون منا وفينا،ومغلوبون على أمرهم مثلنا ،يشترون الحليب والسكر والقهوة بأسعار العامة ولا بديل لهم ،ومظلومون مثلنا..
    الله يحفظ الجزائر العظيمة ويأخذ أعداءها كائنا من يكونون..

  • Nationaliste

    يجب أن نتحلى بروح المسؤولية، الكثير منا يفتقد السلوك الحضاري، فلماذا تُحرق المدرسة؟ إنها جريمة لا تُغتفر. و يجب على الدولة أن تضرب بيد من حديد. و أقف هنا بكل احترام و عرفان لجهاز الشرطة الدين أدوا دورهم في حماية مكاسب الشعب من عبث هؤلاء المجرمين… حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عبد الله

    بعملية بسيطة جدا إذا كان من كل ولاية 1000 متظاهر و 99% منهم أصحاب سوابق عدلية أو إنحرافية يساوي 1000×48 =تقريبا 50 ألف مجرم !!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mahdi

    من تنتضر ان يخرج للشارع النساء ام الشيوخ أم الأباء الذين اذا خرجو يزج بهم فيما بعد في السجن بأي لغة يفهم المسؤولون كي يفهم أن الشاب عاطل عن العمل بدون زواج بدون سكن ، شباب اليوم هم في سن من حرروا الجزائر ومن ماتو من أجل أن لا تسب الجزائر

  • salah

    On voi l'engmentation des prix alimentaire a chaque fois et en dit des mais étrangère qui est derière ça???? soyons résonable ya nass

  • التائهة في الجزائر

    لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    إنها الفتنة الكبرى صحيح أنه هناك مطالب شرعية ومن حق هؤلاء الشباب أن يعبروا عن رفضهم للظلم في وطنهم, لكن ليس بالعنف والتحطيم

  • adem

    الدى دفع بالشباب الى الشارع تصادم الممصالح في السلطة

  • khaled

    للفوضى نظام قد يكون ما يحدث مدروس من سياسيين
    أو لتخطية الاختلاسات

  • نسيم

    من حق الجزائري العيش بكرامة في بلاده الم يحارب اجداده لاجل الحياة ان هدا الشعب يائس الشباب يعاني من البطالة والتهاب اسعار السلع من اين يحصل المواطن البسيط على كل هداايجب ان يعمل ليلا ونهارا غلاء العقار الرشوة البيروقراطية الفساد نحتاج الى اصلاح الكل يعاني

  • zakia

    نعم ربراب هو المسؤول الاول
    عنجما قرات ما نشرته النهار يوم الخميس احسست بانه وراء كل هذا
    اظن انكم لاحظتم كيف بدا حواره
    “اردت شراء جيزي و الدولة لم تسمح لي الجزائر حرة”
    كانت اول جملة و هذا معناه انه وراء هذه الاحداث لانه بعد هذه الجملة اعلن عن زيادات جديدة.
    j'ajoute que c'est des règlements de compte entre eux (les responsables )et ces pauvres citoyens ne sont que des pions ils les manipules comme ils veulent
    wallahe c'est un pays de mafia et il faudrait bien que ça explose un jour car on est le pays le plus riche en Afrique et le dernier dans le reste ni route , ni propreté , ………………

  • ابراهيمي

    ….شيئ مؤسف حقا .مغرر بهم في التسعينات مراهقين في الالفين ابحثوا في الاسباب الحقيقية وراء هذه الاحتجاجات .من زرع الظغينة و اليأس و الكراهية في الشباب أوليس الظلم و الحقرة خاصة .

  • mouh l'algerien

    inma houm ine dahabette akhlakouhoum dahabou…….wahed ybi3 fe sucre et le huile w ykhabi fe drahem w ragued.w cha3b aw haregue ba3dah….mé je suis sur belli se n'est pas une affaire de sucre ou huile

  • amine

    اسمع اسئل الحكومة من وراء الفتنة
    واسئل البرلمان بغرفتيه
    واسئل الطبقة المثقفة والاطارات وووو
    لا تسئل الشعب لان الشعب عندوا 1000000000000 سبب لثوران
    لا توجد حتى شكرا

  • rachid

    يجب تهدئة الأوضاع لكي لا يحث الأسوء والذي لانريده

  • hfaid drid

    السلام عليكم ..لماذا نغطي الشمس بعين الغربال لماذا لا نعترف اننا نسير الى الهاوية لماذا لا نعترف ان البلاد تسير من دون حسيب ولا رقيب الفساد الرشوة الاختلاسات الفقر هل يعلم من قال انها فتنة ان ما ينهب من من ثروات البلاد ميزانية لعشر دول افريقية نحن نسير الى الهاوية والشباب اصبح يعرف حقوقه وواجباته فلا داعي لان نحمل مانحن فيه الى الفتنةلقد فاض الكاس

  • سنسن

    صحة يا سيدي ومن وراء الميزيرية ومن وراء الجوع والعرا ومن وراء السريقة المشكلة في العجر الحكومي ماقدرو يديرو حتى حاجة فالسريقة يتفرجو
    وفالجوع والعرا يتفرجو وفي هاذ المصيبة ثاني يتفرجو واش راهم يديرو يعلرفو غير يديرو القوانين ويديو الدراهم والناس تطرطق

  • لا للعنف

    الاحتجاجات لو كانت سلمية ضد غلاء الاسعار مقبولة لكن ان كانت مجرد تخريب لممتلكات المواطن مرفوضة فالمدرسة والمستشفى لمن هي اليست ملك للشعب

  • سيّدة جزائرية

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    يا أبناء الجزائر ، كما ذكر قبلي الأخ nacer، هؤلاء الشباب بعيدين كلّ البعد عن المسؤولية ، فهم لا يعرفون لا سعرالسكر ولا سعر الزيت، يدخلون بيوتهم ليأكلون و يغيّرون ثيابهم ، ثمّ يطالبون أهاليهم بالمال عندما يهبّون للخروح ، و بكّل وقاحة يطلب أمّه ويقول لها أريد مالاً لأشتري سيجارة ، و أخرون يطلبونه و ان لم يحضر فتُسبّ الأم و تُشتم و تضرب أيضاً ، و ما هذه الاّ فتنة الهدف من ورائها انعدام الاستقرار الداخلي للبلاد ، ستسألون من وراء هذا ؟؟
    بعدما أصبح كلّ شيء واضحاً أمام اللأعين و على الورق حتى ، فأصحاب النفوذ الذين تمّ التشهير بأسمائهم في قضايا الفساد ، لم يجدو حلاّ للتملص من العار الذي ألحقوه بأنفسهم الاّ تضليل الحكومة التي هم جزءاً منها ، في حلّ لتهريب ما تبقى مماّ سرقوه الى الخارج ، و الحصول على وقت كاف لتَتغيّير أكبر عدد ممكن من الأدّلة ضدّهم ، و الفرار لمن استطاع ذلك .
    كان كأس العالم هو الوسيلة لالهاء الشعب و الدولة و الشباب خاصّة و الآن أعمال الشغب هو الحلّ البديل.
    أفيقو من غيبوبتكم أيّها الشباب المسكين …انّكم مجرّد طعم للسفهاء.

  • محمود

    السبب واضح الرشوة المحسوبية الاعدالة العاء الطبفة الوسطى العيش بدون امل البطالة التعسف اما حكاية السكر والزيت هي القطرة اللتي افاضت الكاس اماالمسبب فيها هم ارباب الاسر انفسهم لانهم لايستطيعون ات يعبرو على انفسم والاوصفو بالارهابيين ولدلك اوعزوا الى ابناءهم القيام بدلهم بالاحتجاج لانهم قصر ولا يفعون تحت طائلة القانون وبم ان هده الاحتجاجات غير مؤطرة من الكبار فانها انزلقت الئ اعمال شغب كما ان هناك عامل اخر ان المواطن اصبح مقتنع مئة بالمئة انه بغير التكسير لايسمع احتجاجه ولو بمكبرات الصوت حيت اتبت التجارب انها الوسيلة الوحيدة للتعبير الاجابي كما ان اغلب المواطنين ان لم نقل جلهم بجميع شرائحهم من شرطة ودرك وموظفين واحزاب وافراد الجيش كلهم يقرون بهده الاحتجاجات في قرارات انفسهم وانهم يتالمون لمايحدت ولكن كما يقول المتل ما باليد من حيلة مادامت هده هي الوسيلة الوحيدة الفعالة المتاحة اللتعبير

  • adel

    le jeu est clair, l'étincelle a été donné par rabrab par sa décision d'augmenter les prix. il a demandé au gouvernement qu'on lui donne djezy sinon il enflamme le pays. comment expliquer que les manifestants s'attaquent à tous sauf aux biens de cet homme. Renault et geely et kia et la belle sont attaqué mais cevital et hyundai non.

  • aziz annaba

    lazem el dawla atnahi les tax ala azit ou sokar maandha madir beswared tkhali chwaya lazawalia

  • rebrab how le problem

  • لن يقضى على الجزائر الا متل هؤلاء الجهله

    هل تعتقدون ان هذا الشباب يعبر عن مطلب ما طبعا لا انهم يفرغون الكبت الذى فيهم فاشلون في الذراسه لامستقبل لهم بطالون ومخلفات الاسر المشتته والتربيه الفاسده لااحد صار ينهى عن المنكر منذ زمن يكسر الطفل شجره او عمود كهرباء فلا احد يقول له لماذا يعود لبيته بعد منتصف الليل لا احد يساله اين ولماذا ومع من ماذا تتوقعون من مجنمع صار الذى ينهى فيه عن المنكرات يعتبر ظالما ويتحمل مايحصل له نتيجه طبيعيه للجهل والتخلف والانحراف الذى صار متأصلا في المراهقين حسبي الله ونعم الوكيل في من لا ينهى ابناءه عن المنكرات فانه والله لايستحق ان يكون ابا او اما فضحونا في العالم بصورهم حرق وتخريب لكل مرافق الشعب هل الخراب هو الحل لكن مانفع ما اقوله او استنكره مادام هؤلاء الجهله المخربون لايحسنون حتى كتابه اسمائهم شباب يثير الشفقه

  • محمد

    نتمنى إنزال أشد العقوبات على هؤلاء الغوغاء من الشباب وعلى كل من يحرضهم ومن يخرب ممتلكات الدولة والشعب وعلى كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن. لا يحق لأي كان أن يعطل سير الطرقات ويهدم ويحرق بحجة غلاء المعيشة وتدهور الوضع الاقتصادي على زعمهم. المسؤولية الكبرى على عاتق أوليائهم الذين لم يعتنوا عناية كافية بتربية ذريتهم وبعضهم أسوء من أولادهم أخلاقا.

  • كريم

    من حرض على الفتنة هم الحركى الذين تركوا الخليفة وشكيب خليل وابن اخته وعبد الرحمان عاشور وغيرهم من السراقين سمحوا لهم بسرقة اموال الشعب من حرض على العنف هو المحاسب الصغير الذي يحتكر الزيت والسكر والذي نشرتم له حوارا في اليوم الثاني وتهديده بان الزيت سيرتفع اكثر . ربي وكيلكم.

  • الله يهدي ما خلق

    كما كان متوقعا ركب ” الشيخان؟؟ ” علي بلحاج وعباسي مدني على موجة الاحتجاجات والشغب, فأطلقا بذلك رصاصة الرحمة على ماكان قد تبقى من مصداقيتهما أمام الشعب.
    (( الموْمن لا يلدغ من جحره مرتان )), وربي يهدينا ويهدي ولادنا
    لا للجريمة, لا للشغب, لا للحرقة في الزودياك, نعم لتعمير البلاد, لا وألف لالالالالالالالالا لشماتة أعداء الجزائر وما أكثرهم.

  • محمد

    ان ثورة الشباب امر طبيعي بعد سكوت الدولة و اعوانها على ما يحدث .ان الشباب هو دخر الامة و اساس الوطن .فالجزائر البلد الاكثر ظلما لابنائه .فيا ولاة الامر اتقو الله فينا ……….

  • مصرى

    احذروا الفتنة كونوا اقوياء حافظوا على وحدتكم و وطنكم لا يوجد بلد بدون مشاكل الحل بايديناظن كونوا ايجابين، انهم يريدونا ضعفاء حاولوا الوقيعة بيننا و عبرت سحابة الصيف و نقاتل انفسنا بايدينا لا بايديعم عيب علينا
    ارجوكم اصمدوا و لا تعيدوا الفتنة ضعفكم ضعف لكل الامة و قوتكم قوة لكل الامة
    اخوكم من مصر

  • كمال

    الم تلاحظوا تزامن الاحداث مع تنصيب لجنة مكافحة الفساد

  • simo22

    اكبر خطا وقعت و تقع فيه الجزائر هو عدم قتل هدا الامرد عندما كان في السجن

  • الجنة

    والله مايحدث لا شرعية له المطالبة بالحقوق لابد ان تكون بتعقل ان غلاء الاسعار ماهو الا غطاء لهده المشادات والتعصب.

  • أمينة

    يعني ما يحدث في الجزائر أمرعجيب و هذه الإحتجاجات التي يقودها أطفال ما دون سن 18 هو بمتابة حرب جنونية يجب إيقافها باي شكل فالى غاية اليوم توفي شخصين ناهيك عن الجرجى و التدمير و التخريب الذي استهدف حتى الشهداء و الله عيب كبير و على الرغم من الأوضاع المزرية التي نعيشها فإن احتجاجات من هذا الشكل لل يمكن أن يكون الصغار قائدوها و الأكيد أن السر ما وراء السيايسة التي لم و لن نفهمها يوما في الجزائر
    الله يجعل خير و يسطرنا أمين .

  • samir

    ana djazairi ohibo billadi kathiran omri 35sana lasto motazawidj ana hair fi hada echaie hadihi hia etarbia fi dil hokok el inssan lakad takhalaina 3an el hrawa wa mostkbalan sawfa yahdoth aktzar min hada echa&ie fi billadina el 3assa liman 3assa hadihi hia etarbia [edorbo ya3raf madarbo]

  • asma

    si la crise vient de la chereté de certains produit, il faut les boycotter ces produits!! les prix chuteront fatalement, soyez en sûres, on en mourra pas, ça fait même du bien de diminuer la consommation des sucres, de gras…c'est simple.

  • badi

    الكل يعلم من يمارس التخريب الآن انهم مجموعة من الشباب الطائش بقيادة محترفي الاجرام والسرقة الامر لم يعد احتجاج او مظاهرة لا احد يسأل الآن عن السكر أو الزيت الناس صاروا يترقبون خائفين على املاكهم واولادهم بينما يقوم المنحرفون وحثالة المجتمع بتخريب مدننا ومرافقنا حتا أصبح المواطن في خطر فبعض المواطنين اعتدي عليهم وسط هاذه الاحتجاجات سرقوا تحت تهديد السلاح وطعنوا وحتى هنالك من هم في حالة خطيرة من اعتدى عليهم اولاءك المنحرفين الذين يدعون انهم يتظاهرون لغلاء المعيشة لا علاقة لهم بالمعيشة بل هم سبب من اسباب تردي المعيشة عن طريق اخلالهم بالامن لذا اطالب السلطات بأن تتخذ قرارات صارمة لوقف حالة الانفلات الأمني الخطير في البلاد وان تضرب بيد من حديد هاؤلاء الفطريات التي غزت مجتمعنا وادعت انها منه وأدعوا الله ان يحفظ البلاد والعباد وأن يبطش بأعدائهم

  • اريج الجنة

    كلنا مسؤولون

  • mourad

    على وجه ربي يا حكومة اعدمو علي بلحاج…………..هو سب خراب البلاد

  • zizou

    lemploi et le pouvoir d achat sont les vraies moteurs de ce mouvement

  • 1

    1

  • 1

    1

أخبار الجزائر

حديث الشبكة