مفاوضات سرية بين المغرب وتل أبيب لفتح المجال الجوي أمام طائرات إسرائيل

ادعموا السلطة الفلسطينية ضد حماس وسندعمكم في قضية الصحراء الغربية

مسؤول إسرائيـلي وصف المغاربة بأنهم ”ثرثارين

تكشف وثيقة سرية تتضمن نص برقية موجهة من مصالح السفارة الأمريكية بالمغرب إلى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، تفاصيل محادثات سرية جرت بين مسؤولين مغاربة ونظرائهم من ”إسرائيل”، خلال زيارة قادت وفدا من مسؤولين صهاينة إلى المغرب منتصف عام 2009 أي4 أشهر بعد العدوان الاسرائيلي على غزة.

وجاء في الوثيقة التي تنشر ”النهار” مضامينها بشكل حصري، أن المسؤولين المغاربة تفاوضوا مع نظرائهم الإسرائيليين حول 3 نقاط رئيسية، تمثلت في السماح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في المجال الجوي المغربي، وتقديم الدعم المغربي للسلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة محمود عباس ضد حركة ”حماس”، مقابل حصول النظام المغربي على دعم إسرائيل المطلق في المحافل الدولية، من خلال مساندة مرشحي المغرب لرئاسة بعض المنظمات الدولية ودعم أطروحاتها في المنابر الدولية، في إشارة إلى قضية الصحراء الغربية.

وفي التفاصيل، تقول البرقية الأمريكية السرية أن مسؤولين إسرائيليين وهما إيلان شلين مايكل، المسؤول عن ملف المغرب العربي وسوريا ولبنان في وزارة الخارجية الإسرائيلية، إلى جانب تيكوشينسكي وهو مسؤول بوزارة الدفاع الإسرائيلية مكلف بملف مراقبة التسلح، زارا العاصمة المغربية الرباط في شهر جوان من عام 2009 للمشاركة في ندوة دولية حول مكافحة الإرهاب النووين، حيث التقى المسؤولان الإسرائيليان الأمين العام لوزارة الخارجية المغربية يوسف عمراني الذي تحدث مع زائريه بشأن الطلب المقدم للحكومة المغربية من طرف تل أبيب بالسماح لتحليق طائرات إسرائيلية في المجال الجوي المغربي، أين وعدهم بدراسة الملف في غضون يوم واحد.

كما تناول الجانبان طلبا آخر تقدم به الإسرائيليون تمثل في تقديم الدعم الدبلوماسي المغربي للسلطة الوطنية الفلسطينية تحت قيادة محمود عباس لمواجهة حركة حماس. وبالمقابل، فقد وعد الإسرائيليون نظام المخزن المغربي بدعمهم في المحافل والمؤسسات الدولية، من خلال مساندة أطروحات المغرب في بعض القضايا لدى طرحها للنقاش في إشارة إلى القضية الصحراوية، بالإضافة إلى المساهمة في انتخاب أو اختيار مرشحي المغرب لعضوية العديد من المنظمات الدولية.

وبعيدا عن لغة الدبلوماسية والمجاملة، تكشف البرقية الأمريكية السرية، جانبا من حديث جرى ”تحت الطاولة” بين الدبلوماسيين الإسرائيليين ومسؤول بالسفارة الأمريكية في المغرب، حيث وصف ممثلا إسرائيل المسؤولين المغاربة بأنهم كثيري الكلام وثرثارين، كونهم يقدمون الوعود ولا ينفذونها.



الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=47190

التعليقات (7)

  • يوسف.الجزائر

    الخيانة والعمالة هوية ووظيفة بالنسبة لهم .ابان الهجوم الصهيونى على مصر بيراز زار المغرب . التأمر على القظية الفلسطينية والعراق والسودان والجزائر .تاريخ اسود بالعمالة حتى اثناء اجتماع الجامعة العربية كان خط هاتفى مباشر من القاعة من امير المؤمنين الى حيفة مركز التنصت . واليوم هم لهم مرض يدعى فوبيا .الجزائر… . لكن نقول لهم لايضر السحاب نباح الكلاب لان النباح والثرثرة متساويان. .ندعو لهم بتحرير سبتة ومليلة و نهاية عادات العبودية من ركوع وسجود لانها للخالق وكفهم متاجرة المخذرات لانها حرام كما الحال للسياحة الجنسية الى هى عار عليكم ياأمة الاسلام . وتحويل المغرب الشقيق الى جمهورية لكافة الشعب وليس لعائلة نحن فى الالفية الثالثة.

  • solo16dz الجزائري

    هي ليست مفاوضات بل أوامر لانه و بكل بساطة المغرب الاقصى مملكة فاسولاي هي مجرد محمية فرنسية باستقلال صوري على الورق يتحكم فيها اليهود و النظام الملكي مجرد واجهة لدولة باتت اداة في يد فرنسا و الصهاينة ضد شعبها و ضد بلدان منطقتنا برمتها
    الله يحل على الشعب المغربي الشقيق المضلل الذي هو مجرد دروع بشرية للمخططات الصهيونية في المنطقة لكن مشكلة هذا الشعب تكمن في رضاه بما يجري في بلاده و بما يحدث لها على يد الخونة لقد ضيع الشعب المغربي الفرصة عامي 1971 و 1972 لو نجحت احداهما لكان المغرب سيدا على اراضيه و على قراراته رغم المشاكل و النقائق لكنه اليوم يتجه من سوء الى اسوء بسبب العائلة المالكة و العائلة الفاسية الحاكمة لكن و كما يقول المثل jamais deux sans trois و من عليه ان يعرف اكثر حول ازمة الحكم في المغرب الأقصى و انعكاساتها على الشعب المغربي و تداعياتها على دول الجوار ما عليه سوى قراءة كتاب المعارض المغربي “احمد رامي” المنفي في السويد و كان احد الرجال الذين هموا لإنقاذ المغرب بداية السبعينات من فك الصهيونية و الماسونية اللتان تتخذان من الملكية غطاء لهما الحمد لله على نعمة الجزائر
    http://www.rami.tv

  • عماد

    وأحوالنا في الجزائر لا غنى عنها عن جارتنا في المغرب والدول العربية الأخرى.

  • aswiliki

    ثحيا الصحراء الغربية عاشث الجزاءر الكرامة

  • dr. elkhaldi

    Merci solo16dz pour ton commentaire. C exactement ca la realité de ce pauvre peuple qui est endoctriné par le mensonge de déscendance 3allaouite. Malheureusement ce peuple marocain ne se reveillera jamais tant qu'il fait de sa réaction une dépendance de de sa résistance à l'Algérie voisine. Salutations d'Allemagne

  • طارق ابن زياد

    كل الدول العربية عميلة لإسرائيل وعلى رأسهم الدول البيترولية ، و من ضمنهم الجزائر طبعا، اليست الجزائر من يزود اسرائيل بالغاز و البترول عبر الولايات المتحدة و اوروبا؟ و تشتري منتوجات اسرائيلية كالأسلحة مثلا؟

  • imed

    الشعب المغربي ليس له اي دخل في الموضوع و انما حكامه ليس له حتى حق التصويت .انه يخاف من التبعيات لمواجهة المخزن .شعب اكثر من 50 سنة و هو يعاني سجون بها متر مربع …. الوشاية يا اخي ليس لها حدود هناك و هدا لسبب الفقر ….الاخ يشي باخيه مقابل مادا ……….مقابل تزكية الحاكم و قلة من الدراهم …. لو بيده لما دخل الصهاينة في سياستهم ..يمدونهم المال ..المال هو سببهم .ازولاي هو الراس المدبر لكل الفتن في المنطقة .يهودي لا ينسى المخطط الصهيوني .نطلب من الله ان يخلص الشعب المغربي من الحكام الفاسدين ….المجد و الخلود لشهدائنا الابرار و تحيا الجزائر

أخبار الجزائر

حديث الشبكة