مقالات‮ النهار ‬تحوّلت إلى كابوسٍ‮ ‬يصاحب فنجان قهوة مسؤولي‮ اليتيمة كل صباح‮ ‬

مقالات‮ النهار ‬تحوّلت إلى كابوسٍ‮ ‬يصاحب فنجان قهوة مسؤولي‮ اليتيمة كل صباح‮ ‬

حصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد التلفزيـــــــــــــــــــــون في 2010

انقــــــــلابــــــــات ..فضائح أخلاقيـــــة والوزير يعتذر عن أخطاءاليتيمــــــة

تمكنتالنهارخلال عام 2010 من الخوض في مختلف المشاكل التي تخبط فيها التلفزيون والأخطاء المهنية التي سقط فيها بعض المسؤولين، ففجرنا أكثر من قضية ورصدنا أكثر من فضيحة زلزلت مبنى شارع الشهداء زلزالا، لتتحوّلالنهارإلى كابوسٍ يصاحب فنجان قهوة المسؤولين علىاليتيمةكل صباح، والأكثر من ذلك، ما سنرصده خلال العام الجديد من فضائح ووثائق سنكشف عنها في الوقت المناسبولكن ماذا عن حالاليتيمةخلال عام 2010؟، وأي حصاد قدّمتهالنهارعن التلفزيون على مدار عام كامل؟

العولمي.. رجل الظلّ الغامض!

انتظر عمالاليتيمةأن تحمل إدارة عبد القادر العولمي خلال عام 2010 التغيير ومحاربة الرداءة بكل أشكالها، غير أن العولمي يبقى الرجل الغامض ورجل الظل الذي لا يظهر للعلن، عكس المدير السابق للتلفزيون، إلى درجة تحوّلت أهم مهمة لديه، هي متابعة نشرة الأخبار فقط، بينما ليس مهما للعولمي أن تتأخر عملية إطلاق الشبكة البرامجية الجديدة، أو أن يرانا العالم من خلال برنامجألحان وشبابالذي تحوّل إلى رقم صعب في الرداءة والهشاشة!!

قسم الأخبار ..رحل صديقي فرحل الإستقرار!

تقلّد نذير بوقابس في نهاية أكتوبر 2009 مهام إدارة قسم الأخبار خلفا لإبراهيم صديقي، فوّرث بوقابس ظروفا مزرية نتيجة الصراعات والإنشقاقات التي عصفت بمديرية الأخبار، والتي تعتبر العمود الفقري للتلفزيون، خاصة بعد الظلم الذي تعرّض له صديقي، فحاول نذير بوقابس الذي أشرف على صورة الرئيس في التلفزيون لمدة ٧ سنوات ورئيس القسم السياسي سابقا، إحداث جملة تغييرات جوهرية، كان أهمها تعيين جمال بن علي على رأس تحرير الحصص الخاصة، التي عرفت في عهده استقرارا وديناميكية بشهادة الصحافيين، فانتعش قسم الأخبار بحصصمقامات،اقتصادناوآفاق فلاحية، وصولا إلى حصةواقعناوالحصة التي قيّمت العهدة الثانية للرئيس بوتفليقة تحت عنوانوعود تحققتإلى غاية استقالة جمال بن علي في جوان 2010 وتعويضه بمهدي أعراب ثم رشاء خطوف ومؤخرا ياسمين نجاري.

عودة وجوه سابقة للتقديم

عرف القسم السياسي خلال عام 2010 نشاطا مكثفا، خاصة لجهة تغطية الأحداث السياسية الكبرى، حيث منح قسم الأخبار الفرصة لبعض الصحافيين الشباب، وشهد عام 2010 عودة بعض الوجوه للتقديم على غرار: سليمة رخروخ، فريدة بلقسام، زين العابدين بوعشة ووردة عوفي العائدة بحصةملفات إقتصادية، التي أعطت دفعا قويا للحصص الإقتصادية، فيما شهد عام 2010 إختفاء حصةمنتدى التلفزيونللصحافية صوريا بوعمامة، بقرار شخصي من المدير العام للتلفزيون، كما شهد قسم الروبورتاج إبعاد المشرف على القسم مهدي أعراب، الذي عوّض برشاد خطوف.

التلفزيون ..وفتح المجال للرأي الآخر

5 سبتمبر 2010 خصّص الرئيس بوتفليقة جلسة استماع لوزير الإتصال ناصر مهل، نتج عنها إعطاء الوزير تعليمات للتلفزيون بفتح المجال للرأي الآخر في نشرات الأخبار، انجر عنها انتقاد بعض القطاعات التي أدّت إلى احتجاج أغلبية الوزارات المعنية بالإنتقادات.

مديرية الإنتاج ..قف مكانك!!

شهد قسم الإنتاج خلال عام 2010 إحالة خيرة بن رابح، المعروفة بالسيدة ليلى على التقاعد، وأصدر العولمي على إثرها تعليمة بتعيين رمضان بلهادي خلفا لها، غير أن قسم الإنتاج لم يخرج عن إطار إنتاج برنامجيين يتيمين هماصباحياتوعزيزي المشاهد، في الوقت الذي دخل فيه برنامجالبوابةللمنشط ريانثلاجة الإنتاجتماما كما دخلت حصص كثيرة أدراج مديرية الإنتاج، بحجة تأخر انطلاق الشبكة البرامجية الخاصة بموسم 2010/ 2011، كما تتحمل مديرية الإنتاج رداءة برامج رمضان التي وصلت إلى حد انتقاد وزير الإتصال لها، وتقديمه اعتذارا للجمهور في سابقة هي الأولى من نوعها!

مديرية البرمجة ..أخطاء جسيمة!!

قسم البرمجة بقيادة مصطفى خليفي هو الآخر عرف أخطاءً جسيمة لا تغتفر، خاصة في موسم رمضان الذي عرف تذبذبا في عملية تسطير وتوزيع برنامجٍ واضحٍ للسهرة، وعانى منتجو أعمال رمضان من قرار خليفي العشوائي، باختصار بعض الأعمال من 26 إلى 13 دقيقة في آخر لحظة، مما أوصل الشبكة إلى مستوى هزيل جدا.

كنال ألجيريتترحم على أيام عتوت

عرفت محطةكنال ألجيريخلال 2010 ركودا كبيرا، حيث بات عمال القناة ينتظرون خبر رحيل مديرهم شريف بقة لوصوله سن التقاعد، ولرغبتهم أيضا في عودة محطتهم إلى الواجهة، كما كان عليها الحال في زمن المدير السابق يزيد عتوت، الذي عَرفت في عهدهكنال ألجيريقفزة نوعية، ولم تعرف مشاكل في التسيير والإنتاج والأخطاء المهنية التي يتخبط فيها قسم فريد، رباحي حاليا.

الجزائرية الثالثةوفضيحةالإيميلاتالساخنة

الجزائرية الثالثةمن جهتها، ليست أحسن حالٍ منكنال ألجيري، فالقناة الموجهة للوطن العربي لا تزال تعاني من ضعف كبير في فئة المنشطين، والذين يحتاج بعضهم إلى إعادة تأهيل، مثلما هو الحال مع المنشطة سهام بيور، المعروفة بمقاطعتها للضيوف ولزملائها وبلباسها غير الملائم وصبغة شعرها المثيرة للتقزز، ومع ذلك، يصّر مدير القناة على إبقائها، إلى درجة أنه أصدر مرة قرارا بتغيير المشرفة على برنامجها لمجرد أن قدّمت الأخيرة فيها شكوى وصولا إلى فضيحة المسؤول الذي تورط ببعث رسائل إلكترونية لصحافية بنفس المحطة، وصفت بالساخنة جدا، مما أثار حفيظة زملائهم في القناة، وتم إخماد القضية حتى لا تصل إلى المسؤولين، وبالتالي إلى الصحافة المكتوبة.


التعليقات (27)

  • أمين مواقي

    أعتقد أنه من الضروري تغيير مدير أ3 عبد الرحمن خلاص لأنه معروف في الوسط التلفزيون بفضائحه التي كانت آخرها …………..

  • dachrat taboukar

    الحصاد المستنتج منذ عهود أن ليس هناك نوايا لإصلاح الوضع ، و للأسف ما زال التلفزين يبث صورة رديئة عن الجزائر و الجزائريين ،و يبدو أن هناك أطراف تعمل ضد ايجاد تلفزيون متطور و مشرف و متى ؟ خسرنا الوقت و المال و السمعة ،ولا زال الوضع لا يبشر .

  • harag

    سيدي مليح وزادلو الريح

  • salah

    zero sur toute la ligne on ai les derniers au monde .le tchad est mieu que nous

  • كمال.كندا

    اذا كنت يا جريدتنا المفضلة تكشفين الحقيقة فراجعي اذن ملفاتك لان من بين الاسماء المذكورة ايجابا هناك اسم لشخص ساهم في تدهور الاوضاع بالتلفزيون وهو متهم في احدى القضايا لذا فانا اشك في نزاهة هذا المقال .انشري يا نهار وتمحصي جيدا في السماء

  • يتيمات .................

    الرداءة بام عينها , فيما تتطور جارتنا تونس والمغرب خاصة في سرد الواقع وكذا السيناريو الذي لا ترى فيه تلعثم او ركاكة نجد الانتاج الجزائري سخيف لدرجة لا تتصورها خاصة الخاصة برمضان وما يجعلك تائها وتتساءل هو كيف وافق متخصصو المجال على عرضها في اليتيمة واخواتها ؟ لا مضمون لا فكرة ولا مفهوم ولا نتيجة والتي وضعت للضحك تبكيك الدم وتخليك تحط راسك في قدرة اذا فكرت ان احدا من العرب يتفرج عليها , قنواتنا فيها الرشام حميدة ومول القهوة حميدة , يقدم البرامج والحصص وكانه لا يوجد لا كفاءات ولا مقدمي برامج متنوعين , رياضيا في اغلب الحالات لا يمكننا متابعة اهم اللقاءات الساخنة والغنية بالاثارة والتشويق فيما تقدم لقاءات مملة فقط لانها في منطقة قريبة من التلفزيون او من المحطات الكبرى وذلك لتقليل عناء التنقل للموظفين تاع التلفزة , لقاءات في القمة لاتنقل لان اخرى نقلت في اليوم قبلها وذلك بحجة انه لا يمكن برمجة كل اللقاءات رغم ان القناة الرابعة معظم اوقاتها يذهب في ترديد ما تقدمه على مدار الساعة ولايجدون ما ينقلون فيها ذلك لكي لا اقول ان الجزائريين كانو يطمعون في قناة رياضية بعد المونديال والوعود المنعدمة التجسيد , مجملا صدق من اطلق على تلفزتنا اليتيمة والتي لحقت بها اخواتها اليتيمات فكثر العدد لكن بقيت الصفة ملتصقة ببرامجها وافكارها وتسييرها يتيمات مسكينات كسيحات قنواتنا .

  • salam

    vous avez raison, l'entv est nulle dans tout les domaines, moi j'habite à Montréal, j'aime voir mon payé, mais sur canal Algérie, il y a rien à voir, ils pensent même pas au décalage horaire au moins pour répéter les émissions, au ramadan la même chose, on a rien vu, la seule émission que je voie c'est santé mag, ma chaine préférée est Souria drama, une grande différence entre cette chaine et entv

  • لخظر

    لو موزج قنات الثالثة+كنال الجيري+الارصية+الامزغية ستجدون تلفزيون واحد مريض بمرض خطير ومزمن

  • hamdene42

    on aime notre pays on veut et c est notre droit d avoir des medias comme la television de renommee internationale ca suffit monsieur le patron de la television vous avez ete flagrant dans la marginalisation des cadres qui restnt a la televisin c est vrai depuis a la tete de cette institution tout est mediocre debarssez nous de ce phenomene ca le train est a grande allure merci et bonne annee 2011 a tous et a toute

  • nasro

    التلفزيون الجزائري يسير بطريقة بدائية للأسف ,البرمجةغير مدروسة والمواعيد غير محترمة والبرامج لا تشرف الجزائر في الخارج . ندعوا الى فتح الاستثمار في مجال السمعي البصري وذلك بوضع تسهيلات أمام الخواص لفتح قنوات رياضية وثقافية وتعلمية ..الخ . كل هذا يؤدي الى تنوير الرأي العام بمختلف الاحداث الواقعة الجزائر ولهدا السبب تقوم الدولة بغلق الابواب امام الخواص الراغبيين الاستثمار في هذا المجال.

  • جزائري كاره واحد

    السلام عليكم..
    أرجو من القائمين على التلفزيون أن يحققوا لي طلبا..ما هو يا ترى؟؟؟؟
    إمّا
    ينصحون صحفي الأخبار “كريم بوسالم” بتغيير طريقة إنهاء الجملة لأنه يختمها بـ 'آع' وهذا ما يثير استيائي..مع العلم أنه صحح نطق الياء الساكنة التي كان يرددها دائما: ايْ مثال “الوطنايْ”
    نرجو منه أن يصحح..
    وإما
    جلب صحفي جديد..
    وشكرا..
    أما مشاكل التلفزيون فأوجزها في جملة واحدة:
    “في اليوم الذي تغلب فيه الكفاءة المحاباة والولاء يتغير كل شيء، حتى التلفزيون..”
    شكرا لكم

  • محسن

    انا استغرب من انتقاد اخواني الجزائريين للتلفزة العمومية اليتيمة. و دلك لانها مؤسسة عمومية و كغيرها من المؤسسات العمومية فتسييرها سيئ و لا تعتمد على ابراز الكفاءات فالتوظيف يكون عن طريق ابن و ابنة فلن و ما الجديد هنا.
    السلطة عندتا لم تعترف بعد دور الاعلام في خلق الوعي و نمودج الانسان الجزائري فاصبحنا بلا قدوة نقلد غيرنا .
    البارحة منشطة حصة حول الانجازات تقاطع صيوفها مباشرة ادا ابتدءوا انتقاد السياسات الوطنية بشكل مخجل و تسير النقاش بطريقة شوفينية بدائية. و لكن ما يؤلمني اكبر هو اعتقادهم ان الشعب الجزائري غبي في عصر المعلوماتية و تسفيههم لنا بمواضيع بعيدة عن الواقع . الجزائر بحجمها تحتاج لاكثر من 10 قنوات منفصلة و اتساءل هل لبلد بحجم الجزائر ليس فيه الى 5 اخبار تداع على الساعة 8 و كلها عن استبقال السفراء. اليس من ح الجزائري ان يعرف بلاده اكثر. و الطامة انهم لا يتعبون انفسهم بالتنقل و كانها اداعة و ليست تلفزيون فلا صورة و لا فيديو و الاخبار تفرا من الورقة و الارشيف الدي حفظته عن ظهر قلب

  • sofein

    واش هذا التلفزيون لا صورة جيدة ولا مقدمين في المستوى ولا برامج تفيد ولا اي شيئ نحن في العصر الحجري في هذا التلفزين

  • اكرم

    عن فريد رباحي مدير وحدة الانتاج في قناة كنال الجيري بالرغم من الاخطاء الفادحة و تسريب وتائق ادارية و سلسلة المحابات و عندما فعل اوامر بمهمة لاشخاص لايعملون في التلفزة الا انه قابع في مكانه و الله غريب امرهم

  • algerien

    السلام عليكم اريد أن اسأل عن البرامج المنتجة من طرف المحطات الجهوية ماهيش باينة ولا ماكانش أصلا في راي أنا لوكان يولوها بعض الاهتمام ربما تغطي على الفضائح وسوء البرمجة ……ربي يهدي

  • samo

    اسمحولي و لكن رانا متأخريين على القنوات الاخرى 100 سنة ..1.ردائة الصورة ..2 ضعف الانتاج ..3. ضعف الاخراج….. ضعف كل شيء في هده القناة ربي يلطف او خلاص

  • farid

    ياناس أهكذا تنهشون لحم بعضكم بعض بكشف عورات بعضكم و الخدش في سمعة بعضكم ؟…………

  • قويدر-الجزائر

    السلام عليكم
    أما بعد…
    كل يلد حسب فصيلته .وليس عيبا أن نسعى لفك رموز وهذه الفرة في الرداءة التي حلت بهيئة من نوع خاص والتي تعتبر النافذة بل البوابة الوحيدة التي يستطيع العالم الخارجي ان يتعرف علينا… ومنه بات لزاما علينا أن نكشف المستور حتى يظهر الخيط الأبيص من الأسود …يجب أن يحدث في هذه المشئات زلزالا عنيفا لايبفي ولا يذر للأجسام الخبيثة ويجتثها من أصلها حتى يعود القاطرةإلى سكتها الأصلية الصحيحة ولن يتأتى ذلك إلا بقرار حازم وشجاع يعد له أحسن الإعداد من توغير الرجل المناسب في المكان المناسب وما أكثرهم ولكن الطريق مسدود أمامهم بشتى الوسائل والعراقيل…
    قد قيل :[أعطيني إعلاما كفء أعطيك شعبا وفيا لوطنه ومحققا لأماله وأمانيه…]

  • قــــــــــــــــــدور

    نريد اللامركزية لماذا كلش في العاصمة و أخواتها نريد فديرالية عضمى لكل اقليم قنواته .

  • عثمان

    و الله العظيم برك خرجوا علينا خربو صوالحنا …….

  • ننجا

    نشكرك الأخ قدور صاحب التعليق رقم 19 و اشاطرك الرئ فماقلته صحيح

  • noor

    السلام عليكم
    منشطة برنامج “مساء الثالثة” لا تجيد سوى أأأأأأ شيء مقرف فعلا.ولا أستطيع ذكر الأخطاء الأخرى فهي لا تحصى.
    التلفزيون الجزائري لا يجيد حتى نقل صورة أجدادنا في ما قبل الإستعمار وليس آنيا.
    كينشوفه نقول هذا يمثلنا؟ لكن هذه هي صورتنا في الخارج للأسف؟
    مايكونش عندنا تلفزيون أحسن !!!!!!!
    “النهار انتقدي أكثر بمئة مرة لربما تفلحين في التغيير”

  • كربيل

    والله الديكور نتاع صباح الخير يدفع إلى الغثيان.
    الصورة تبهدل و غير واضحة 100/100.
    إلى متى هذه الرداءة؟؟؟؟

  • يونس

    اقسم اني اقرأ هذه الفضائح للمرة الاولى

    لأنني لم افتح دزاير لساعة واحدة بعد تركيب البرابول

    الحمد لله انه يوجد الجزيرة و الاخرون

  • سلمى الجزائر

    بفففففففففففففففففف اليتيمة أسوءقناة بل قناة السودان أكثر حداثة منه حتي نوعية الصورة قديمة جدا

  • فرجيوي

    ياناس أهكذا تنهشون لحم بعضكم بعض بكشف عورات بعضكم و الخدش في سمعة بعضكم ؟…………

  • عبد الله

    أرجو من المقربين من كريم بوسالم أن يبلغوه أنه اسوء من السيئ
    يجب فتح المجال للقنوات الخاصة للمنافسة

أخبار الجزائر

حديث الشبكة