مقتل ‮51 ‬شخصا عبر الوطن بسبب الأمطار الطوفانية‮ ‬

اختناق 26 تلميذا بابتدائية 11 ديسمبر بغاز المدفآت في خنشلة

تسببت الأمطار الطوفانية التي تهاطلت على الولايات الشرقية والوسطى للبلاد في خسائر مادية وبشرية معتبرة، حيث تم تسجيل هلاك ٥١ شخصا بسبب السيول الطوفانية التي جرفت مئات المنازل، وتسببت في حوادث مرور أدت إلى وفاة ٧ أشخاص، فيما خلف التساقط الكثيف للأمطار إجلاء حوالي 500 عائلة من مختلف مناطق الوطن، خاصة على مستوى ضفاف الوديان.

وفي ذات الشأن، تدخلت المصالح المعنية لفتح طرق وطنية كانت مقفولة بفعل الثلوج والأمطار الطوفانية المتساقطة على الولايات الشرقية والوسطى للوطن طيلة يومين متتالين، حيث تجاوزت نسبة التساقط في عدد من الولايات الشرقية ٠٤ ملم.


وفاة سيدة وطفلين و120 عائلة منكوبة بڤالمة

خلّف فيضان مياه الوادي بوسط مدينة وادي الزناتي وعين رقادة مقتل المسماة ”ز. ص” البالغة من العمر ٥٣ سنة وطفليها ”عبدالله” و”آدم” البالغين من العمر سنتين و٨ سنوات على التوالي، وذلك بعد أن غمرت مياه الوادي مسكنها العائلي ولم تستطع الإفلات من المياه التي تدفقت بسرعة ليلة الخميس، حيث عاشت أحياء التوب، رابح الوصيف وكعاض ليلة بيضاء جراء ارتفاع منسوب مياه الوادي وتسربها إلى المنازل مما أدى إلى إتلاف الأفرشة والأثاث، حيث خلف الفيضان نحو 120 عائلة منكوبة، وفي الوقت الذي تدخلت مصالح الحماية المدنية من أجل انتشال جثة الأم وطفليها ونقلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الأمير عبد القادر بوادي الزناتي، تدخلت المصالح الأمنية المعنية وكذا السلطات المحلية لبلدية وادي الزناتي ووقفت على حجم الكارثة التي ألمت بالعديد من العائلات، في حين انتقل والي الولاية صبيحة يوم الخميس إلى عين المكان واستمع إعلى انشغالات العائلات المتضررة والمنكوبة، أين أمر بتشكيل خلية أزمة من أجل التكفل بالمواطنين المنكوبين والوقوف إلى جانبهم في محنتهم.


أمطار طوفانية تشّرد 6 عائلات في الطارف

أدى تهاطل أمطار طوفانية نهاية الأسبوع الماضي، على ولاية الطارف خلال 48 ساعة الأخيرة، إلى تشرد حوالي 6 عائلات بفعل انهيار مساكنهم، خاصة بمنطقة شبيطة مختار في كل من حيي الشلف وسالمي الطاهر،حيث تسربت الأمطار إلى ساحات وبيوت الحي، مما أدى إلى تذمرالأهالي من الأوضاع، وكذلك بقرية عين أعلام بالذرعان التي أضحت طرقاتها مجرد أوحال طينية، وقد تدخلت مصالح الحماية المدنية وحدة الذرعان لمساعدة الأهالي بمنطقة شبيطة مختار بالأحياء الشلف وسالمي الطاهر، والتي سببت مياه الأمطار المتدفقة للبيوت أضرارا مادية شملت أكثر من 6 عائلات.


اختناق 16 تلميذا بابتدائية 11 ديسمبر بغاز المدفآت في خنشلة

تعرض نهاية الأسبوع الماضي، بالمدرسة الابتدائية 11 ديسمبر 1960 الواقعة بطريق زوي بخنشلة، 16 تلميذا باختناق جماعي جراء تسرب غازات سامة داخل القسم من مدفأة الغاز الطبيعي، أين شعروا بإغماء وفقد الوعي للحظات قبل اكتشافهم وإطلاق صرخات الاستغاثة لإنقاذهم من الموت المحقق. ونظرا لغياب كلي لوسائل النقل وتأخر الحماية المدنية وبالرغم من الأوحال التي تقطع الطرق نحو الابتدائية، تمكن صاحب شاحنة بمساعدة بعض الأولياء والمواطنين من إخراجهم بصعوبة ونقلهم جماعيا إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى علي بوسحابة بخنشلة.


وفاة 8 أشخاص وجرح 7 آخرين بسبب فيضان الأودية

تسبب سوء الأحوال الجوية التي عرفتها بعض جهات الوطن مؤخرا، في وفاة 8 أشخاص وجرح

 آخرين جراء انهيار بنايتين قديمتين وفيضان واد -حسب ما أفادت به المديرية العامة للحماية المدنية.

وأوضح الملازم الأول، نسيم برناوي، أنه توفي ٣ أشخاص وجرح ٧ آخرين في بلدية سكيكدة إثر انهيار بناية قديمة متكونة من طابق أرضي وآخر علوي، وعلى مستوى بلدية واد الزناتي بولاية ڤالمة توفيت امرأة وطفلين بسبب فيضان واد الزناتي وذلك بحي القاعس، كما توفي شخصان في وهران رثر انهيار سقف بناية قديمة متكونة من طابقين وذلك على مستوى شارع فلاح عبد القادر. من جهة أخرى، تمكنت وحدات الحماية المدنية من إنقاذ أكثر من 22 شخصا بولاية سكيكدة كانوا محاصرين بمياه الأمطار منهم ٠٢ كانوا محاصرين بمياه الأمطار داخل حافلة على مستوى الطريق الولائي ١٠٢.

كما قام عناصر الحماية المدنية بعملية امتصاص لمياه الأمطار التي تسربت إلى عدة منازل ومؤسسات عمومية على مستوى بلديات ولاية سكيكدة وكذا على مستوى بلديتي واد الزناتي وعين رقادة بولاية ڤالمة، وذلك جراء فيضان واد الزناتي، قال ذات المصدر إن 4 أشخاص لقوا حتفهم وجرح ٥٢ شخصاً آخر وقد تم تسجيل الوفيات بكل من ولايات أم البواقي وعنابة وتلمسان والأغواط.

كما تمكنت وحدات الحماية المدنية خلال 4 تدخلات في حوادث الاختناق من إنقاذ ٦٢ شخصا وإسعافهم في كل من ولايات غليزان وخنشلة وميلة وتيارت، إلى جانب التكفل بأشخاص بدون مأوى في ولايات سطيف وسعيدة وتيارت وغيليزان وتلمسان وقسنطينة.


فيما سجلت 48 قتيلا و588 جريح خلال أسبوع

الدرك الوطني يحصي 7 قتلى في يوم واحد


لقي 7 أشخاص حتفهم في حوادث مرور متفرقة على مستوى الطرق الوطنية نهاية الأسبوع الماضي، في حصيلة للدرك الوطني، فيما تم تسجيل 64 جريحا، وكشف ذات البيان وفاة ٧٤ شخصا، فيما أصيب 588 آخرين بجروح في 351 حادث مرور خلال الفترة الممتدة ما بين 26 جانفي و1 فيفري عبر التراب الوطني -حسبما أفادت حصيلة لمصالح الدرك الوطني. وأوضحت الحصيلة الأسبوعية أنه مقارنة بالفترة الماضية سجلت وحدات الدرك الوطني ارتفاعا في عدد الحوادث والقتلى والجرحى -حسب ذات البيان، واحتلت ولاية سطيف المرتبة الأولى من حيث عدد الحوادث، حيث سجل بها 17 حادثا متبوعة بولاية الجزائر 15 حادثا وبولايات باتنة ومسيلة ومعسكر وتلمسان بـ14 حادثا وتيارت بـ13 حادثا وولايتا وهران والبليدة بـ12 حادثا.


الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=42953

التعليقات (6)

  • ابن الجزائر

    كثيرا ما نسمع عن الاختناق بالغاز المتسرب من اجهزة التدفئة فى فصل الشتاء. هدا الغاز هو غاز اول اكسيد الكربون الدى معادلته الكميائيةCO (Carbon monoxide) و ليس ثانى اكسيد الكربون الدى رمزه CO2 . المشكل فى هدا الغاز القاتل الخطير انه لا لون و لا رائحة له و لهدا فهو يسمى بالقاتل الصامت لانه لا يمكن الاحساس بتسربه. يصدر التسرب لدا الغاز من اجهزة التدفئة التى لا تعمل جيدا اى انها لا تحرق الغاز الطبيعى كلية و غياب التهوية الصحيحة التى تضمن اخراج الغاز المحترق خارج الغرفة. اعراض استنشاق هدا الغاز هى الاحساس بوجع الرأس, الدوار او الدوخة كما نسميها نحن.
    فى حال حدوث تسرب للغاز يججب الخروج من الغرفة حالا و تهويتها بفتح الابواب و النوافد لان التعرض للغاز لمدة طويلة يسبب الموت الحتمى.
    توجد اجهزة الكشف عن هدا الغاز, توضع داخل المنازل, سعرها حوالى 2000 دج. للأسف لا توجد فى الجزائر
    الرجاء النشر للمنفعة العامة

  • AMFouad

    لا إله إلا الله

  • AMFouad

    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • casmas

    c'est ça l'algerie rien n'ai bien fait

  • azerty

    ya3tik esaha kho

  • ام اميرة اطفالنا امانة في رقابكم جميعا

    المراقبة اليومية للمدفاة من طرف المختص في الصيانة تحفظ الارواح وهذا لن يكون مشكلا لو وزارة التربية تعين عاملا في المؤسسات التعليمية الواقعة كلها في حي واحد يقوم بجولات الصيانة لكل المدافئ درءا للماسي ام تراني احلم بشئ لن يتحقق حتى لا نفلس مديريات التربية راتبا اضافيا لهؤلاء العمال.

أخبار الجزائر

حديث الشبكة