منظمة الاوابك تبحث التعاون العربي في مجال المحروقات

منظمة الاوابك تبحث التعاون العربي في مجال المحروقات

عقدت منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (اوابيك) اجتماعات دورتها ال 85  اليوم السبت بالقاهرة بمشاركة وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي لبحث عدد من المواضيع التي تتصل  بالتعاون العربي في مجال صناعة النفط والغاز.
وتناقش الدورة 85 مجموعة من البنود المدرجة على جدول أعمالها الذي أعلن عنه الأمين العام للمنظمة  عباس علي التقي في الجلسة الافتتاحية منها أنشطة المنظمة ومشاريعها خلال العام الجاري بالإضافة إلى عرض نشاطات الأمانة العامة خلال نفس العام والدراسات الفنية والاقتصادية التي قامت بها ومتابعة الشؤون البيئية والتغير المناخى وعلاقتهما بالبترول من دول المنظمة إلى جانب مناقشة نتائج مؤتمر الطاقة العربي التاسع الذى عقد بدولة قطر منتصف العام الجارى.
كما يقر وزراء البترول والطاقة العرب في هذه الدورة برئاسة الإمارات العربية المتحدة ميزانية المنظمة وميزانية الهيئة القضائية التابعة لها لعام 2011 والمسائل العضوية و التنظيمية ويقيمون نشاطات الشركات التابعة للمنظمة على غرار الشركة العربية للاستثمارات النفطية و الشركة العربية للخدمات النفطية و الشركة العربية البحرية لنقل النفط و المعهد العربي للتكوين في النفط وكذا العلاقات بين الشركات .
ويتضمن جدول اعمال الدورة ايضا اختيار امين عام جديد لمنظمة الاوابيك .
وقد أفادت مصادر من المنظمة ان هناك اجماع على التجديد للأمين العام الحالي الكويتي عباس التقي الذي ستنتهي دورته في فبراير 2011 . ولفتت الى ان الامناء العامين السابقين تم التجديد لهم في اكثر من دورة ما جعل هناك شبه إجماع على الأمين العام الحالي لاختياره لدورة جديدة .
كما يتم  خلال اشغال هذه الدورة الاعلان عن اسماء الباحثين الفائزين بجائزة(اوابيك) العلمية للعام الحالي والتي تهدف الي تشجيع البحث العلمي والابتكار في مجال تطوير الصناعات البترولية للإسهام في رقي الصناعات العربية في هذا المجال .
وفي كلمته الافتتاحية أعرب رئيس الدورة وزير الطاقة الإماراتي محمد بن ظاعن الهاملي عن امله فى ان يتوصل الاجتماع الى قرارات تساهم فى تدعيم عمل المنظمة وتحقيق اهدافها وتعزيز مكانتها ودورها فى دعم العمل العربى المشترك فى احد اهم مجالاته الحوية وهو قطاع البترول .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة