منع طلبة الدكتوراه الأجراء من التدريس في الجامعة !

منع طلبة الدكتوراه الأجراء من التدريس في الجامعة !

سيكونون ملزمين بإثبات وضعيتهم عن طريق شهادة عدم الانتساب إلى «كناص»

الإجراء سيتم تطبيقه ابتداء من السداسي الأول من السنة الجامعية 2018/2019

قرّرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إقصاء طلبة الدكتوراه الأجراء من منحة نشاط التعليم «les heures de vacation»، حيث سيلزم هؤلاء بإثبات وضعيتهم عن طريق شهادة عدم الانتساب إلى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية «كناص».

وحسب مراسلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تتضمن وضعية طلبة الدكتوراه الممارسين لنشاط التعليم والتي تحوز «النهار» على نسخة منها.

فإن طالب الدكتوراه الأجير لا يملك الحق في منحة نشاط التعليم، وهذا عملا بنص المادتين 6 و12 من المرسوم التنفيذي 231-10 المؤرخ في 2 أكتوبر 2010، والذي يتضمن القانون الأساسي لطلبة الدكتوراه.

وفي هذا الإطار، سيلزم طلبة الدراسات العليا دكتوراه باثبات وضعية «غير أجير» عن طريق شهادة عدم الانتساب إلى صندوق «cnas».

حيث سيسري تطبيق هذه التعليمة ابتداء من السداسي الأول من السنة الجامعية 2018/2019، وأي ملف مخالف يتعرض للرفض لدى مصلحة الميزانية والمحاسبة.

وتشير المادة 6 من المرسوم التنفيذي 231-10 إلى أنه يمكن أن يكلّف طالب الدكتوراه غير الأجير للقيام بنشاطات التعليم بالمشاركة في تأطير الأعمال التطبيقية أو الأعمال الموجهة في التدرج أو في الطور الأول في مؤسسة التعليم العالي التي سجل لديها أطروحته.

وتمارس نشاطات التعليم في حدود ثلاث ساعات في الأسبوع، بحضور أستاذ مكلف بالأعمال الموجهة أو الأعمال التطبيقية، ويعفى طالب الدكتوراه من القيام بنشاطات التعليم خلال السنة الأخيرة من التسجيل في الدكتوراه، ويستفيد طالب الدكتوراه الذي يتولى فعليا نشاطات التعليم من مكافأة تحسب طبقا للتنظيم المعمول به.

في حين تشير المادة 12 إلى أن المكافأة المنصوص عليها  تدفع كل ثلاثة أشهر.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة