منع موظفي عقود ما قبل التشغيل من التعليم

منع موظفي عقود ما قبل التشغيل من التعليم

 حذرت وزارة التربية الوطنية من استخدام بعض موظفي عقود ما قبل التشغيل في تولي مهام التعليم ,التدريس، في المدارس والمتوسطات وكذا الثانويات، وطلبت من مدراء التربية إرسال قوائم موظفي عقود ما قبل التشغيل مع تحديد العمل المسند إليهم والمؤسسة التي يشتغلون بها.

وفي هذا الشأن، ورد في المراسلة التي وجهتها مديرية تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية لمدراء التربية بولايات الوطن تحوز ”النهار” على نسخة منها، أن هذا القرار صدر بناء على الندوات الجهوية المنعقدة بمقر وزارة التربية الوطنية إلى غاية منتصف الشهر الجاري، والتي تبين من خلالها أن عقود ما قبل التشغيل التي تمنحها الهيئات المختصة التابعة لوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي وكذلك وزارة التضامن الوطني والأسرة تم استخدام بعضها لتولي مهام التعليم و التدريس.

وكنتيجة لهذا التجاوز أعلمت مديرية تسيير الموارد البشرية كافة المدراء، أنه يمنع منعا باتا استعمال هذه الفئات في البيداغوجيا أي التدريس، وأمرت الوزارة في هذا السياق أنه يجب أن يوجّه موظفو عقود ما قبل التشغيل لمرافقة التلاميذ داخل المؤسسات التربوية في ساحات المدارس ومحيط المدرسة، وفي الحالات الضرورية للعمل الإداري، واستثنت أي شكل من أشكال التدريس أو التعليم في الأطوار الثلاثة ولو في الحالات الضرورية.كما دعت في هذا الإطار مديريات التربية بولايات الوطن إلى ضرورة إيفاد مديرية تسيير الموارد البشرية التابعة لوزارة التربية الوطنية، بقوائم عقود ما قبل التشغيل أو التشغيل قبل الإدماج وكذا الشبكة الاجتماعية مع تحديد مستواهم والعمل المسند إليهم، إضافة إلى المؤسسة التي يشتغلون بها حاليا، وجاء في ختام المراسلة أنه على جميع مدراء التربية الحرص على تنفيذ كل ما ورد في المراسلة الموجهة إليهم.


التعليقات (34)

  • فيصل

    العمل في منصب عقود ما قبل التشغيل هو جريمة في حق الإنسانية ولابد من إزالو هذه الوظيفة، حرام عليكم، هل تقبلون أيها المسؤولون أن يعملو ابناءكم في هذا المنصب ، نوكلو عليكم ربي. أطلب من الشباب الأبتعاد عن هذا المنصب لأن مضيعة من الوقت. ……….

  • عماد

    والله عيب عليكم على جال دورو نتاعكم بهدلتوهم اللي يشوف يقول ربحتوهم
    هؤلاء الدين تتكلمون عنهم ايضا ابناء الجزائر وليسوا مجرمين بل هم من حملة ليسانس وانجينيور اي الطبقة المثقفة سميتوهم موظفي عقود ما قبل التشغيل وعلاه راكم تخلصوهم مليح ؟
    ياك راهم يطلبوا مساكن تمدولهم ربعة دورو وتتمسخروا بيهم شهريتهم ما تجيبلهمش حتى سروال او حداء
    تعرفوا تحاسبو غير الشعب البسيط الفقير وعلاه ما راكمش تتكلموا على ابناء الشهداء وابناء المجاهدين اللي راهم يخلصوا اربع ملايين قاعدين ولهم الاولوية في الشغل وكدلك لهم تخ****ضات 50بالمئة في التامينات و50بالمئة في السيارات و الانترنت عندهم باطل وموبيليس عندهم حدى باطل و……..و……و…..
    كليتو وجوه الشعب البسيط لكن وكيلكم ربي والدنيا فانية ياخي عباد ياخي

  • bahloul

    هذي والله امليحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ
    المسابقات بالرشوة والمحسوبية ضف الى ذلك العدد القليل من المناصب الممنوحة لكل ولاية بالمقارنة بالتزايد المرتفع للمتمدرسين لكل عام،…. تلاميذ بدون معلم منذ الدخول المدرسي خاصة في المناطق الجبلية، الاستخلاف ممنوع وحتى ولو كان لن تفلت من سياسة بن عميس،في ولاية برج بوعريريج وخاصة في المناطق النائية اصبح كاتب المفتش يحكم بحكامو هو باباها له الامر والتعيين.اساتذة شغلوا مناصب كمستخل****ن لمدة ست سنوات يتسولون امام مكتب سيادة المفتش لعل وعسى والاولوية لخريجي الجامعات الجدد بالوساطة طبعا،والمسابقات حدث ولا حرج فالاولوية لاصحاب الشكارة والاغرب من ذلك انك تجد الناجحين من مناطق معينة دون غيرها كان الولاية لم تنجب الا هؤلاء والباقي لاحظ لهم الا في الاستخلاف والعمل بالمناطق الوعرة والتي لو خير المحكومون عليهم بالاشغال الشاقة للعمل ****ها لرفضوا.
    المدير بحكم القانون الجديد اصبح كساعي البريد اختصاصه المراسلات لاوقت له حتى لمراقبة مؤسسته وتخيل معي لو اسند له قسم ماذا سيفعل؟ كانوا يستعينون بعقود ماقبل التشغيل ومع هذا القرار الارتجالي الذي نشرتموه قل على التعليم السلام فلا ادماج ولا استخلاف ولا عقود الى اين انت ذاهب …؟

  • gg

    hadi wahda

  • nounou

    يحرم الناس من التدريس, رغم أنو أغلب موظفي عقود ماقبل التشغيل قاريين او عندهم مستوى جامعي.
    حسبنا الله و نعم الوكيل ****ه.
    قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق.

  • أين هي قائمة الفائزين بجائزة علي معاشي لسنة 2010 فمنذ إنتهاء المدة المحددة لوضع الملفات .لم يظهر أي جديد رغم ورود إعلان المشاركة على قنوات التليفزيون الجزائرية.

  • سعدي

    كنا في اولاد الشهداء و المجاهدين….. ولينا في ضحايا الارهاب و التائبيين …..في هذي البلاد الناس كامل يستفادوا السراق …..الطلاب المتسول….الارهابي….ضحية الارهابي ……..الا المتعلم يصدقولو 5 دورو و يزيدولو العراقيل…..كرهنا….كرهنا…..كرهنا…..ان شاء الله اجينا زلزلة نموتو احنا و نتوما

  • ابن الواحة

    يقول المثل : بعدما … لمت روحها.
    كان الاجدر بالوزارة ان توجه تعليماتها 2008
    وليس الان بعد ما انهى مئا الالاف من الشباب مهامهم بنهاية عقودهم .
    يبدو ان الوزارة دخلت جديدة للوطن او
    ان الوزارة تعلم بانه سيتم (تلهية)تشغيل عدد جديدمن الشباب وقد (فطنت) في 2010.
    على كل حال الحمد لله دار العام والعامين
    والتلاميذ (أبناء الشعب ) بخير بفضل المخلصين والوزارة نتمنى أن تكون مستقبلا بخير.

  • FOFO

    السلام عليكم
    ما خليتوا حتى امل للشباب باش يقدر يعيش في الدولة هذي عايشين ****ها غير لي يسرقو بصح لي يقرا ما عندو حتى حقوق

  • micha

    الجزائر راحت اداها الواد كرهنا التمسخىر نتاعكم خدمنا وكليتولنا حقوقنا ودراهمنا وعرقنا بصح ربى وكىلكم تخلصوها غاليا عند لعالي

  • الكاهنة

    الى صاحب التعليق باسم سعدي و الله نحيتهالي من قلبي الشهداء المجاهدين ضحايا الأرهاب احنا ادانا الواد

  • magui

    لوقتاش هاد لحقره وعلاش اتونا لفرصه باه نرفدو الجزائر عيب بلاد ****ها ثروات كىا بلادا زامبيا خىرمنها خاطر بلادنا نتاع رشوات وكتاف ومعارف pauvre algerie

  • سعيد

    والله راني نحشم بهذ الإدماج نحس روحي مواطن درجة ثالثة

  • نورالدين

    إلى المسمى عماد: أولا أنا معك في جزء مما تقول أي من حق كل جزائري أن يكون له منصب عمل قار و هذا حسب المستوى المطلوب = المنصب المناسب
    ولكن أنبه إلى شيء ربما غاب عنك وه و أن أبناء المجاهدين استفادوا من مزايا مثل أبناء الشهداء فهذه معلومات خاطئة، طبعا أنا أتكلم عن أبناء المجاهدين من أبناء الشعب
    وليس عن أبناء المجاهدين(من الطبقة العليا)
    وهم أصلا لايحتاجون أن يكونوا أبناء مجاهدين من ط.العليا لأنّ …….. ولكن هناك أبناء المجاهدين المعوقين فقط الذين يستفيدون من بعض المزايا و لا نحسدهم على ذلك. ولكن بما أنك أثرت الموضوع فهناك أبناء مجاهدين ضحايا إرهاب هم الذين يمكن منحهم شيئا واحدا على الأقل مما منح لأبناء الشهداء( في الحقيقة هناك بعض امتيازات لا يستحقها كل أبناء الشهداء)

  • عائشة

    ……… اللـــــــــه المستعـــــــــان المشكل أننا قبلنا العمل بهذه الطريقة وهي عقود ما قبل التشغيل ومع ذلك لم يتم ادماجنا.. يعني بصريح العبارة اذا عندك معارف تخدم واذا ماعنك والو كي حالتنا مت غيضا وحسرة
    الله يعين المسؤولين على السؤال يوم القيامة

  • عبد القادر

    قالك رانا عايشين في الإستقلال ,واش راهم يقولو
    ياو الموت لا وحدة ما شي زوج بصح الله ينتقم من الظلام اللي راهم يبروفيتو في الشبيبة
    فيقوا يا شباب
    نطلب من الصحافة ( النهار) تكتب على المصير تاع الشبيبة
    وتعاونهم في مصيبتهم

  • شهيناز 14

    طيشونا و زيد على هذا منعونا من التعليم بصح ربي وكيلهم

  • نورالدين

    هذا خرجة جديدة معليهش. اليوم وغدا ياهند **والله رانا صبرين عليكم

  • حرام عليكم تحرمون موظفي عقود ماقبل التشغيل من التدريس رغم انهم متحصلون على شهادات جامعية سنترك الامر لله

  • شاكر

    راحت البلاد بين يدينا و حنا راقدن وينكم يا جا 1954 رجالة في كلش وحنا تا دانون الحل راه يجي منعندكم ماشي من الدولة
    شاكر 025

  • خالد

    الله لا تربحوا

  • fati

    نحن عمال تعاونية الحبوب و البقول الجافة نعمل في إطار عقود الإدماج ما قبل التشغيل نريد تسوية وضعيتنا التي تتمثل في الترسيم و نطلب من السلطات المعنية أخد هدا بعين الاعتبار لأن العقود تنتهي في 2013 و نريد معرفة مصيرنا

  • khaled de khenchela

    ولله غير هاذ الناس لي يقريو الدراري طغاو بزاف ولله غير احسبتلهم يقريو 2شهرين في السنة فقط ربي وكيلهم في الاولاد لي يضيعو هوين رايحين واش يخبو لملايروقيلا تحب منصب سلطان نورمالمو منضمة اولياء التلاميذ تكون ضد هاذ البهتانراهم مرضى بالسكر ولتنسيون ربي يزدلهم نشالله

  • صبرينة

    السلام عليكم افيدوني يا اخواني و ارجو منكم ان تنصحوني نحن نعمل في المدرسة في اطار عقود ما قبل التشغيل و متحصلين علي شهادة ليسانس و نتعرض للسب و الشتم من طرف المدير منها لا تستطيع ان تسمعها فارجوكم ماهي حقوقنا ونريدكم ان تنظروا في حقنا وأن تمنعوا المدراء من سبنا افيدوني ماهي حقوفنا ارجوكم

  • wafa

    سلام الله عليكم واش نقول أنا يا ناس جات مديرة جديدة خرجتنا من الادارة كيما الكلاب و مدتنا بيكوكا حشاك الكلاب ميقعدو فيها و صحاب المستوي الهابط خلتهم في الادارة يتحكمو فينا بصح وكيلها ربي

  • mourad

    من حقك يا أخي اذا سبك المدير ترفع عليه دعوا في المحكمة واذا ماأخذت حقك جيبو بيدك واصصصصصصصصبر

  • mourad

    أدي حقك بيدك والله يكووووووون في عونك

  • نوال

    نوكل عليكم ربي يامن تتولون امورنا الله يزلزلها تحت اقدامكم

  • ربي يهديهم

  • fifi

    كلنا نتعرض للاهانة من طرف المدراء فى المدرسة لاننا من فئة عقود ما قبل التشغيل ليس لدينا الحق فى الدفاع عن انفسنا لان بيده ان يطردك من منصب العملك و نحن الشباب البطال نحتاج للعمل ……….

  • salam

    بالنسبة لي المدير أوأي مسؤول كان و خصوصا في مجال التربية يجب أن يكون قدوة في الأخلاق و العمل أمام الجميع، و عدم كيله بمكيالين في المعاملة، العامل بجد يكافؤ على الأقل بالكلمة الطيبة، أما المراوغ ،المتهاون و اللامسؤول تتخذ الإجراءات القانونية اتجاهه بعد تنبيهه بضرورة التزامه بالمهام المناطة به قانونا عدة مرات،و قد أعذر من أنذر، فلا ضرر و لا ضرار،وكل مسؤول لا يقدر على تحمل هكذا مسؤولية فلينسحب بكرامة وسلام

  • nada

    و الله هدا قرار غير عادل ؟ كيف يحرموننا من التعليم و نحن الأحق به بحكم شهاداتنا الجامعية فأنا مثلا متحصلة على شهادة الماستر في اللغة الإنجليزية .فشهادتي تسمح لي بمزاولة التعليم كأستاذةاللغة الإنجليزية في الطور الثانوي و بهذا القرار فهم يدمرون مستقبلنا لأن ليس لنا الحق في الإستخلاف لا على المناصب الشاغرة ولا على المناصب الشاغرة بسسب عطلة أمومة او عطلة مرضية و هكذا لا يمكننا كسب الخبرة و بدلك لا ننجح أبدا في مسابقات التوطيف .زد إلى دلك فإن كل الإدارات و المديريات تشغل فئة المتعاقدين في مناصبهم حسب شهاداتهم إلا مديرية التربية فهي الإدارة الوحيدة التي سمحت لكل حاملي الشهادات العمل لديها كمساعدين تربويين في حين يجب إعطاء الأولوية للذين يحوزون على شهادات تسمح لهم بالتعليم كما يجب يجب إعطاؤهم الأولية في الإستخلاف وفي مسابقات التوظيف .

  • yamour

    la au je travaille mon directeur est gentille est j(ocupe mon poste est dans mon domaine (ts en informatique mais je ne sais pas ce qui va se passer l'année prochaine aprés son départ je croise les dois

  • احمد

    ما عندي علاه نعلق كلش بان في هادي البلاد .استغلونا لاقصى درجة .بصح نردو الصاع صاعين ونخلطوها عليهم

أخبار الجزائر

حديث الشبكة