من خطبتها ليست نفسها من عقدت القران عليها!

من خطبتها ليست نفسها من عقدت القران عليها!

أنا شاب أبلغ من 30 سنة، بعد بحث طويل عن شريكة العمر، تقدمت لخطبة فتاة بالطريقة التقليدية، أي أنها كانت  من اختيار والدتي التي قامت بالمهمة، ولم أرَ تلك الفتاة إلا مرة واحدة من قبل.

حددنا اليوم الذي سنوقّع فيه على عقد الزواج، وكانت المرة الأولى التي دققت فيها النظر، وكأنها ليست نفسها  من تقدمت لخطبتها سالفا، فيبدو أنها في ذلك اليوم كانت مبالغة في زينتها، وبمجرد أن فعلت ذلك أدركت أنها ليست شريكة حياتي وليست الفتاة المناسبة لي.

وكان من الصعب أن أرفض، وأقدمت على عقد الزواج، ولكن في اليوم التالي جاءت حبيبتي التي أتمناها زوجة لي، تطلب مني أن أطلق زوجتي لكي أتزوجها، علما أن الأوان قد فات، وأنا اليوم في حيرة من أمري لا أعرف كيف أتصرف، لذلك أرجو منك المشورة يا سيدة نور، فهل من حل؟

ابراهيم/ مستغانم

الرد:

سيدي الكريم، إن ما أقدمت عليه هو موقف سلبي، يدل للأسف على تردد في شخصيتك، وما فعلته لا يقره العرف الإجتماعي، لقد أباح الشرع النظر إلى شريكة الحياة والفتاة التي يراد خطبته،ا وبناء على ذلك يقرر المرء إذا كان سيمضي في مشروع الزواج أو لا.

الخطأ الأول الذي ارتكبه هو توقيعك عقد القران رغم معرفتك أن تلك الفتاة غير مناسبة لك، فقد كان عليك أن تبلّغ والدتك بقرارك وأن لا تجني على نفسك وتظلم تلك الفتاة التي عقدت قرانك عليها، وكان عليك إخبارها بما في نفسك، أما أن تصبح زوجتك شرعا وأنت كاره لها، فهذا ما لا يقره منطق ولا عقل، أنت تقول إنه كان من الصعب عليك إبلاغ والدتك، وهذا ليس مبررا كافيا، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، ولا يحق لأحد إجبار أحد على الإرتباط بشخص لا يريده مهما بلغت صلة القرابة بينهما.

الموقف الآخر المستغرب جدا من قبلك، هو إقدامك على عقد القران على فتاة مع وجود فتاة أخرى في حياتك تتمناها زوجة لك، فما الذي منعك من إخبار والدتك برغبة الزواج من الفتاة الأولى، ولماذا تتحدث عن رحلة بحث طويلة وعن اختيار والدتك لزوجتك ما دامت شريكة حياتك التي تريدها موجودة أصلا، إن تصرفاتك غير منطقية وتنم عن ضعف في الشخصية وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، إذا كنت فعلا تحب الفتاة الأولى، وإذا كنت لا ترغب في إكمال مشوارك مع الفتاة التي عقدت قرانك عليها فعليك فسخ العقد، ما دام الزواج لم يتم وعليك مصارحة والدتك برغبتك فهذا أفضل من الطلاق بوجود أولاد، أما إذا كان الزواج قد تم بهذه السرعة وفات الأوان على فسخ العقد، فعندها عليك تحمل مسؤولية قرارك والمضي في هذا الزواج، عسى أن يوفقك الله فيه ويكون اختيار والدتك أفضل من اختيارك، والله المعين.

ردت نور


التعليقات (21)

  • جابر

    السلام عليكم
    تاكد يا اخي العزيز ان من تسميها حبيبتك الاولى لا ولم ولن تتصل بك لو لم تسمع بخطة زواجك .
    فحبيبتك لها خيوط كثيرة وانت لا تعرف بعد .وهي تريد من تلك العلاقات ان تتزوج ..و كانت تعتقد انك تضيع وقتها ولهذا تخلت عنك او حصلت بينكما مشاكل ..و..وو..
    انت تعتقد انها تحبك و تغير عليك ولا تستطيع التخلي عنك ..الخ
    لا تصدقها ..وتزوج بمن كتبها الله لك زوجة .
    يقال يتكاتبو في السماء قبل ما يتكاتبو في الارض .و ثق ان زوجتك ****ها الخير الكثير .
    و حبيبتك ..لو تزوجتها اكيد انها ستنجل لك بنت تشبهها تجري وراء الشبان في الشوارع و هاتف الجوال .
    فارق حبيبتك بالحلاوة ..واعتذر لها وافهمها ان الامر قسمة ونصيب ..ربي يجيب الخير .

  • adel

    la 3andek tala9 1 milliare fois rak 7or chriki
    dzawej 20 maraaaaaaaaa

  • rida

    والله يا اخي موضوعك او كلامك غريب.منذ 30 عاما لم تاتي حبيبتك اليك حتى انت تعقد قرانك و تاتي وتقول لك طلق زوجتك وتزوجني انا.بالله عليكم اليست هذه شيطانة الذي حثنا عنها القران الكريم.لا يا اخي كن حذرامن هذه البنت و عود الى رشدك ولا تدع ابليس اللعين يقترب منك صلي لله واقرء ما تيسرى من القران وتوكل الله .الف مبروك.سلام

  • Casper0710

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته, يا أخي إن الزواج الذي يسميه البعض بالزواج التقليدي هو الزواج الأصح و الحقيقي و المقبول من الله, و التعارف قبل الزواج محرّم عند الله كتلك العلاقات التي يبررها المجتمع الحالي و للأسف المجتمع المجتمع المسلم الجزائري بالعلاقات الصحيحة و المتحضرة, إن ما أصابك يا أخي مجرد وسواس كونك ستقبل على زواج و مسؤولية, فما هو إلا تخوف من المسؤولية, و اعلم أخي أن الجمال محبوب عن الناس و لكن عليك بالعمل بوصية الرسول صلى الله عليه و سلم “اضفر بذات الدين” أي إختر المتدينة فهي التي تصبر عليك و على ما يصيبك و على الدنيا

  • nabila

    peux être elle est bien et que tu va vivre avec elle un belle vie

  • حمزة

    السلام عليكم
    يا اخي هذه اول مرة ارد ****ها على مقال لانني مررت بنفس تجربتك و استخرت الله تعالى و كان الخير في تلك التي لم اكلمها يوما في الهاتف و قطعت العلاقة بحبيبتي بكل هدوء و رزانة ،وتلك “الحبيبة” لم لم تطلب الزواج من قبل؟ لقد ا******ت عندما لم تر زوجتك عند الخطبة فهذا حقك الشرعي و التام،و لكن هذا لا يعني انك تفسخ العقد
    انا ادعوك الى الاستخارة و اتباع راي والدتك و الله الموفق لكل خير و سينير لك الطريق لتعرف النور من الظلام ،فاخلص نيتك مع الله اولا ثم مع نفسك

  • amira

    السلام عليكم

    يجب عليك يا اخي ان ترضى بما كتبه الله لك فالزواج قسمة و نصيب و لعل من اختارها لك الله زوجة ستكون لك خير الزوجة الصالحة و يجب ان تنسى تلك الحبيبة وتنزعها من تفكيرك نهائيا لانها قامت بعما ابليس فالان انت لديك زوجة فاياك و ان تندم بعدها و باذن الله المراة التي اخترتها لك امك ستكون لك زوجة مثالية و وفقك الله بما ****ه الخير لك

  • meriem20

    و الله غير حيرتنا واش بنات الناس راهم لعبة في يدك وحدة حبيبتك والاخرى عقدت عليها وراك تحوس تطلقها انت grave زعما عمرك 30 سنة؟؟؟؟ سمحلي ولكن حبيبتك و زوجتك بالعقد خسارة ****ك.

  • fyfy

    tu n'es pas responsable meme pas de toi meme!!

  • mohamed

    يا اخي اين كانت من تقولانها حبيبتك وما دام انكعقدت القران فواصل حياتك ولا تلتفت وراءك فعسي ان تحب شيئا وهو شر لك والعكس ع

  • chaoui

    أسمع ربي دار الزواج و دار الطلاق و حللك أربع نساء …فقط تخطى العقد التي في رأسك و تضع اللوم في طريقة زواجك لانها أشرف بمئة ألف مرة من الزواج عن طريق معريفة المارشي و الحافلة و غراميات الشواطئ

  • الواقعي

    رغم أن قصتك هذه ” مقتبسة من ألأفلام الهندية” وبالرغم من أن طرحها للأسف ليس واضحا: هل الخطأ من الفتاة وأهلها؟ هل ألأمر متعمدا وغشوك؟ ما ذا تعني بعقد القران وأين تم؟ ثم من هذه التي سميتها بحبيبتك ومن أين جائت وكيف جائت؟ واخيرا ما هو راي أمك ( يا عين أمك)؟
    إلا أنني سأعلق مع سائر المعلقين.
    وسأبدأ بالفول بأنك لست أهلا للزواج أبدا” لست رجلا”. عمرك 30 سنة، بحثت طويلا عن زوجةولم تعثر عليها (ما هو نمط ” le modèle” هذه الزوجة)التي تبحث عنها، ثم تكلف والدتك ” جازاها الله كل خير” لتزوجك، فزوجتك بما قدر الله لك.
    في هذه اللحظة (8و30 دقيقة صباحا ) ليست لي رغبة في الزواج، ولكن لو أردت ذلك ( وشاء الله) لوجدت زوجة قبل حلول الليل.
    الزوجة للزوج ( والزوج للزوجة) من نعم الله [ وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها].
    يتشدد الكثير من المقدمين على الزواج ولكن غالبا ما يحدث أن الزوج هو من يصلح الزوجة أو يفسدها.
    أقول لك ولجميع من يرغب في الزواج ذكورا وإناثا): حددوا هدفكم من الزواج.
    الزواج ****ه مودة ورحمة، ****ه عمارة الأرض، و****ه ما ****ه من خير لا يعرفه إلا المتزوجون الحقيقيون. فإذا كان زواج أحدكم في مرضاة الله فلا يهم إن كان تقليديا او محدثا،إما إذا كان لغير ذلك فلا يلومن إلا نفسه.
    ولصاحب “القصة” أقول وأعيد، بطرحك هذا للوقائع: سرح زوجتك هذه سراحا جميلا فإنك الآن لست مأهلا للزواج وانتظر على الأقل 10 سنوات أخرى ثم فكر في الزواج.

  • soundouss

    salam alikoum
    alors mon frère j te souhaite une belle vie avec celle que tu as engagé avec elle,c'est à dire ta future femme. mais un conseil puisque tu as 30ans tu dois décider avant et tu dois avoir ta propre prsonnalité asmahli b hed lkalma, mais hadi doul 3la haja béli nta da3if chakhssiya donc t'aurai du décider avant d'avancer et d'y arriver à ce stade.ok.et tu sais il n'y a pas d'amour maintenant ça exciste pas et s'il ya un amour c'est qu'il ne sera jamais réciproque mala adi hadi li tzawajtha rayh thabha inchallah ba3d l3achra.

  • الحل

    ان الحب اعضم ما في الوجود اذا كان متبادلا فان لم يكن كذالك فهو مجرد كابوس ثق بنفسك

  • amazigh

    اولا عليك ان تتحلى بالرجولة و الرجولة مواقف. و هده التي تسميها حبيبة ان كانت كدلك فهي لم تصل بعد الى مرتبة القرينة يعني التي عقدت عليها. صدقني انني مررت بتجربة اقسى من تجربتك و كان سني ****ما يقارب سنك و رفض اهل حبيبتي تزويجها لي بحكم انها عربية و انا قبائلي و لم تكن هي دان باس لتفرض رايها او قل انها متواطئة مع اهلها برغم تظاهرها و لكن نظرا لصدق نيتي فتزوجت باخرى بعد زواجها -الحبيبة- ب6 اشهر و صدقني انني احس بان لا واحد في العالم اسعد مني بينما الاخرى تبين لي بعد دلك انها كانت على علاقات الى يومنا هدا.
    ان الله يرزق عبده من حيث لا يدري. فانصحك ان تطرد الشيطان من قلبك فهده الفتاة التي اختارتها لك امك اراها اصلح من التي ندعوك الى الطلاق.

  • جزائرى

    اين كانت حبيبتك حينها اتقى الله فى نفسك وانسى هذه انت مجرد تفكر ****ها قد خدعت الزوجة البريئة كن شهم وفكر فى اسعاد زوجتك و اممك التى اختارتها لك انت لا تعرف احسن من الوالدة فكر فى المستقبل

  • asma

    salam 3alaycom
    mon frére rabi razgak b hadi zawja bah tkoun lik sanad f hyatek w dork 3raft wach ma3naha le destin ya3ni bgit walla kraht hadi kanet mgadra 3lik
    et en plus hadi li golteleha……
    win kanet wa3lah makhtabthache min gbal c'est sure kanet baynetlak beli mahich hiya la femme ta3 bnatek donc mr foudra continuer dans ce marriage w tchouf hyatek rah tkoun ma chaallah

  • amina

    … meme tetzewej par amour ça va pas coller

  • الجزائر

    السلام عليكم
    اخي الواقعي كلامك صواب. الانسان اذا كان متردد من اول مرة ماتفراش. يااخي اظن انه لا احد اغصبك على الزواج من هذه المراة واسمحلي انقولك بللي مادام واحد ما سيف عليك الزواج معناه راك راضي ومقتنع وكيفاه تندم على حاجة انت مقتنع بيها اما اذا كنت غير مقتنع فانت كما قال الواقعي غير كفء وغير اهل للزواج روح عاود خمم وما تلعبش ببنات الناس.
    ونصيحة لكل من يحاول ان يعبث بالبنات ؛ ان يعتبرهن عرضا له يغار عليهن كغيرته على عرضه.
    والله والله والله انه الذي يلعب باعراض الناس مردود عليه. وهو دين عليه يستو****ه قبل ان يلقى الله. فاتقوا الله في حرماته.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • حو حو

    عليك بصلاة الاستيخارة والله يوفقك باللتي هي احسن لك .

  • ابتسام

    السلام عليكم اخي الكريم اجل يوجد مثل هذا النوع مثل مسلسل دايمم الله فقصته شبيهت بقصتك ارجوا من الله ان يوفقك وان تكون زوجة صالحة لك وفي الاخير الزواج قسمة ونصيب

أخبار الجزائر

حديث الشبكة