مهرجان الزريبة لتكريم المرأة بقرية آيت هشام

مهرجان الزريبة لتكريم المرأة بقرية آيت هشام

تحتضن قرية آيت هشام فعاليات مهرجان الزربية

من 27 جويلية إلى غاية الفاتح من شهر أوت و ذلك تكريما للسواعد النسوية التي تعمل جاهدة من خلال هذه الحرفة على تخليد التراث الثقافي التقليدي للمنطقة.

وتعد هذه القرية الواقعة على ارتفاع 1200 متر والتي تبعد حوالي 50 كم عن مقر ولاية تيزي وزو مهدا لهذه الحرفة التقليدية التي أدخلتها عالم الشهرة  حيث نقلت التحف الفنية التي تفننت نساء القرية في حياكتها و المحافظة على أصالتها أدق تفاصليها التي تحمل معالم ثقافة سكان أعالي جبال منطقة القبائل.

وتتفنن فتيات قرية آيت هشام منذ نعومة أظافرها في حياكة هذه الزربية التي تعد بالنسبة لهن مصدر رزق تتوارثه إبنة و أم عن جدة. كما يشكل هذا النشاط بالنسبة لهته النسوة شكلا من أشكال التعبير الصامت عن الذات و مرآة تعكس الإرث الثقافي المفعم المعاني و التعابير.

كما تعكس الأشكال و الزخاريف التي تميز هذه الزربية التقاليد النسوية السائدة بالمنطقة تطبعها الأغاني الشعبية النسوية “أشويق” التي ترافق عمليات غزل و نسج الصوف.

ولا تزال العديد من العائلات القبائلية تحافظ على مختلف زرابي تقليدية قديمة التي تتميز بغنى ألوان و وتنوع أشكالها الزخرفية التي تعكس الإرث الحضاري للمنطقة وتاريخ المرأة القبائلية بشكل عام.

 


التعليقات (1)

  • didou 41

    شكر خاص من رضا41 الى بلدية ايت هشام على المحافضة على التراث وارجو منكم تعليم لالة حبي الفنيانة وشكرا مع فائق احترامي لكم

أخبار الجزائر

حديث الشبكة