إعــــلانات

مهياوي: الحالة الوبائية غير مطمئنة ولا نستبعد العودة للحجر الصحي

مهياوي: الحالة الوبائية غير مطمئنة ولا نستبعد العودة للحجر الصحي

قال عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، أن الحالة الوبائية ببلادنا غير مطمئنة وتدعو للقلق في ظل تصاعد حالات الإصابة والوفيات.

ولم يستبعد مهياوي، لدى حلوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية، اتخاذ إجراءات أكثر صرامة، والعودة للحجر الصحي، لمواجهة تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وكذا عودة انتشار الفيروس في سلالاته الجديدة.

وكشف البروفيسور، إن اصابات الفيروس تصاعدت، خصوصا في عدد من الولايات ذات الكثافة السكانية العالية على غرار ولايات الجزائر وقسنطينة ووهران.

وأورد مهياوي، أن الأرقام المصرح بها عن عدد الإصابات لا تمثل حقيقة الواقع، لأن هناك الكثير من المواطنين لا يصرحون بإصاباتهم ويفضلون عدم الذهاب للطبيب. مشيرا إلى أن الحصيلة التي تعلنها اللجان المختصة تمثل نتائج فحص pcr فقط.

كما تطرق البروفيسور، إلى السلالات الجديدة للفيروس، مؤكدا، أن الأعراض الكلاسيكية للفيروس تغيرت تماما بدخول أعراض أخرى. مشيرا إلى أن الكشف عنها صعب جدا في ظل نقص الإمكانات المتوفرة.

ومن جهى أخرى، كشف مهياوي، أن مصالح الإستشفاء والإنعاش بالمستشفيات وصلت لمرحلة التشبع، حتى إن بعض المؤسسات الإستشفائية شرعت في تحويل أسرَّة المصالح الطبية والجراحية غير المستعجلة إلى مصالح كوفيد 19. كما تقرر إعادة النظر في مخطط العطل للأطقم الطبية لمدة أسبوعين. ونفى البروفيسور وجود نقص في مادة الأوكسجين مؤكدا أن المخزون متوفر.