مواطــن‮ ‬يستولــي‮ ‬علــى مقــر للحمايــة المدنيــة ويحولـهــا إلى محــلات تجاريــة فــي‮ ‬عنابــة‮ ‬

مواطــن‮ ‬يستولــي‮ ‬علــى مقــر للحمايــة المدنيــة ويحولـهــا إلى محــلات تجاريــة فــي‮ ‬عنابــة‮ ‬

عملية الإستيلاء تمت بناء على قرار استفادة زوّر سنة ‮7002 ‬عن طريق الإستنساخ

شرعت مصالح البحث والتحري التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بعنابة  مطلع الأسبوع الجاري، في عمليات تحرِ واسعة تدخل في إطار التحقيق الميداني بخصوص عملية الإستيلاء على مسطحة ملك للدولة بمنطقة عايب عمار شرقي بلدية وادي العنب من قبل مواطن تربطه على حد ما أفادت به مصادرالنهارعلاقات مشبوهة برئيس البلدية الحالي وبعض الإداريين بدائرة برحال.

عملية الإستيلاء حسب المعلومات الأولية للتحقيق كانت في نهاية سنة 2007، أين قام أحد السماسرة المعروفين بإقليم البلدية بموجب قرار استفادة مزور بالإستيلاء على مسطحة ملك للدولة، تم إنجازها سنة 1978 من قبل مصالح بلدية وادي العنب كمركز استعجالي تابع لمصالح الحماية المدنية من أجل التدخلات السريعة على مستوى الطريق السريع رقم ٤٤ الرابط بين برحال وعنابة. وقبل عملية الإستيلاء هذه تحرك رئيس دائرة برحال ما قبل السابق الذي بعث بلجنة تحقيق إلى عين المكان في مطلع سنة 2008 ليقوم بعدها بتحويل الملف إلى مصالح الولاية، حيث أمر حينها الوالي السابقابراهيم بن غايوبهدم البناية رفقة 84 بناية أخرى بتراب البلدية، وهو القرار الذي تزامن مع تحويل رئيس الدائرةع. غواستخلافه برئيس الدائرة المنتهية مهامهم. عالذي أهمل القضية لأسباب مجهولة.

وتشير المعلومات التي بحوزة المصالح الأمنية المختصة إلى أن قرار الهدم الصادر عن والي عنابة منتصف سنة 2008 جمد من طرفميروادي العنبب. عبإيعاز من لوبيات على مستوى دائرة برحال، حيث عمل هؤلاء على طي الملف نهائيا وإدماجه للتسوية في إطار قانون 1508 مقابل تلقي رشاو على حد ما ذهبت إليه مصادرالنهاروكانت الجهات القضائية إقليم الإختصاص قد نظرت في القضية بأمر من رئيس الدائرةع. غقبل تحويله، حيث أمرت المحكمة المختصة وقتها المتهم المعتدي على المسطحة بإخلاء المكان وإعادة البناية إلى ما كانت عليه زيادة على تغريمه، وهو الحكم النهائي الذي لم تتحرك حياله لا مصالح البلدية ولا حتى مصالح الدائرة، ممّا يؤكد إلى حد بعيد تواطؤ المصالح المذكورة مع المتهم.

 من جهتها، ستحقق ذات الجهات بخصوص الوثائق المزورة التي مكنت السمسار من الإستيلاء على البناية، والتي تم تزويرها حسب التقرير الأمني من خلال الإستنساخ، حيث أن قرار الإستفادة الذي بحوزة المعتدي على البناية مستنسخ عن آخره يعود إلى سنة ٧٩٩١ وهو ما تم التأكد منه على مستوى المصالح التقنية في البلدية، حيث أن هذا القرار غير موجود أصلا بقائمة قرارات الإستفادة من البناء الرمزي الممنوحة من قبل المجلس البلدي سنة 1998، وتسعى الجهات المختصة بهذا الشأن إلى الوصول إلى تفكيك خيوط القضية والجهة التي أشرفت على عملية التزوير، تواطؤ المصالح البلدية والجهات الوصية قاد السمسار ذاته في شهر مارس من سنة 2010 إلى الإعتداء على قطعة أرضية في الجهة الأمامية للمحلات التجارية التي أقيمت بالبناية وتقدر مساحة التوسع غير الشرعي بنحو 100 متر مربع والتي يوجد بها بئر عمومي تم الإستيلاء عليه هو الآخر، وبالرغم من الجرم العقاري الحاصل في حق الملكية العمومية اكتفت المصالح البلدية بمعاينة التوسع غير الشرعي وحفظ الملف على مستوى مصلحة المنازعات بالبلدية من دون إحالته على القضاء، حيث جاء التدخل حينها من قبل قائد كتيبة الدرك الوطني لدائرة برحال الذي أحال القضية على محكمة برحال في قسمها الجزائي تحت رقم 10254 بتهمة التعدي على الملكية العقارية من دون وجه حق وتمت إدانة المتهم في تاريخ 08/11/2010 بغرامة مالية ومطالبته بنزع السياج، غير أن المصالح البلدية لم تحرك ساكنا في تنفيذ هذا الحكم، وقال رئيس بلدية وادي العنب حين اتصالالنهاربه للإستفسار عن اتهامه بالتواطؤ في هذه القضية، أنه غير معني بالقضية طالما أن الحكم القضائي استأنف فيه، متجاهلا تمتعه بصفة الضبطية القضائية كرئيس بلدية، حيث كان يتعين عليه تسخير القوة العمومية فور التعدي على الملكية العقارية.

 


التعليقات (4)

  • صاحب المحل عندما قرا المقال قال

    اتعلمون ………, وعنده 60 الف حق لانه لن تمس شعرة من رزقه في بلادنا الجزائر الدزاير .

  • غرداوي ينورة

    السلام عليكم و الله نشكرك يا نهار على مثل هده المقالات التي تكشف الجقائق و الله هده نقطة من بحر الفساد الواقع في بلدية بنورة بولاية غرداية من نهب و سلب للعقارات قضية الكشك الدي اصبح بناية ضخمة و المواجه للطريق الوطني رقم 1 و أصدار رخص للبناء لأمتدادات المسروقة الصادر في حقها فرارات هدم التزوير بعينه و عدم تن****د قرارات الهدم يعتي تواطئ مسؤولين البلدية مع اصحاب النقود لا حسيب و لا ر****ب مما أدى بهم الأمر مؤخرا الى الأستلاء على واجهة مقبرة سيدي أعياز من طرف ………………………….. و الله تمنينا قتح تح****ف من الجهات الأعلى مستوى

  • لطفي

    الفساد فالجزائر يارب وستر الزوالية

  • rakab ala moulah!!!!!!!!!! adab

أخبار الجزائر

حديث الشبكة